باشرت دراسة ميدانية لتطبيق منظومة متكاملة لها في الإمارة

«كهرباء الشارقة»: تركيب 700 عداد ذكي في 3 مناطق

«كهرباء الشارقة»: العدادات الذكية تضمن دقة القراءة ومعرفة الفاقد والإضافات العشوائية. الإمارات اليوم

بدأت هيئة كهرباء ومياه الشارقة تنفيذ دراسة ميدانية، بالتعاون مع شركات محلية وعالمية، لتطبيق منظومة العدادات الذكية في مناطق الشارقة، إذ تم تركيب أكثر من 700 عداد ذكي في مبانٍ بمنطقة مويلح والشويهين والمنطقة الحرة بالحمرية، كمرحلة أولى، وتم إعداد البرامج والتطبيقات الخاصة بقراءة العدادات ومتابعتها.

وأفاد رئيس الهيئة، الدكتور المهندس راشد الليم، بأن الدراسة تأتي في إطار الخطة الاستراتيجية للهيئة، بهدف استبدال العدادات القديمة بعدادات ذكية للمصانع والمراكز التجارية والمباني السكنية الكبيرة، والتي سيبدأ تنفيذها اعتباراً من العام المقبل، حيث إن تطبيق منظومة العدادات الذكية يسهم بشكل كبير في ضمان الدقة في قراءات العدادات، ومعرفة كميات الاستهلاك الفعلية من الكهرباء، مشيراً إلى أن الهيئة تعتمد على الدراسات المتخصصة والمتأنية عند تطبيق أي نظام جديد، لضمان تحقيق الفائدة للهيئة والمشتركين. وأوضح أن الهيئة بدأت اتخاذ خطوات جادة لتطوير مجالات عملها، لافتاً إلى أنها تعتمد على الدراسات المتأنية، بالتعاون مع كبرى الشركات المحلية والعالمية ومراكز الأبحاث والجامعات، لإيجاد الحلول المبتكرة للتحديات التي تواجه قطاع الطاقة الكهربائية، وتسهم في التقليل من الانبعاثات الكربونية، وحماية البيئة كخيار استراتيجي لمستقبل أجيالنا.

وذكر رئيس قسم العدادات في الهيئة، المهندس ياسر عيسى أحمد، أن الدراسة شملت تركيب 160 عداداً ذكياً في ثلاثة مبانٍ سكنية، و100 عداد ذكي في بناية بمنطقة الشويهين، و400 عداد ذكي بالمنطقة الحرة في الحمرية. وسيتم تركيب عدد آخر من العدادات الذكية في بعض المناطق، لضمان الدقة ومعرفة التحديات التي تواجه تطبيق منظومة العدادات الذكية في المناطق المختلفة. وأشار إلى أن الخطة الاستراتيجية تتضمن تركيب عدادات ذكية في محطات التوزيع، ومعرفة كميات الكهرباء الموزعة في كل منطقة، والفاقد من الشبكات، والإضافات العشوائية التي تتم دون إخطار الهيئة، كما تتضمن استبدال العدادات القديمة في المناطق المختلفة بعدادات ذكية، ومن المخطط تطبيق المنظومة على مراحل عدة، اعتباراً من بداية العام المقبل.

 

 

تويتر