لوتاه: البيئة البحرية على رأس أولوياتنا

بلدية دبي تدشن 4 قوارب لتنظيف القنوات المائية

قارب متخصص في تنظيف النفايات العائمة. من المصدر

دشن مدير عام بلدية دبي، المهندس حسين ناصر لوتاه، أربعة قوارب جديدة، لتنظيف القنوات المائية في خور دبي، في إطار حرص البلدية على المحافظة على نظافة القنوات المائية في دبي، والتي تعد الواجهة البحرية الأساسية للإمارة.

مخلفات عائمة

أزالت بلدية دبي 1159.66 طناً من المخلفات العائمة والناتجة من العمليات اليومية لتنظيف خور دبي خلال العام الماضي، إذ يبلغ متوسط المخلفات الناتجة من 1.5 إلى طنين يومياً.

ويعتبر أسطول بلدية دبي البحري الخط الثاني لمكافحة التلوث، وذلك بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي، حيث لديها آليات مكافحة التلوث كالمشتتات وكاشفات التسرب، بالإضافة إلى الحواجز المائية التي يبلغ حجمها 600 متر، منها ما يستخدم في القوارب بالإضافة إلى أحزمة ثابتة لحجز الملوثات التي توجد في المواقع البحرية الثابتة التابعة للدائرة.

ويوجد لدى قسم النظافة التخصصية في البلدية ثلاثة مواقع مخصصة لتفريغ حمولة الزوارق من النفايات، وذلك في منطقة مرسى دبي، والمرسى، والجداف.

وقال لوتاه إن بيئة إمارة دبي البحرية تعد على رأس أولويات الدائرة، لذا تهتم بنظافة القنوات المائية، خصوصاً خور دبي الذي يعتبر الشريان الحيوي لإمارة دبي من حيث الأنشطة التجارية والاجتماعية المختلفة، لافتاً إلى أن البلدية عززت التزامها بالتشريعات الخاصة بالمحافظة على نظافة البيئة البحرية، إلى جانب التوعية البيئية المستمرة بخصوص هذا الجانب في مختلف المحافل المحلية والعالمية.

وذكر لوتاه أنه بهذا التدشين تضاف أربعة قوارب جديدة خاصة بتنظيف خور دبي، ليصبح عدد الأسطول البحري 11 آلية بحرية، وتتنوع القوارب من حيث الحجم والسعة الاستيعابية لتجميع المخلفات العائمة من مياه الخور.

من جانبه، أفاد رئيس قسم النظافة التخصصية في إدارة النفايات في البلدية، يعقوب آل علي، بأن الزوارق مجهزة بأربعة أحزمة هيدروليكية لتجميع النفايات، حيث يتولى الحزام الأول تجميع النفايات العائمة وسحبها على سطح المياه، وحزام آخر لدفع النفايات وتخزينها على سطح القارب، وثالث موصل بالرصيف لنقل النفايات، والأخير لنقل النفايات إلى الحاوية.

وأضاف أن عملية جمع النفايات البحرية العائمة على سطح خور دبي والموانئ ميكانيكية، ولا تحتاج إلا عاملاً واحداً لتشغيل الأحزمة، وآخر لقيادة القارب على امتداد الخور، موضحاً أن البلدية وضعت أربعة حواجز بحرية على امتداد الخور، لجمع النفايات التي تنقلها حركة المياه، إضافة إلى حاجزين في مرفأ ديرة ليسهل على القوارب تجميعها في ما بعد.

وأوضح آل علي أن قوارب البلدية تجمع من 1.5 طن إلى طنين نفايات بحرية يومياً، موضحاً أن هذه النفايات متنوعة بين نفايات يرميها رواد الخور، وأخرى تابعة للسفن التي تدخل إليه، ونفايات بحرية تصل إلى الخور من ناحية البحر.

وأضاف أن البلدية وضعت سبعة مراقبين ومفتشين على امتداد الخور والموانئ، لمراقبة الأشخاص والسفن التي ترمي النفايات في الخور والمرفأ، والذين يتم إيقافهم وتغريمهم في حال رميهم للمخلفات في مياه الخور، إذ إن غرامة رمي المخلفات للأشخاص 500 درهم، وللسفن التي تتخلص من الزيوت في البحر 3000 درهم.

تويتر