أسطول «المواصلات العامة» يمتد على 107 خطوط داخلية

الحافلات تغطي 90% من المساحات الحضرية في دبي

كابينات انتظار مكيفة. من المصدر

أكد مدير إدارة الحافلات في مؤسسة المواصلات العامة، في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، محمد آل علي، أن شبكة خطوط المواصلات العامة تغطي 90% تقريباً من المساحات الحضرية في دبي، عبر أسطول ضخم يحتوي على 1573 حافلة، نقلت 135 مليون راكب خلال عام 2014.

وقال آل علي إن أسطول المؤسسة ممتد على شبكة تضم 107 خطوط داخلية، منها 28 خطاً لتغذية محطات المترو، و11 خطاً خارجياً لنقل الركاب للإمارات الأخرى، إضافة إلى 60 خطاً داخلياً، وثمانية خطوط سريعة.

وأوضح أن شبكة الخطوط تغطي 87% من مساحة المناطق الحضرية في إمارة دبي، وأنها نقلت خلال عام 2014 نحو 369 ألف راكب يومياً طوال أيام الأسبوع، قاطعة نحو 120 مليون كيلومتر حتى نهاية ديسمبر.

وأشار آل علي إلى خطة المؤسسة لزيادة غرف الانتظار، لافتاً إلى أن عدد مواقف الحافلات وصل إلى 2095 موقفاً، منها 564 موقفاً تحتوي على 954 غرفة انتظار مكيفة.

وأوضح أن هناك 84 شاشة إلكترونية لعرض زمن الوصول الحقيقي للحافلة، إذ تنشر جداول مواعيد الرحلات، إضافة إلى مسارات الخطوط التي تخدم المواقف، كما توفر خرائط لشبكة الخطوط في المواقف المكيفة كافة.

إلى ذلك، قال مدير إدارة الصيانة والخدمات في المؤسسة، عبدالله المازمي، إن فريقاً فنياً متخصصاً يتولى الأعمال الخاصة بصيانة الأسطول وإدارة التشغيل، وفقاً لأدق المعايير العالمية، وذلك في محطات الإيواء الخاصة بالمؤسسة التي افتتحت حديثاً، والبالغ عددها 16 محطة، موزعة على 16 منطقة مختلفة في دبي.

وأوضح أن هناك عدداً من الخدمات المتوافرة في محطات الحافلات، منها خدمة العملاء المباشرة في المحطات الرئيسة، التي تعمل على مدار الساعة، وتضم العديد من المرافق الخدمية لتلبية احتياجات مستخدمي الحافلات العامة. ومن الخدمات أيضاً أجهزة نظام «وجهتي» التي تتوافر على شكل شاشات تعمل عن طريق اللمس لإجراء تخطيط مسبق للرحلة، مع قدرة النظام على عرض المعلومات والبيانات الخاصة بوسائل النقل الجماعي في دبي، إضافة إلى توافر خرائط ثلاثية الأبعاد، تمكن العميل من معرفة التفاصيل الخاصة بموقع المحطة، والاطلاع على مسارات الخطوط التي تخدم المحطة.

وأشار المازمي إلى ربط الحافلات بنظام تتبع للتدخل الفوري في حال حدوث طارئ.

تويتر