"أبوظبي للتعليم" ينظم أولمبياد الروبوت العالمي 2015

دعا مجلس أبوظبي للتعليم ما يزيد عن 400 مدرب ومعلم ومشرف في فرق الروبوتات والأندية ومشاركين سابقين وحكام لاطلاعهم على كافة المعلومات المتعلقة بالمنافسات الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي والتي ستقام في سبتمبر المقبل، وذلك بصفته المنظم الوطني الرسمي لأنشطة أولمبياد الروبوت العالمي في دولة الإمارات العربية المتحدة.


وقد تم إطلاع المدعوين من مختلف المدارس الخاصة والحكومية من مختلف إمارات الدولة على كافة المعلومات المتعلقة بمشاركة المجلس بالمسابقات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وبأول مشروع تجريبي للمنافسات التي يقيمها اتحاد فيرست ليجو كما تم تزويد المدارس بكافة التفاصيل المتعلقة بمشاركة طلبتهم في المسابقات.


وستقام منافسات اتحاد فيرست ليجو لهذا العام 2014-2015 تحت شعار "الكشف عن الابداع والتميز" وهي تستهدف الفئة العمرية من 9-16 سنة، وستكون كل فرقة من الفرق مكونة من 10 أعضاء بحد أقصى ومشرفين.


وقالت مدير التعلم الإلكتروني بقطاع التعليم المدرسي بمجلس أبوظبي للتعليم، الدكتورة نجلاء النقبي، أن المجلس سيختار 30 فريقاً من المدارس الحكومية والخاصة و20 فريقا من بين المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم للمشاركة في المسابقة التي ينظمها اتحاد فيرست ليجو، مشيرة أن هذه المسابقة تعد تجربة رائعة سواء للطلبة أو المشرفين للمشاركة فيها لأنها ستساعد في الكشف عن الإبداع والتميز في جميع المدارس وعلى مستوى الدولة واكتشاف المواهب والمهارات المطلوبة للقرن الحادي والعشرين مع التركيز على المواد العلمية مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.


وسوف يشارك في المسابقات التي يتم خلالها الاعتماد على حقيبة أدوات LEGO Mindstorms طلبة من جميع الفئات العمرية والمراحل الدراسية بدءً من الصف الثالث ولغاية المرحلة الجامعية، حيث يتم استضافة المسابقات خلال شهر نوفمبر من كل عام في دولة مختلفة يشارك فيها ما يزيد عن 50 دولة من الدول الأعضاء بأولمبياد الروبوت العالمي بمشاركة 20000 فريق من مختلف دول العالم والذين يتنافسون على الفوز بمختلف فئات المسابقة.


وأضافت النقبي أنه من خلال المشاركة في المنافسات الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي التي ستقام في سبتمبر المقبل ستتاح الفرصة أمام فرق الطلبة للتأهل والمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي ستقام بدولة قطر خلال شهر نوفمبر 2015 تحت شعار "مستكشف الروبوت".


وخلال الاجتماع الذي حضره جميع المهتمين بعالم الروبوت تم اطلاع المشاركين على عملية اختيار الفرق الدولية المشاركة بمنافسات اولمبياد الروبوت العالمي 2105 وإجراءات التحكيم والأدوات المطلوب إحضارها.


وأشارت النقبي أن الطلبة من مختلف الفئات العمرية سيشاركون في المنافسات التي تشمل الفئات الثلاث وهي المفتوحة والفئة العادية وفئة كرة القدم الجيل الثاني بالإضافة الى تحدي اتحاد فيرست ليجو الذي سيكون من خلال فئة منفصلة تماماً.


كما نوهت النقبي إلى أن فرق الطلبة المشاركين سيقومون بابتكار روبوتات باستخدام المبادئ ذات الصلة بشتى المجالات والمواد العلمية وذلك في جو من الإثارة والمرح والتحدي وأضافت بأن الطلبة المشاركين بالمنافسات يثبتون تميزهم عاماً بعد عام حيث ينجحون كل مرة بإحراز نتائج مبهرة والوصول الى النهائيات.


وأعربت الدكتورة النقبي في ختام حديثها عن فخر مجلس أبوظبي للتعليم بالفريق الوطني، والثقة التامة بأن أبنائنا الطلبة يمتلكون من المهارات والقدرات ما يمكنهم من الفوز في هذه المنافسات ولا سيما بعد تطبيق المناهج الدراسية الجديدة والتي هي امتداد للنموذج المدرسي الجديد الذي أثبت نجاحه وفعاليته ولديهم القدرة على الفوز بهذه المنافسات، حيث أن المناهج الدراسية الجديدة التي تركز على المواد العلمية تساهم في تنمية تحديات حلول الروبوت والإبداع والابتكار ومهارات حل المشكلات لدى الطلبة.


 

تويتر