يستقطب 18 ألف مواطن باحث عن عمل

160 جهة تعرض مئات الفرص في «الإمارات للوظائف» غداً

«المعرض» يسهم في تمكين المواطنين من خلال الالتقاء مباشرة مع ممثلي شركات التوظيف. الإمارات اليوم

تعرض جهات حكومية وخاصة مئات فرص العمل في معرض «الإمارات للوظائف 2015»، الذي ينظمه المركز التجاري بالتعاون مع هيئة تنمية وتوظيف الموارد الوطنية، وكليات التقنية العليا، وجامعة الإمارات، الثلاثاء المقبل، ويستمر حتى الخميس المقبل في مركز دبي التجاري العالمي.

ومن المتوقع أن تشارك أكثر من 160 جهة عارضة، بينها شركات متعددة الجنسيات، ومؤسسات أكاديمية، وشركات عالمية رائدة في قطاعاتها، ومجموعة من الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تتخذ مقراً لها في الإمارات.

2013 مواطناً في بلدية دبي

قال مدير إدارة الموارد البشرية في البلدية، المهندس خالد عبدالرحيم عبدالله، إن عدد الموظفين المواطنين في الدائرة بلغ 2013 موظفاً وموظفة، بينما بلغ عدد الموظفين غير المواطنين 2184، وبلغ عدد الموظفين على مستوى الدائرة 4196 موظفاً، أما عدد الموظفين لفئة العمال فتبلغ 11 ألفاً و483، وبلغ عدد الخريجين إلى عدد المواطنين الذين تم تعيينهم عام 2014 قرابة 252 موظفاً مواطناً. وقد أسهمت الدائرة في توظيف الإناث، إذ بلغ عدد المواطنات 1056 موظفة بنسبة 85%، وبلغ عدد الموظفين الذكور 2960 موظفاً، وبلغت نسبة التوطين في الدائرة 52%، بينما بلغت نسبة التوطين في القيادة العليا 100%، في حين بلغت نسبة التوطين في القيادة الوسطى 96%.

وينتظر أن تستقطب دورة هذا العام من المعرض أكثر من 18 ألف زائر وباحث عن عمل، ليشكل منصة تساعد في تيسير التعاون بين المؤسسات من القطاعين العام والخاص، من أجل دعم توظيف المواطنين من جميع المؤهلات.

ويعد «معرض الإمارات للوظائف» من أكبر فعاليات التوظيف والتدريب والتعليم لمواطني الدولة، إذ يسهم في تمكين المواطنين من ذوي الكفاءات في جميع المجالات، من خلال الالتقاء بصورة مباشرة مع ممثلي شركات التوظيف ومديري الموارد البشرية في كبرى الشركات.

كما يسهم في رفع مستوى مشاركة الكوادر الوطنية في سوق القوى العاملة في مختلف التخصصات.

وقد أعلنت جهات عدة عن رغبتها في استقطاب كوادر مواطنة، من خلال مشاركتها في المعرض، لافتة إلى أنها تتوقع إقبالاً من الشباب المواطنين الباحثين عن فرص عمل.

وتفصيلاً، تستعرض هيئة الطرق والمواصلات، خلال مشاركتها في معرض «الإمارات للوظائف الـ15»، عدداً من الشواغر في تخصصات الهندسة المالية، والاستثمار، والتدقيق الداخلي، والوظائف الإدارية، بجانب أنظمة المعلومات، والجودة، والصحة والسلامة والبيئة، وغيرها.

وأكدت مدير إدارة تنفيذي في إدارة الموارد البشرية والتطوير في قطاع خدمات الدعم الإداري المؤسسي، في الهيئة، كوثر كاظم، حرص الهيئة على المشاركة في المعرض سنوياً، لدفع عجلة التوطين بتوظيف شباب وشابات الدولة حديثي التخرج، إضافة إلى الكفاءات القيادية والإدارية المواطنة في مختلف المجالات.

وأشارت إلى إجراء مقابلات فورية للمتقدمين للوظائف الشاغرة خلال فترة المعرض، بغية تسريع عملية التوظيف.

وذكرت أن الهيئة تعتمد حالياً برنامج «إعداد»، وهو عبارة عن تأهيل وتدريب مجموعة من المواطنين من خريجي الجامعات والكليات الجدد، وإلحاقهم بالعمل في الهيئة بهدف توفير كوادر مواطنة مدربة، ومؤهلة، للمشاركة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال برنامج تدريبي عملي متخصص، مؤكدة أنهم سيحظون بمكافآت وحوافز تشجيعية، شريطة أن يكونوا من الطلبة المتفوقين.

وتشارك دائرة الجمارك في دبي في المعرض بجناحين: الأول في قاعة الشيخ سعيد، والثاني ضمن منصة حكومة دبي.

وقال المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية والمالية والإدارية في الدائرة، بطي عبدالله الجميري، إن مشاركة الدائرة في الدورة الجديدة للمعرض تواكب إعلان 2015 عاماً للابتكار في الدولة، لافتاً إلى أن الدائرة تهدف إلى استقطاب الكوادر الوطنية الشابة، التي تبحث عن مكان يحتضن الإبداع.

وأكد أن الدائرة توفر 194 شاغراً خلال فترة المعرض، تشمل العديد من التخصصات في مجال التفتيش الجمركي، والإدارة المالية والمحاسبة، وتقنية المعلومات، والشؤون القانونية والاستراتيجية والتميز، وغيرها.

وكشف أن الدائرة بادرت بالتسهيل على الباحثين عن عمل، من خلال الإعلان عن فتح باب التسجيل قبل افتتاح المعرض عبر الرابط الإلكتروني، وسيتم التواصل مع الراغبين خلال أيام المعرض.

ومن بلدية دبي، قال مدير إدارة الموارد البشرية في البلدية، المهندس خالد عبدالرحيم عبدالله، إن البلدية وضعت عدداً مستهدفاً للتوظيف يبلغ 300 وظيفة، مضيفاً أنها ستتيح للمواطنين فرصة تقديم سيرهم الذاتية، مشيراً إلى أن الدائرة كلفت فريقاً متخصصاً لمتابعة ودراسة هذه الطلبات، تمهيداً لاختيار الطاقات الوطنية والكوادر المناسبة، وإلحاقها بالعمل لدى الدائرة، وفقاً للمعايير والمواصفات والقيم التي تحقق أهداف الاستراتيجية التطويرية، التي أطلقتها حكومة دبي ضمن مشروع تطوير الأداء في الجهاز الحكومي.

وأكد أن الدائرة وضعت كثيراً من البرامج والخطط لزيادة نسبة التوطين، إضافة إلى توفير فرص التأهيل والتدريب المختلفة، وتشجيع المواطنين على رفع مستوى التحصيل العلمي والمساواة في توفير فرص العمل، للذكور مثل الإناث.

كما تشارك مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم ضمن منصة حكومة دبي في المعرض، بهدف المساهمة في تحقيق استراتيجية رؤية الإمارات 2021، من خلال دعم وبناء القدرات والمواهب والكفاءات الإماراتية، وتقديم برامج التأهيل والتدريب لهم في مختلف مجالات المعرفة، التي تختص بها المؤسسة، إلى جانب إدماجهم في مشروعات ومبادرات المؤسسة، للمساهمة في بناء مجتمع قائم على المعرفة.

وقال العضو المنتدب للمؤسسة، جمال بن حويرب، إن معرض الإمارات للوظائف يشكل منصة مثالية للقاء ذوي الكفاءات من أبناء وبنات الوطن، لإطلاعهم على أحدث فرص التوظيف والتدريب التي تقدمها المؤسسة، موضحاً أن نسبة التوطين في المؤسسة وصلت، خلال العام الجاري، إلى 59% في جميع الأقسام والمناصب.

وأشار إلى أن المؤسسة تتطلع، من خلال مشاركتها في معرض الإمارات للتوظيف 2015، إلى استقطاب المزيد من الكوادر الإماراتية المنتجة، والقادرة على تقديم الأفضل والمتميز للمؤسسات التي تنتمي لها، خصوصاً أن المؤسسة ماضية في توسعاتها، من خلال المشروعات والبرامج التي تطلقها عاماً تلو الآخر، في مختلف المجالات.

بدوره، أكد رئيس مجموعة الموارد البشرية، المدير العام التنفيذي في بنك أبوظبي الوطني، إيهاب حسن، التزام البنك بدعم التوطين، تماشياً مع جهود الحكومة لزيادة الكوادر الوطنية في القطاع الخاص، مضيفاً أن بنك أبوظبي الوطني سيستقطب 100 مواطن ومواطنة من مختلف أنحاء الدولة.

تويتر