«أبوظبي للتعليم»: المنح الدراسية داخل الدولة في 3 جامعات.. والخارجية في أفضل 100 جامعة بالعالم

جلسات تعريفية بمبادئ الإرشاد الوظيفي لـ 5000 طالب

الطالب المبتعث يتمتع بمزايا تغطية الرسوم الدراسية و6000 درهم لتغطية تكاليف التحضير للسفر و5000 درهم بدل حاسب آلي. الإمارات اليوم

يعتزم مجلس أبوظبي للتعليم تنظيم سلسلة من الجلسات التعريفية حول مبادئ الإرشاد الوظيفي، تستهدف 5000 طالب في مؤسسات التعليم العالي، علاوة على 600 عضو في الهيئات التدريسية والإدارية بالجامعات والكليات، بهدف تمكين طلبة قطاع التعليم العالي من توجيه مسار مستقبلهم، وتحقيق أهدافهم التعليمية والوظيفية.

وحدد المجلس 4000 دولار راتباً شهرياً للطالب المبتعث في الخارج، و6250 درهماً للطالب الحاصل على منحة دراسية داخل الدولة. ويقدم المجلس هذه المنح للطلبة المواطنين المتفوقين دراسياً من إمارة أبوظبي، للالتحاق ببرامج تخصصية تتطلبها عملية النمو والاستدامة في الإمارة.

وتم قصر المنح الدراسية داخل الدولة على: جامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة زايد، والجامعة الأميركية في الشارقة، فيما فتح البعثات الخارجية في أفضل 100 جامعة في العالم، مشيراً إلى أن التخصصات المطلوبة للبعثات تتضمن الطب (داخل الدولة فقط)، والاقتصاد، والمحاسبة، والمالية والهندسة بالتخصصات الكهربائية، والميكانيكية، والكيميائية.

وتفصيلاً، أكدت مدير إدارة الإرشاد والبعثات في المجلس، منى ماجد المنصوري، أن إدارة الإرشاد والبعثات في قطاع التعليم العالي بالمجلس تسهم في إعداد الكوادر المواطنة المؤهلة والقادرة على المساهمة الفعالة في مسيرة التنمية التي تشهدها أبوظبي، من خلال تقديم برامج البعثات والمنح الدراسية، والتي تتم بناء على معايير محددة، إضافة إلى قيام الإدارة بوضع سياسة لبرامج البعثات والمنح الدراسية الجامعية والدراسات العليا.

وقالت إن «الإدارة تتولى إدارة الجوانب المتعلقة ببرامج البعثات والمنح الدراسية، ويشمل ذلك إعداد البرامج ووضع المعايير والتنسيق مع لجنة البعثات، إضافة إلى متابعة الشؤون المالية والأكاديمية وأي مسائل أخرى خلال فترة الدراسة، وحتى الحصول على الدرجة العلمية المطلوبة».

وأوضحت المنصوري أن مميزات برنامج البعثات والمنح الدراسية للطلبة المتميزين 2015 - 2014، التي سيحصل عليها الطالب الحاصل على منحة دراسية داخل الدولة، أنه تحدد له مكافأة شهرية قدرها 6250 درهماً للطالب الأعزب (من الذكور والإناث)، و6875 درهماً للطالب المتزوج (للذكور فقط)، مع صرف مكافأة مالية تعادل قيمة شهرين إضافيين للطلبة المتفوقين الحاصلين على معدل تراكمي يبلغ 3.6 فما فوق، مقابل كل 30 ساعة معتمدة أنجزت في العام الأكاديمي، إضافة إلى تغطية تكاليف الرسوم الدراسية المقررة، إذا كان الطالب يدرس في إحدى الجامعات الخاصة ومن ضمن الجامعات الموصى بها من المجلس.

وأشارت إلى أن الطالب المبتعث خارج الدولة يتمتع بمزايا تغطية الرسوم الدراسية ومبلغ 6000 درهم لتغطية التكاليف التحضيرية للسفر، مع حصوله على 5000 درهم بدل حاسب آلي (لمرة واحدة)، و4000 دولار راتباً شهرياً، و1000 دولار شهرياً بدل سكن للطالب الأعزب ترتفع إلى 2000 دولار للطالب المتزوج، مع بدل تذكرتي سفر (ذهاباً وعودة) على الدرجة السياحية سنوياً، للطالب وأفراد عائلته (الزوج أو الزوجة والأبناء الملتحقون ببلد الدراسة)، و1000 دولار بدل كتب تصرف مرتين خلال العام الأكاديمي، وتأمين صحي، إضافة إلى صرف مكافأة مالية تعادل قيمة شهرين إضافيين للطلبة المتفوقين الحاصلين على معدل تراكمي يبلغ 3.6 فما فوق، مقابل كل 30 ساعة معتمدة أنجزت في العام الأكاديمي.

ولفتت إلى أن الطالبات غير المتزوجات سيحصلن، أثناء البعثات الدراسية، إضافة إلى المميزات المحددة، على بدل تذكرتي سفر إضافية (ذهاباً وعودة)، سنوياً لمرافق (من الدرجة الأولى)، مع بدل نقدي للمرافق يبلغ 150 دولاراً أميركياً يومياً لمدة 90 يوماً.

وكشف مجلس أبوظبي للتعليم، في بيان له، عن مشاركة 53 أخصائياً للإرشاد الوظيفي، من مختلف المدارس والجامعات الحكومية والخاصة في الإمارة، في برنامج تدريبي مكثف لإعداد المستشارين الوظيفيين، وإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة لمساعدة الطلبة، من خلال نظام التخطيط الوظيفي الإلكتروني التابع للمجلس، ضمن مشروع المجلس الخاص بالإرشاد الوظيفي لطلبة مؤسسات التعليم العالي في إمارة أبوظبي، والذي يستهدف وضع استراتيجية شاملة للإرشاد الوظيفي ورؤية لنظام التعليم العالي بالإمارة، بمشاركة مجموعة متميزة من الخبراء في مجالات التطوير الوظيفي والإرشاد النفسي والقياس النفسي والامتحانات والتقييم والبحوث العلمية ذات الصلة والسياسات العامة.

وأوضح أن إعداد المستشارين يهدف إلى تمكين طلبة قطاع التعليم العالي من توجيه مسار مستقبلهم، وتحقيق أهدافهم التعليمية والوظيفية، مشيراً إلى أنه سينظم سلسلة من الجلسات التعريفية حول مبادئ الإرشاد الوظيفي، تستهدف 5000 طالب في مؤسسات التعليم العالي، علاوة على 600 عضو بالهيئات التدريسية والإدارية في الجامعات والكليات.

وأشار إلى أن متوسط معدل بقاء الطلبة في مؤسسات التعليم العالي بالإمارة في العام الأول يبلغ 37% تقريباً، نتيجة ترك الدراسة، أو الانتقال إلى مؤسسة أخرى، أو تغيير التخصص، لذلك تم استحداث نظام إلكتروني للإرشاد الوظيفي لطلبة مؤسسات التعليم العالي، يهدف إلى مساعدة الطلبة على تطوير مهاراتهم الوظيفية، وتوجيههم أثناء التخطيط لخياراتهم الوظيفية.

تويتر