بينها 2000 طلب منحة و1060 قرضاً

«محمد بن راشد للإسكان» تصدر 3060 موافقة العام الجاري

738 موافقة سكنية توزعت بين منح وقروض خلال الربع الأول من العام الجاري. من المصدر

كشفت مديرة إدارة المنح والقروض في مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، نورة الخاجة، أن المؤسسة ستصدر 3060 موافقة دعم سكنية للمواطنين، خلال العام الجاري، موزعة بين منح وقروض سكنية، بواقع 2000 طلب فئة المنح، و1060 طلباً من فئة القروض.

شروط

قالت مديرة إدارة المنح والقروض في مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، نورة الخاجة، إن الشروط الخاصة بقرض المسكن الجاهز تتمثل في تنازل المستفيد عن الأرض الممنوحة (إن وجدت)، وتسليمها خالية من أي عوائق قد تكون عليها، كما لا يتم تخصيص مسكن جاهز للحالات الفردية.

وأضافت أنه بالنسبة لشروط قرض البناء يجب توقيع العقد مع المؤسسة خلال شهر من صدور رخصة البناء، وألا تتعدى كلفة البناء الكلية للمسكن مليوني درهم، وألا تتجاوز مساحة البناء 8000 قدم مربعة، وتعتبر الموافقة ملغاة إذا تم إصدار شهادة الإنجاز قبل توقيع العقد مع المؤسسة، ولا يحق للمستفيد بعد توقيع العقد المطالبة بصرف القرض أو جزء منه في حال مرور أكثر من ثلاثة أشهر على صدور شهادة الإنجاز.

وتابعت: «يجب في قرض الصيانة والإضافة ألا تتعدى كلفة المسكن مليون درهم، وبالنسبة لتخصيص قطعة أرض سكنية يجب الالتزام بالبناء خلال ثلاث سنوات من إصدار خارطة الأرض».

وقالت الخاجة، لـ«الإمارات اليوم»، إن المؤسسة أصدرت خلال الربع الأول من العام الجاري 738 موافقة سكنية (قروض ومنح)، بواقع 400 موافقة فئة منح، و338 موافقة فئة قروض بكلفة 232 مليوناً و862 ألف درهم، لافتة إلى أن المؤسسة تنجز الطلبات المستوفاة للشروط في مدة وجيزة، تحقيقاً لتوجه الحكومة في تقليص سنوات الانتظار للحصول على المساعدة السكنية إلى سنتين، من خلال تطبيق معايير جديدة للتعامل مع الطلبات والبت فيها، مشيرة إلى الاهتمام ببناء مجمعات سكنية صديقة للبيئة، بمواصفات المباني الخضراء، بحيث تتوافر فيها شروط الاستدامة.

وأضافت أن المساكن تناسب أذواق ورغبات المتقدمين، موضحة أن هناك مواطنين يفضلون المساكن الجاهزة بدلاً من البناء الشخصي، تجنباً لما يرونه مشكلات من جانب المقاولين، الذين قد يشتري بعضهم مواد بناء بأسعار مخفضة ورديئة بهدف تحقيق أرباح مضاعفة.

وذكرت أن استراتيجية المؤسسة تقوم على أهداف عدة، أبرزها إسعاد المواطنين وتوفير مساكن لهم، والإسهام في تحقيق استقرار وتنمية المجتمع بتوفير حلول إسكانية متنوعة وميسرة، لافتة إلى أن المؤسسة تسعى إلى زيادة عدد المستفيدين سنوياً.

وناشدت الخاجة المتعاملين بالإسراع في استكمال فتح ملف صرف قرض البناء لعدم إبقاء الأراضي الممنوحة خالية فترة طويلة تجنباً لسحبها، والتواصل الدوري مع المؤسسة لمتابعة ملف القرض، وزيارة موقعها الإلكتروني للاطلاع على آخر مستجدات خدمات الإسكان، والمشاركة بتقديم المقترحات والأفكار البناءة.

تويتر