شرطة عجمان تطلق برنامج "المرسال"

أطلقت القيادة العامة لشرطة عجمان بالتعاون والتنسيق مع النيابة العامة بعجمان، برنامج "المرسال" من خلال الهواتف الذكية، يتيح استصدار أذونات الضبط والتفتيش في البحث والتحري، وإلقاء القبض على المتهمين، من دون اللجوء الى الأوراق والتراسل عبر أشخاص، توفيراً للوقت والجهد.

وأكد  العميد الشيخ سلطان بن عبد الله النعيمي، القائد العام لشرطة عجمان، أن التطبيق سيسهم في تخفيف الجهد وتقليل الكلفة، علاوة على مساهمة البرنامج في تعزيز التحول الذكي في الامارة، بالإضافة إلى البرامج الالكترونية التي اطلقتها الشرطة، خصوصاً أن إدارة التحريات والمباحث الجنائية بحاجة مستمرة لأذونات الضبط والتفتيش، ومن ثم فإن وجود هذا التطبيق الذكي من شأنه أن يسهل عملها في أي وقت، لافتاً إلى أن هذا التطبيق يمتاز بسرعة الإنجاز، كما يمكن استخدامه في أي وقت على مدار الساعة، موضحاً أن عامل الوقت بالنسبة لإدارة التحريات والمباحث الجنائية على وجه الخصوص أمر مهم جداً لإنجاز مهامها. وأشار إلى أنه بموجب التطبيق، فإن عملية ارسال واستقبال اذونات التفتيش الذكية والموافقة عليها، ستكون من خلال أعضاء النيابة العامة ذوي الاختصاص، والضباط المصرح لهم في القيادة العامة لشرطة عجمان، ويكون لكل منهم رمز مروري وكلمة سر، على ان تتم طباعة الإذن بعد حصول موافقة النيابة عليه، وإرساله للجهة المعنية كنوع من التنظيم والأمان.

ومن جانبه، قال رئيس نيابة عجمان الكلية، المستشار طارق الراشد، إن "برنامج المرسال" جاء تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة لتذليل كافة العقبات، من اجل الوصول الى اقصى سرعة في الانجاز والتعامل مع القضايا، فالبرنامج يساعدنا في سرعة انجاز اجراءات القضايا، لحماية الوطن من المغرضين والمخربين.

وبدوره، اعتبر مدير ادارة التحريات والمباحث في القيادة العامة لشرطة عجمان، العقيد عبد الله سيف المطروشي، أن إذن التفتيش الذكي يعد نقلة نوعية في أساليب الضبط والتفتيش في الامارة، بما سيسهم بشكل كبير في عمليات الضبط، مبيناً ان التطبيق سيتيح أمام رجل التحريات سرعة الانجاز في التعامل مع قضايا البحث والتحري. وأشار إلى أن الربط الذكي في إطار هذا التطبيق بين النيابة والقيادة العامة لشرطة عجمان، سيكون على مدار الساعة بما يتيح سرعة اصدار هذه الاذونات اللازمة للعملية القضائية، وإجراءات البحث والتحري، لافتاً إلى أن المؤشر الزمني لاتخاذ القرار بطلبات اذونات التفتيش وإلقاء القبض الذكية، ستراوح بين 5 إلى 10 دقائق فقط، على عكس العملية التقليدية التي كانت تستغرق نحو ساعات، ما يتسبب أحياناً في فقدان أحد أركان القضية. وتابع: في السابق كانت عملية استصدار إذن تفتيش من النيابة العامة تستغرق وقتاً طويلاً، لأن هذا الاجراء يتطلب مخاطبة خطية من إدارة التحريات الى النيابة العامة لأخذ الموافقة، ومن ثم اعتماد الخطاب من النيابة، وهذا يؤدي الى التأخير في اجراءات الضبط والتفتيش، وعدم دقة البيانات والقرائن التي تثبت تورطهم، مشيراً إلى أن اعتماد اذن التفتيش الذكي اختصر هذه العملية، ونظمها بطريقة أفضل بعد أن أصبح لا يستغرق أكثر من عشر دقائق.

ومن جانبه، أفاد رئيس قسم الخدمات الالكترونية والاتصالات في القيادة العامة لشرطة عجمان، النقيب خليل إبراهيم الحمادي، ان تطبيق "المرسال" سيسرع من عملية الضبط والتحري، كما سيزيدها دقة وبياناً، وسيختصر زمن استصدار الاذن من النيابة، مشيراً إلى ان إطلاق هذا التطبيق ضمن تطبيقات أخرى دعما للتحول الذكي في شرطة عجمان. مؤكدا أن القيادة العامة لشرطة عجمان، حريصة على التحول الذكي في جميع اجراءاتها وخدماتها، بما يسهم في تسريع ودقة العمل الشرطي، منوهاً بأن نسبة أخطاء الطريقة التقليدية في إصدار الأذونات ستقل بشكل كبير جداً باستخدام التطبيق الذكي الذي سيكون متاحاً وفعالاً على مدار الساعة.

تويتر