اعتماد الفائزين في الدورة الأولى لجائزة محمد بن راشد للغة العربية

اعتمد مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للغة العربية الفائزين في الدورة الأولى للجائزة، بعد انتهاء عمليات التحكيم التي قامت بها مجموعة من المتخصصين في مجال اللغة العربية تمهيداً لتكريم الفائزين في مايو المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده المجلس في المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، برئاسة أمين عام مجمع اللغة العربية في القاهرة، الدكتور فاروق شوشة، وبحضور أعضاء المجلس.

وكانت لجان الفرز والتحكيم التي تم تشكيلها برئاسة الوزير المفوض في وزارة الخارجية، أمين عام جائزة محمد بن راشد للغة العربية، بلال البدور، قد أغلقت باب استقبال طلبات الترشيح في 31 من يناير الماضي.

واستلمت اللجان 405 طلبات من 35 دولة، وتم تأهيل 89 طلباً منها إلى مرحلة التحكيم. وتصدرت الإمارات ومصر والسعودية قائمة الدول التي جاء منها أكبر عدد من المشاركات في الفئات كافة.

وتعد الجائزة بمثابة أرفع تقدير لجهود العاملين في ميدان اللغة العربية، أفراداً ومؤسسات، وتندرج في سياق المبادرات التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، للنهوض باللغة العربية ونشرها في الحياة العامة وتسهيل تعلمها وتعليمها.

وتلقت اللجنة 73 طلباً من مصر، و46 طلباً من الإمارات، و43 طلباً من السعودية، و39 طلباً من الأردن، و30 طلباً من سورية، و20 طلباً من كل من المغرب والجزائر وفلسطين، و19 طلباً من العراق، و15 طلباً من لبنان، و10 طلبات من الكويت، وتسعة طلبات من سلطنة عمان، وسبعة طلبات من الولايات المتحدة، وستة طلبات من كل من البحرين وتونس، وخمسة طلبات من كل من اليمن وكندا، وثلاثة طلبات من كل من إيران وجزر القمر والسودان والمملكة المتحدة، وطلبين من كل من المؤسسات التابعة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وليبيا وروسيا وأوروبا، وطلباً واحداً من كل من الهند والبوسنة والهرسك وباكستان وبلغاريا وتركيا وأذربيجان ونيجيريا وفرنسا وقطر وموريتانيا والجزر العذراء البريطانية.

 

تويتر