تحديث جديد على التطبيق تزامناً مع «دبي للإنجازات الحكومية»

740 ألف مستخدم لـ «وجهتي» في 2014

شاشة تفاعلية تمكّن المستخدم من تحديد أماكن مواقف وخطوط حافلات المواصلات العامة ورحلات المترو. من المصدر

كشفت هيئة الطرق والمواصلات أن إجمالي عدد مستخدمي نظام مخطط الرحلات (وجهتي)، بلغ 740 ألف شخص خلال العام 2014، مقابل 505 آلاف مستخدم في العام 2013، الأمر الذي يشكل قفزة نوعية من حيث زيادة الإقبال على استخدام النظام بعد إطلاق التطبيق في أواخر 2013، بمعدل 47 %.

«وجهتي»

يوفر تطبيق «وجهتي» كل المعلومات التي يحتاج إليها مستخدمو المواصلات العامة (الحافلات، المترو، النقل البحري، الترام) سواء كانوا سكاناً أم زواراً أم سياحاً في إمارة دبي، من ناحية مواعيد وصول وسيلة النقل المعنية، والزمن المستغرق لوصولها، والتعرفة المقررة بشأنها، وإرشادات التوجه للجهة المطلوبة.

كما أن «وجهتي» يعمل ضمن إحداثيات الأقمار الاصطناعية للوصول إلى مكان العميل، حين يبدأ التطبيق على الهاتف.

وتابع أنه تم وضع السياح في الاعتبار عند تصميم التطبيق، إذ يوفر لهم إرشادات استخدام المواصلات في دبي للوصول إلى وجهاتهم. كما وضعت حالة عدم توفر الإنترنت في الحسبان، إذ يمكن للعميل، من خلال التطبيق، حفظ جداول الرحلات المطلوبة في الهاتف واستخدام بياناتها وقتما يشاء.

وقال مدير إدارة التخطيط وتطوير الأعمال في مؤسسة المواصلات العامة في الهيئة، عادل شاكري، إن معدل الزيادة الذي حققه تطبيق «وجهتي»، يعني أن الخدمة تحقق الهدف منها، وهو رضا العملاء، تأكيدا لحرص الهيئة على توفير خدمات تتماشى مع توجهات حكومة دبي في ابتكار كل ما هو جديد ونوعي في مجال التقنيات لراحة الجمهور، وأنها لا تتوانى عن بذل جهود كبيرة من أجل تحقيق هذه الرؤية الاستشرافية لتعزيز المكانة التكنولوجية لإمارة دبي عالمياً.

وأوضح أنه تم إضافة تحديث جديد على تطبيق «وجهتي» بالتزامن مع معرض دبي للإنجازات الحكومية، حيث يتيح لمستخدمي المترو والحافلات، عبر هواتفهم الذكية، معرفة أسماء المحطات التي يمرون عليها طيلة رحلتهم على متن وسيلة التنقل، مضيفا أن

وأوضح شاكري أنه من التحديثات التي تم إدخالها على تطبيق «وجهتي» إمكان استخدامه باللغة العربية على هواتف «آيفون» و«آندرويد» و«بلاك بيري» وبذلك يعتبر التطبيق أول مخطط رحلات باللغة العربية على مستوى العالم، وكذلك دمج التعريب مع نظام «ويندوز» للمرة الأولى على مستوى الشرق الأوسط، والثانية عالمياً بعد جمهورية ألمانيا الاتحادية. كما تم أيضا تعزيز «وجهتي» بتقنية «الواقع الافتراضي» حيث تعمل هذه الخاصية على خلق بيئة تفاعلية تقوم على تجسيد الواقع الحقيقي ودمجه مع التطبيق، بحيث يمكن للمستخدم تحديد أماكن مواقف وخطوط حافلات المواصلات العامة ورحلات المترو بصورة حية وفورية، فضلا عن الحصول على المعلومات والمواعيد والمسافة المتعلقة بهم تلقائيًا من مكان مستخدم التطبيق، وذلك بمجرد توجيه كاميرا هاتفه الذكي لأي جهة ومن أي موقع.

وأكد شاكري أن «وجهتي» يشجع على استخدام المواصلات العامة عبر تذليل الصعوبات من أمام محتاجي هذه الوسائل، إذ يستطيع المستفيدون الحصول، عن طريق الهواتف الذكية، على تفاصيل الرحلة المطلوبة من حيث مساراتها وتواقيتها، وفتح الخيارات أمامهم لاختيار الأنسب لاحتياجاتهم للوصول إلى مبتغاهم بوقت أسرع وجهد أقل، الأمر الذي يزيد من إقبالهم على المواصلات العامة، ما يقلل من الانبعاثات الكربونية للمركبات الخاصة، وهو هدف آخر تسعى إليه الهيئة ضمن استراتيجيتها في مجال منظومة الوصول لبيئة نظيفة وصحية.

 

 

تويتر