أشغال الشارقة تبدأ وضع المخططات التفصيلية لإنشاء شبكة صرف صحي بكلباء

قال رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة، المهندس علي بن شاهين السويدي، إن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة اعتمد مبلغ 198 مليون درهم للبدء بتنفيذ شبكة صرف صحي لمدينة كلباء.

وأكد السويدي عبر أثير إذاعة الشارقة اليوم أن دائرة الأشغال العامة بالشارقة بدأت إعداد التصاميم الهندسية التفصيلية اللازمة لتنفيذ أعمال المرحلة الأولى التي تتضمن إنشاء نظام الصرف الصحي في مدينة كلباء ومحطة معالجة صرف صحي بسعة 3000 متر مكعب يوميا وذلك بأحدث المواصفات العالمية وبتكلفة مالية تبلغ 198 مليون درهم لأعمال المرحلتين.

وأوضح أن المشروع يأتي انطلاقا من الرؤية والتوجه الاستراتيجي لدائرة الأشغال العامة بالشارقة للحفاظ على المستوى العالمي في مجال توفير خدمات الصرف الصحي والري وتزامنا مع تسمية الشارقة كمدينة صحية وضمن خطتها للمشاريع لهذا العام وفي إطار المحافظة على البيئة والصحة العامة والسلامة وذلك برفع نسبة المناطق الموصلة بشبكات الصرف الصحي في الشارقة وتقليل نسبة مياه الصرف الصحي المنقولة بوساطة الصهاريج.

وأضاف السويدي أن المشروع يشمل تمديد شبكات الصرف الصحي عبر الطرق الرئيسية بالمناطق المجاورة للبحر والمحيطة للجامعة بكلباء بطول 10 كم وإنشاء شبكة صرف صحي للمناطق الداخلية بطول 55 كم إضافة إلى إنشاء محطة معالجة لمياه الصرف الصحي بطاقة استيعابية 750 ألف غالون يوميا مع إنشاء 3 محطات ضخ تصل بتلك المحطة.

وتخدم المرحلة الأولى من المشروع مناطق خور كلباء والنغالة والبردي والعود والسدرة والقادسية وحطين والخوير والمحطة والدرويشية وتتضمن مناطق سكنية وحدائق ومحال تجارية وأماكن خدمية للصيادين أما المرحلة الثانية فمن المنتظر أن تخدم منطقة مربع 19 ومنطقة الساف وحي البحيرة والمربع 20 ومنطقة القلعة وغيرها من الأحياء.

و حول فوائد المشروع قال السويدي إنه سيعود بالنفع العام على المجتمع والمناطق المحيطة ومرتادي المنطقة ومن بين هذه الفوائد تمديد شبكات الصرف الصحي التي تؤمن الحماية البيئية للمنطقة بالتخلص من خزانات تجميع مياه الصرف الصحي وبإزالة الخزانات سيتم التخلص من شاحنات شفط المياه العادمة بمعدل ما سيؤدي إلى تقليل الازدحام الناتج عن تحرك الشاحنات في المدينة وتوفير التكاليف الحالية على الملاك، إضافة إلى إعادة تدوير المياه وتنقيتها للاستفادة منها في الري ما سيؤدي إلى زيادة الرقعة الخضراء بالمنطقة إلى جانب إنشاء بنية تحتية تناسب أي توسع مستقبلي للمدينة.

وستغطي شبكة الصرف الصحي مساحة 380 هكتارا وتتكون من مواسير تجميع مياه الصرف الصحي بقطر 450 مم إلى 800 مليمتر وغرف تجميع مياه الصرف الصحي ومواسير التوصيلات المنزلية وغرف التفتيش المنزلية.

وثمن رئيس دائرة الأشغال العامة مكرمة صاحب السمو حاكم الشارقة التي تعكس رؤية سموه لاستكمال الخطط التنموية الشاملة بالشارقة، مؤكدا أن الدائرة ستكرس جهودها خلال المرحلة المـقبلة للارتقاء بجودة أعمالها والتنفيذ الفوري لتوجيهاته بما يلبي احتياجات أبناء الإمارة ويدعم مسيرة التنمية الشاملة.

تويتر