الدولة تشهد موجة غبار أدت إلى إغلاق طرق وحوادث مرورية

«الأرصاد» يتوقع سقوط أمطار اليوم وغداً

صورة

أفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل بأن الدولة تتعرض منذ أول من أمس، إلى رياح شديدة محملة بالغبار والأتربة، تسببت في العديد من الحوادث، منها سقوط الأشجار على بعض السيارات، واضطراب البحر، وخروج الماء إلى الشوارع، بالإضافة إلى انخفاض مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 500 متر، فيما توقع مركز القبة السماوية في الشارقة، أن موجة الغبار التي تتعرض لها الدولة على مدى يومين ستنتهي اليوم، وستسقط أمطار حتى يوم غد.

فيما أفادت مديرة إدارة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، المهندسة ميثاء بن عدي، برصد 40 موقعاً في انحاء متفرقة في إمارة دبي، تجمعت فيه الكثبان الرملية وغيرها، ما أدى الى عرقلة الحركة في تلك المواقع.

الطقس اليوم مغبرٌّ وغائمٌ جزئياً

أفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، بأن الطقس اليوم سيكون مغبراً وغائماً جزئياً بوجه عام، وتزداد كميات السحب على الجزر والمناطق الساحلية والشمالية، مع احتمال لسقوط بعض الأمطار ليلاً وصباح اليوم، خصوصاً على المناطق الشمالية، والرياح جنوبية نشطة السرعة تتحول تدريجياً إلى شمالية غربية نشطة إلى قوية السرعة، خصوصاً فوق البحر، مثيرة ومحملة بالغبار والأتربة وتؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، ويطرأ انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة خصوصاً غرباً، والبحر مضطرب الموج إلى شديد الاضطراب في الخليج العربي، ومضطرب في بحر عُمان.

من جهتها، أكدت شرطة الشارقة أنه لا توجد حوادث بليغة جراء العاصفة، إذ وقعت بعض الحوادث البسيطة المتفرقة، فيما استقبلت أقسام الطوارئ والحوادث في مستشفيات الإمارة حالات اختناق وربو، ومصابين بإصابات راوحت بين البسيطة والمتوسطة، نتيجة الحوادث المرورية.

فيما شهدت المنطقة الوسطى التابعة لإمارة الشارقة خلال اليومين الماضيين سقوط أشجار ولوحات مرورية، بالإضافة إلى تشكل كثبان رملية على جانبي طرق، وانخفاض مستوى الرؤية الأفقية بشكل ملحوظ، ما أدى إلى عرقلة حركة سير المركبات في الشوارع، وتالياً وقوع خمسة حوادث مرورية نتج عنها إصابة 19 شخصاً بإصابات راوحت بين البسيطة والبليغة.

فيما أبلغ مدير إدارة المرور والدوريات في القيادة العامة لشرطة عجمان، العقيد علي حميد المسيبي، «الإمارات اليوم»، أن طرقات وشوارع عجمان شهدت خلال الـ24 ساعة الماضية وقوع أكثر من 111 حادثاً مرورية.

فيما تسببت الرياح القوية في إمارتي رأس الخيمة وأم القيوين في سقوط أشجار، ومظلات مواقف، وتجمع الرمال على الطرقات، كما تجمعت كميات من مياه بحر المعيريض على الطريق العام المقابل للشاطئ، بشكل بسيط دون وصول المياه إلى المنازل السكنية، أو إغلاقها للطريق العامة.

وتفصيلاً، أفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، بأن الدولة في هذا الوقت من العام تتعرض لمنخفضات تأتي من الغرب إلى الشرق وتتعمق في شمال السعودية، ويكون امتدادها مؤثراً في منطقة جنوب الخليج، ومن بينها دولة الإمارات.

وأشار المركز إلى وجود منخفض جوي على خرائط سطح الأرض يليه مباشرة امتداد مرتفع جوي قادم من شرق المتوسط على سطح الأرض، أدى في البداية إلى تأثر البلاد برياح جنوبية نشطة مثيرة الأتربة والرمال، تؤدي لانخفاض الرؤية، لافتاً إلى أنه بعد مرور هذا المنخفض بدأت الدولة تتأثر منذ صباح أمس (السبت) بالرياح الشمالية (شماليات غربية)، نشطة وقوية ومثيرة الأتربة ومحملة بأتربة قادمة من شمال الخليج، وتوقع المركز تكاثر السحب المنخفضة مع بداية صباح اليوم (الأحد) على الجزر والمناطق الشمالية والساحلية.

وأوضح المركز ان الطقس اليوم مغبر وغائم جزئياً إلى غائم أحياناً على بعض المناطق، وتزداد كميات السحب على بعض المناطق، مع فرصة لسقوط الأمطار خصوصاً صباحاً، وتستمر الرياح الشمالية الغربية نشطة إلى قوية السرعة، خصوصاً فوق البحر مع المساء والليل، محملة ومثيرة الغبار والأتربة، تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، مع انخفاض آخر في درجات الحرارة، والبحر مضطرب إلى شديد الاضطراب في الخليج العربي ومضطرب في بحر عمان.

وتوقع أن يكون الطقس غداً، مغبراً وغائماً جزئياً إلى غائم أحياناً على بعض المناطق، ويحتمل سقوط الأمطار خصوصاً مع الصباح، وتستمر الرياح الشمالية الغربية بالتأثير في الدولة وتكون نشطة إلى قوية السرعة خصوصاً فوق البحر، مثيرة الغبار والأتربة وتؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، مع انخفاض آخر طفيف في درجات الحرارة، والبحر مضطرب إلى شديد الاضطراب في الخليج العربي ومضطرب في بحر عمان.

ونصح المركز بضرورة عدم ارتياد البحر خلال اليومين المقبلين، ودعا المركز السائقين إلى أخذ الحيطة والحذر على الطرق أثناء القيادة بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية بفعل الغبار والأتربة المثارة في المناطق المكشوفة وأثناء هطول الأمطار، وحذر من انزلاقات على الطرق، وحث على تجنب أماكن جريان الأودية والسيول أثناء هطول الأمطار.

فيما ذكر مركز القبة السماوية أن السحب الركامية تزداد شمالاً، وتكون فرصة لهطول الأمطار اليوم حتى يوم غد الاثنين، تنخفض على إثرها درجات الحرارة لتكون الدرجة القصوى في حدود 25 درجة، وتكون الدنيا 14، مشيراً إلى أن معدل هذه الدرجات القصوى والدنيا سيستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري. وحذر من ارتياد البحر لارتفاع الموج فيه إلى ثماني أقدام في العمق في مناطق مختلفة من الخليج العربي.

من جهتها، أفادت مديرة إدارة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات في دبي المهندسة ميثاء بن عدي، برصد 40 موقعاً في انحاء متفرقة في إمارة دبي تجمعت فيه الكثبان الرملية وغيرها، ما ادى الى عرقلة الحركة في تلك المواقع، مضيفة انه تم إبلاغ بلدية دبي التي اتخذت الإجراءات اللازمة ونظفت الطريق منعاً لوقوع اي أضرار أو حوادث.

وقالت بن عدي لـ«الإمارات اليوم» إن الهيئة تراقب نحو 400 تقاطع اشارة ضوئية بكاميرات تنقل تطورات الوضع في تلك التقاطعات، حيث يتم في حال انعدام الرؤية ابلاغ الدوريات الميدانية التابعة للهيئة بضرورة التوجه إليها، وذلك للوقوف بدورياتهم وتنبيه السائقين بضرورة التوقف حين تكون الإشارة الضوئية حمراء.

وأوضحت ان الفرق الميدانية مكونة من 30 مهندساً و16 مفتشاً يعملون على مدار الساعة عبر ثلاث دوريات، وذلك بالتنسيق مع شرطة دبي وبلدية دبي، حيث يقومون بالإبلاغ عن اي حوادث أو تطورات تتطلب اتخاذ إجراءات فورية من اجل ضمان سلامة مستخدمي الطرق. وتابعت ان الهيئة نسقت مع 11 مقاولاً للتوجه الى 11 موقعاً للقيام بتحويل الحركة المرورية التي تعرقلت بسبب وقوع الأشجار وغيرها نتيجة رياح الغبار الشديدة.

وقالت ان مراقبة اللوحات البالغ عددها 20 لوحة موزعة على اهم النقاط الحيوية مهم جداً، في ظل الظروف الجوية السيئة الناتجة عن عاصفة الغبار، إذ ان تلك اللوحات توفر معلومات دقيقة عن سرعة الطريق في الشارع، التي تتغير لتنخفض عن السرعة المسموح بها في الأحوال العادية الموضحة.

الى ذلك أشارت بن عدي الى تمكن الفريق التابع للهيئة خلال وقت وجيز، وبالتنسيق مع الجهات المعنية من تنظيف موقع الترام بجانب المبنى الذي شب فيه حريق في منطقة المارينا فجر السبت، حيث تم فتح الطريق امام الحركة المرورية، كما باشر الترام حركته المعتادة دون اي معوقات.

من جهتها، دعت بلدية الشارقة الجمهور إلى التعاون معها والإبلاغ عن أي حالات طارئة، بسبب العاصفة الرملية من خلال الاتصال على هاتف الخط الساخن للبلدية 993، وأكد مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة في شرطة الشارقة العقيد سلطان عبدالله الخيال، أن الشرطة كثفت عدد الدوريات لمراقبة حركة السير على مختلف الطرق، خصوصاً الخارجية منها، مضيفاً أنه لم تقع أي حوادث بليغة حتى هذه الساعة.

وفي عجمان أبلغ مدير إدارة المرور والدوريات في القيادة العامة لشرطة عجمان، العقيد علي حميد المسيبي، «الإمارات اليوم»، أن طرقات وشوارع عجمان شهدت خلال الـ24 ساعة الماضية، وقوع أكثر من 111 حادثاً مرورياً على مستوى الإمارة، في ظل الحالة الجوية السائدة في البلاد، ومن بين تلك الحوادث حادث بليغ وقع على شارع الكويت بمنطقه النعيمية، وهو صدم عمود إنارة نجم عنه إصابة شخص إصابته متوسطة.

وأكد أن شرطة عجمان وزعت منذ أمس 27 دورية في كل أنحاء الإمارة، خصوصاً على الطرقات الخارجية، بالإضافة إلى تقاطعات الإشارات الضوئية، والطرقات الداخلية، وذلك لضمان سلامة مستخدمي الطريق.

ولفت إلى أنه تم التنسيق مع دائرة البلدية والتخطيط، لتنظيف وإبعاد وإزالة أي أشجار، أو حاجات ملقاة على الطرقات نتيجة سوء الأحوال الجوية، كي لا تعرقل حركة السير والمرور.

فيما شهدت المنطقة الوسطى التابعة لإمارة الشارقة خلال اليومين الماضيين هبوب رياح محملة بالغبار والأتربة، نتج عنها سقوط أشجار ولوحات شوارع رئيسة، بالإضافة إلى تشكل كثبان رملية على جانبي طرق منها شارع مليحة ــ الشارقة، وانخفاض مستوى الرؤية الأفقية، ما أدى إلى عرقلة حركة سير المركبات ووقوع خمسة حوادث مرورية نتج عنها إصابة 19 شخصاً باصابات راوحت بين البسيطة والبليغة.

فيما وقعت أربعة حوادث تصادم وتدهور مركبات على طريق الشارقة ــ الذيد، بينما وقع حادث تصادم آخر بين مركبة خاصة ومركبة تابعة لبلدية مليحة في منطقة مليحة، نتج عنه إصابة ثلاثة آسيويين ومواطن بإصابات متوسطة.

وفي رأس الخيمة، قال مدير إدارة الخدمات، ورئيس لجنة طوارئ الأمطار في دائرة أشغال رأس الخيمة، أحمد حمد الشحي، إن الدائرة تلقت ستة بلاغات من مواطنين تتعلق بسقوط أشجار وألواح معدنية في الطرقات.

وأوضح أنه تم توجيه لجنة الأمطار بمتابعة آثار موجة الغبار، مع دوريات «راقب»، من أجل تنظيف الطرقات العامة، وإزالة مخلفات الأشجار والمخلفات التي تعيق حركة السير.

ومن جهته، طالب مدير عام العمليات المركزية شرطة رأس الخيمة، العميد غانم أحمد غانم، مستخدمي الطرق السريعة، إلى أخذ الحيطة والحذر بسبب الرياح النشطة التي أسفرت عن تدني مستوى الرؤية، والتي قد تؤدي إلى فقدان السائق السيطرة على المركبة ووقوع الحوادث. وأوضح أنه ينبغي على الجميع عدم ارتياد البحر اليوم وغداً، تحسباً من تقلبات الطقس، خصوصاً في هذه الأجواء وهبوب الرياح بسرعات عالية وارتفاع الأمواج.

وفي إمارة أم القيوين، تسبب الرياح القوية في سقوط الأشجار على المركبات، والطرقات العامة، وتطاير الألواح الخشبية الموجودة المواقع قيد الإنشاء، وإغلاقها الطرقات، كما أدى اضطراب البحر إلى انقلاب طراد صيد.

وقال مدير إدارة المرور والدوريات شرطة أم القيوين، المقدم سعيد بن عران، إن معظم الحوادث المرورية التي وقعت كانت بسيطة، ولم تسجل إصابات.

 

 

 

تويتر