يرصد 100 مليون دولار لدعم أصحاب الحيازات الصغيرة والمتوسطة

منتدى لتعزيز الأمن الغذائي في دول الخليج

«المنتدى» سيناقش حجم الاستثمار لسد الفجوة الغذائية في الوطن العربي التي تقدر بنحو 35 مليار دولار. من المصدر

أعلنت الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي عن إطلاق «منتدى الخليج لتعزيز الأمن الغذائي ودعم أصحاب الحيازات الصغيرة والمتوسطة»، الذي سيقام برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وذلك في الثاني من مارس المقبل في أبوظبي بالشراكة مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية «إيفاد» وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ومركز الأمن الغذائي بأبوظبي.

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة، محمد بن عبيد المزروعي خلال مؤتمر صحافي أمس، إن المنتدى سيناقش حجم الاستثمار لسد الفجوة الغذائية في الوطن العربي، التي تقدر بنحو 35 مليار دولار، ويرصد المنتدى 100 مليون دولار لدعم أصحاب الحيازات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى دعم سيقدم من قبل مؤسسات القطاع الخاصة خلال المرحلة المقبلة، حيث تم إقرار صندوق خاص لدعم القطاعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى أن المنتدى يستقطب كل أطراف المنظومة الزراعية في دول الخليج العربي من مؤسسات حكومية ومؤسسات القطاع الخاص، باعتباره منصة استراتيجية للإسهام في تحسين وضع الأمن الغذائي من خلال دعم شريحة صغار ومتوسطي المزارعين، وذلك من خلال تقديم الحلول المبتكرة لمعالجة المشكلات والصعوبات التي تواجه القطاع الزراعي والأمن الغذائي.

من جانبه، قال المدير التنفيذي للخدمات المؤسسية في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، محمد سعيد النعيمي، إن استضافة أبوظبي لهذا الحدث تأتي في وقت يواجه فيه العالم أزمة غذاء كبيرة ناتجة عن ارتفاع عدد السكان، وانتشار أنماط استهلاكية باتت تفوق الناتج العالمي من الأغذية.

وأضاف أن تحسين وضع الأمن الغذائي يبدأ انطلاقاً من دعم شريحة صغار ومتوسطي المزارعين ومن خلال تقديم الحلول المبتكرة وغير التقليدية لمعالجة شح المياه وتقلص الأراضي الزراعية والتعامل الحكيم مع ظاهرة تغير المناخ التي ألقت بظلالها على مختلف بقاع الأرض، مشيراً إلى أن منطقة الخليج تواجه مشكلة في الأمن الغذائي، فزيادة اعتمادها على الواردات الغذائية نتيجة للنمو السكاني الكبير، بالإضافة إلى معوقات الزراعة التي تتمثل في ندرة وملوحة المياه ومحدودية الأراضي الزراعية، والمناخ الصحراوي الجاف وارتفاع درجات الحرارة في أشهر الصيف.

ويتخلل جدول أعمال المنتدى اجتماعات ومناقشات عدة، التي ستشهد مشاركة واسعة من أبرز الجهات المعنية من مختلف أنحاء الوطن العربي تتطرق إلى التحديات الناشئة والقضايا ذات الصلة بالزراعة عبر مناقشات معمقة تهدف إلى إحداث تغيير إيجابي في المنطقة.

وتسعى الهيئة من وراء تنظيم هذا المنتدى بالشراكة مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية «إيفاد» إلى تعزيز الجهود المبذولة لتحقيق الأمن الغذائي، وذلك ضمن إطار من التكامل والتعاون بين الشركاء في التنمية الاقتصادية.

يذكر أن الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي تعتبر إحدى المؤسسات المالية العربية المشتركة التي أنشئت بهدف الإسهام في تحقيق الأمن الغذائي في المنطقة العربية، من خلال الاستثمار الزراعي وتنمية الموارد والإمكانات الزراعية الطبيعية والبشرية ونشر التقنيات الزراعية الحديثة في الوطن العربي.

وعملت الهيئة خلال مسيرتها الطويلة على مدى 37 عاماً للربط بين البحث العلمي والتطور التقني وتطبيق مفهوم الأبحاث الحقلية الموسعة في خدمة الاستثمار الزراعي وتطبيق مفهوم المزرعة الرائدة قبل مرحلة الإنتاج التجاري، ولديها محطات بحثية في مواقع متعددة لتلبية احتياجات المشروعات الفنية.

تويتر