القوانين الحالية تحظر استخدامها بالقرب من المطارات

تشريعات لتنظيم استخدام الطائرات بدون طيار

• القوانين تنظم استخدام الطائرات من حيث الوزن وطبيعة الاستخدام، وحصر ممارسة الأفراد لهذه الهواية في الأندية المختصة.

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني أنها بصدد إصدار تشريعات ولوائح للطائرات بدون طيار في الدولة، وذلك للحد من الانتشار العشوائي والاستخدام الخاطئ لهذا النوع من الطائرات، بعدما بدأت تؤثر سلباً، وبشكل مباشر، في سلامة وأمن الملاحة الجوية، بالإضافة إلى تأثيرها في انسيابية الحركة الجوية بالدولة عند الاستخدام الخاطئ لها.

وقال مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني، سيف محمد السويدي: «شكّلنا، كجهة تشريعية ورقابية تختص بأمن وسلامة الطيران في الدولة، لجنة وطنية بدأت أعمالها خلال عام 2013، لتقديم دراسة شاملة لاستخدامات هذا النوع من الطائرات، ووضع قوانين وتشريعات تفصيلية لهذه الأنظمة الحديثة من الطائرات بدون طيار، التي ستضاف إلى الأنظمة المعمول بها حالياً في الدولة، لمنع استخدام المجال الجوي من دون الحصول على إذن مسبق من الهيئة، وبالتنسيق مع وحدات الملاحة الجوية المعنية بالدولة».

وأكد أن التشريعات والقوانين الحالية بالهيئة تحظر استخدام الطائرات بدون طيار بالقرب من المطارات، والمناطق السكنية، والممتلكات والمرافق العامة والأماكن المحظورة في الدولة.

وأوضح أن التشريعات الجديدة للطائرات بدون طيار، المتوقع إصدارها من الهيئة، خلال الأيام المقبلة، تنظم عملية استخدام هذه الطائرات من حيث الوزن وطبيعة الاستخدام، كحصر ممارسة الأفراد لهذه الهواية في الأندية المختصة والمعتمدة من الهيئة لهذا النوع من الهوايات.

تويتر