ربط نظام دفع الزكاة ومستحقيها مع الرسائل النصية

بلغ عدد الرسائل النصية القصيرة التي أرسلها صندوق الزكاة إلى متعامليه 72 ألفا و426 رسالة خلال العام الماضي.

وقال أمين عام صندوق الزكاة، عبدالله بن عقيدة المهيري، إن الخدمة تأتي انطلاقا من باب الشفافية والمصداقية التي ينتهجها الصندوق في سير عمله، مشيراً إلى أنه تم ربط نظام دفع الزكاة ومستحقي الزكاة مع الرسائل النصية إذ يتم إرسال رسالة نصية للمزكي في حال دفعه للزكاة تشكره على التعامل مع الصندوق وبعد مرور السنة ستصله رسالة تذكيرية قبل نهاية العام بـ20 يوما تذكره بدفع الزكاة.

من جانبه قال مدير إدارة خدمات مستحقي الزكاة، محمد سليمان البلوشي، إن الرسائل النصية تهدف إلى اختصار الوقت والجهد ولتسهيل التواصل بين الصندوق و متعامليه.

وأضاف أنه بالنسبة لمتعاملي الصندوق من مستحقي الزكاة فإنها تتضمن أربع نقاط، وهي حينما يستقبل الباحث الطلب ويحدد موعدا للزيارة المدنية تصل رسالة نصية على هاتف صاحب الملف تتضمن تاريخ الزيارة المدنية، مضيفاً أن هذا الأمر سيوفر الكثير من الوقت والجهد على موظفي مستحقي الزكاة.

وذكر أن الرسالة النصية الثانية فتصل حينما تبت لجنة الصرف بالملف فتصل المتعامل رسالة تحوي قرار لجنة الصرف، فيما تصل الرسالة النصية الثالثة للمستحق حينما يجهز الشيك للاستلام والصرف، بينما يتم إرسال الرسالة الرابعة لصاحب الطلب في حال تم رفض الطلب أو إعادة دراسة الحالة يصل مفادها أنه تم حفظ الملف.

من ناحيته أوضح رئيس مكتب الشؤون الشرعية والقانونية في الصندوق، عبد الرحمن الحمادي، أن خدمة فتاوى الرسائل النصية القصيرة "إس إم إس" تتيح لجميع المتعاملين إمكانية تقديم أسئلتهم واستفتاءاتهم الزكوية من خلال الرسائل النصية القصيرة باللغتين العربية والإنجليزية ويتم الرد عليها خلال 24 ساعة وهي تعمل على تبسيط الإجراءات وتقليل زمن تقديم الخدمة للمتعاملين وتخفيف الضغط على الموظفين والاستثمار الأمثل لأوقاتهم.

وذكر الحمادي أن الخطوات الواجب اتباعها للاستفادة من هذه الخدمة تتلخص في قيام المستفتي بإرسال سؤاله في رسالة نصية قصيرة على الرقم 8008 ثم يقوم موظفو المكتب الشرعي في الصندوق بالدخول إلى شاشة الفتاوى الموجودة في نظام إدارة الرسائل النصية القصيرة لاستعراض الأسئلة والإجابة عنها ثم يتبعها إرسال الإجابة إلى المستفتي بصورة آلية من خلال رسالة نصية قصيرة على الرقم نفسه المرسل منه السؤال.

تويتر