المستشار الأسري

المستشار الأسري عيسى المسكري

تشكو أم تشاجر أبنائها دائماً على أتفه الأسباب، ويزداد الأمر سوءاً عندما تحاول أن تصلح بينهم.. فكيف تتصرف؟

 

يجيب المستشار الأسري عيسى المسكري:

الشجار بين الأطفال حالة منتشرة، لا يكاد يخلو منه بيت، ولا تسلم منه أسرة، لكن طريقة تعاملنا مع هذه الحالة مختلفة، وغالباً ما نكرر الأساليب نفسها، مثل الصراخ والعقاب والمقارنة، في حين أن هناك أساليب ناجحة نافعة في إدارة الشجار بين الأبناء، فالأبناء يقلدوننا كمرآة ينظرون منها من خلال صوتنا العالي وتصرفاتنا المنحرفة عن الاعتدال والتوازن، لكن إذا وصل الشجار إلى حالة العنف بينهم والتعارك الجسدي، فعلينا أن نسارع إلى حل المشكلة فوراً بالحكمة، وإبعادهم عن بعضهم لمنع الخطر والأذى.

والأجمل من ذلك أن نقضي معهم وقتاً وافياً، نعلمهم فيه مهارات الاستماع، ونتركهم يتحدثون عن مشكلاتهم حتى نتعرف إلى أسباب الشجار، لإيجاد حل مناسب يرضي كل الأطراف، بعيداً عن شهوة الانتصار بينهم أو معاناة الهزيمة، فأخلاقنا ستبقى في ذاكرتهم بمشاعرنا المحايدة العادلة، وفرصة الاستماع لما يجول في صدورهم.

وأفضل أسلوب في التعامل مع الأبناء عند مشاجرتهم ضبط المشاعر، والتحكم في الأعصاب، وكظم الغيظ ولو دقائق، فالحكمة والهدوء ماء ساكن كمرآة نستطيع أن نرى بها ما حولهم، كما أن كلماتنا الطيبة تعد تدريباً لهم على مكارم الأخلاق، ولمستنا الحانية أفضل من الضرب، وفهم مشكلاتهم مقدم على أساليب التسلط والتحكم.

تذكر أن هناك فوائد من خلال ما يحدث بينهم من مشاجرات ونزاعات، وفرصة لمعرفة سلوك الأبناء، والتبصر بما يتلفظون به من كلمات بذيئة، وما يقومون به من تصرفات سلبية بمشاهدة شخصياتهم العدوانية، قد تظن في أبنائك خيراً فتتعرى لك صفاتهم السلبية، ومشكلاتهم السلوكية، فهنا فرصة لمعرفة سلبياتهم حتى تتخذ قرارات مناسبة تساعدك على التربية، والأبناء بأنفسهم سيتعرفون إلى بعضهم بعضاً، ويجرّبون ما يدور في داخلهم من مشاعر مختلفة.

يجب أن نوجه أبناءنا بأنهم أخوة، يشع بينهم الحب والتعاون والتسامح، فنوجه الكبير ليتعاطف مع الصغير، والصغير ليحترم الكبير، ولا يكون ذلك إلا إذا بدأنا نحن الآباء بإصلاح أنفسنا أولاً.

وأفضل نصيحة نقدمها لك وللقارئة: كن ودوداً مع أبنائك وسينعكس ذلك على سلوكهم، كن رحيماً بهم ستجد الرحمة في حياتهم، اشبعهم بالحنان ستجد التعاطف في قلوبهم، اقترب إليهم حباً ستجد الحكمة في تصرفاتهم، حاورهم، انصت إليهم، اترك لهم الفرصة لحل مشكلاتهم ستجد فيهم مهارات راقية في حل المشكلات واتخاذ القرار.

تويتر