بن فهد: دور ريادي لـ «خليفة للأبحاث البحرية» في استزراع الأسماك

قال وزير البيئة والمياه الدكتور راشد أحمد بن فهد، إن «مركز الشيخ خليفة للأبحاث البحرية» في أم القيوين سيكون له دور ريادي في مجال تطوير وتشجيع تقنية استزراع وتربية الأحياء المائية في الإمارات والمنطقة.

وأضاف، خلال تفقده المركز أمس، للاطلاع على الجهود القائمة والاستعدادات لتشغيل المفقس، الذي سيبدأ إنتاجه من صغار الأسماك أوائل العام المقبل، أن بناء مراكز تخصصية للاستزراع سيسهم في تعزيز وبناء القدرات والكوادر الوطنية في مجال استزراع وتربية الأحياء المائية، من خلال تنظيم عدد من البرامج لبناء القدرات حول إدارة وتشغيل المفقس، لتدريب موظفي الوزارة على جميع مراحل الإنتاج المطلوبة، مثل تقنيات إنتاج الأغذية الحية وصحة الأسماك وفرز ونقل وطرح الإصبعيات وأمهات الأسماك باستخدام التكنولوجيا الحديثة. وأوضح بن فهد أنه سيتم إجراء دراسة، وإعداد خطة سنوية لتحديد المواقع والطرق المناسبة لطرح إصبعيات الأسماك في البيئة البحرية، كوسيلة لزيادة الإنتاج، وتخفيف جهد الصيد على المصائد الطبيعية، بحيث سيتم استخدام أحدث الأنظمة المتطورة في عملية إنتاج صغار الأسماك وفقاً للنظام المغلق لإعادة استخدام المياه. واطلع الوزير خلال الزيارة على آلية تشغيل المفقس، الذي ستكون قدرته الإنتاجية 10 ملايين إصبعية من الأسماك، وسيتم إنتاج يرقات وإصبعيات الأسماك الاقتصادية محلياً، ومنها الهامور والسبيطي والشعم والقابط، التي ستتم إعادة طرحها في العديد من الخيران والمناطق البحرية المحمية في الدولة بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية، لإنتاج نحو 3.5 ملايين إصبعية من الأسماك خلال السنة الأولى و6.5 ملايين في السنة الثانية حتى يصل الإنتاج إلى نحو 10 ملايين في السنة الثالثة من المشروع.

وقال بن فهد إن صناعة وتربية الأحياء المائية تعتبر أحد أسرع القطاعات المنتجة للأغذية نمواً، وأكثرها اتجاراً على النطاق العالمي.

وأشار إلى أن الوزارة وضعت الأسس لعمليات تربية وإنتاج الأحياء المائية عبر وضع الاشتراطات اللازمة للاستزراع المستدام، وذلك ضمن استراتيجيتها لتعزيز المخزون السمكي والأمن الغذائي في الدولة.

يذكر أن وزارة البيئة بدأت مراحل إنشاء مركز الشيخ خليفة للأبحاث البحرية في أم القيوين، بالتعاون مع وزارة الأشغال، في عام 2013. ووقعت الوزارة خلال هذا الشهر اتفاقية مع «الشركة الوطنية المزدهرة لإدارة وتشغيل المزارع» لتشغيل وإدارة مفقس المركز.

 

تويتر