"ميسرة" وفرت 30 مليوناً على الحكومة منذ تطبيقها في عام 2011

تمكنت نيابة الجنسية والإقامة في دبي، من توفير مبلغ 30 مليوناً و485 ألفاً و820 درهماً على خزينة الإمارة، من خلال برنامج "ميسرة" الذي تطبقه منذ العام 2011 ويرمي إلى تسهيل الإجراءات على المحكومين بالغرامات المتعلقة بمخالفة قانون دخول وإقامة الأجانب بدلاً من السجن، وتقسيطها عليهم لمدة 24 شهراً، وذلك بحسب ما أكده المحامي العام، رئيس النيابة، المستشار علي حميد بن خاتم، الذي أفاد أن ذلك التوفير بدلاً من إقامة 260 محكوماً بالغرامات داخل السجن لمدة ستة اشهر التي تكلف 11 مليون و700 ألف درهم، واسترد قيمة الغرامات البالغة 18 مليون و785 الفاً و820 درهماً.

وأوضح ابن خاتم، خلال الجلسة الثانية من فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الدولي التاسع عشر للجمعية الدولية لإعضاء النيابة العامة المنعقد في دبي، أن مجموع قيمة المبالغ التي سددها المستفيدون من المبادرة التقسيط بلغ 16 مليوناً و314 ألفاً و810 دراهم، فيما لا تزال هناك مبالغ مالية تحت الدفع تتراوح قيمتها مليونين و509 ألف درهم.

وبين خلال استعراضه ورقة عمل بعنوان "تعزيز دور القانون في دبي باداء متميز" في الجلسة التي ترأسها رئيس نيابة قسم الجرائم الاقتصادية والأحكام بالوكالة – مكتب النائب العام بسنغافورة، "تان كين هوي"، أن فكرة مبادرة "ميسرة" تقوم على تقسيط الغرامات المالية المحكوم بها على المتهمين على أقساط شهرية لمدة سنتين بدلاً من دفعها مرة واحدة نظراً لعدم قدرتهم على سداد الغرامة بالكامل، مبيناً أن هذه المبادرة لاقت نجاحاً كبيراً منذ إطلاقها منتصف 2010 بشكل مبدئي، وتطبيقها في 2011 بشكل كامل.
 
وقال النائب العام لجمهورية مصر العربية المستشار هشام محمد بركات، إن هذا المؤتمر المنعقد في دبي يخدم مجالات تبادل الخبرات بين مصر ودبي، مشيراً إلى أن القضاء المصري عريق جدا، وهو أول قضاء عربي، وتمتد جذوره إلى أكثر من 130 سنة.

وأشاد بالمستوى التقني الرائع الذي وصلت إليه نيابة دبي، وتمنى لها المزيد من التقدم في هذا المجال، لافتاً إلى أهمية التطوير التقني في كل نيابات العالم.

وحول اعتماد تطويرات تقنية ذكية وحديثة في النيابات المصرية، قال النائب العام المصري: " لقد تم تطبيق التطويرات التقنية والذكية المعتمدة في نيابات الأسرة والمرور، مضيفاً "تقدمنا في هذا الشأن تقدما ملحوظا، وسوف يتم تعميم تلك النظم على جميع النيابات في مصر".

وقال إن إمارة دبي متقدمة في النواحي التكنولوجية وتستعين بخبرات مصرية متمرسة بالقضاء المصري، مشيداً برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تجاه تبني التميز، حيث التميز مطلوب لاسيما في ترسيخ وتحقيق العدالة.

إلى ذلك، قال النائب العام لإمارة دبي، المستشار عصام عيسى الحميدان، أن إستضافة النيابة العامة بدبي لهذا المؤتمر يأتي من منطلق حرصها على تعزيز دور القانون وإيمانها بأهمية التواصل مع أعضاء النيابة العامة وممثلي الادعاء من مختلف دول العالم من أجل دعم التعاون الدولي في كافة المجالات القضائية.

وشكر المستشار، خلال لقاءه رئيس الجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة جيرهارد جاروش، على هامش المؤتمر، التعاون الدائم المثمر بين النيابة العامة لإمارة دبي والجمعية.

تويتر