بلدية عجمان تنذر 547 منشأة صناعية وتفرض غرامات على 70 أخرى

قال المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة والبيئة بالإنابة، بدائرة البلدية والتخطيط بعجمان، المهندس حميد المعلا، إنه تم إجراء 16 دراسة لتقييم الأثر البيئي لمشروعات صناعية جديدة متنوعة، لافتاً إلى أنه تم تسجيل 2044 زيارة تفتيشية، شملت المصانع وشركات تجارة المياه، ومصانع الأكياس البلاستيكية، والمحال التجارية التي تستخدم الأكياس البلاستيكية.

وأشار إلى أن الدائرة أنذرت 547 منشأة صناعية، كما تم تحرير205 اخطارات، وفرض غرامات على 70 منشأة غير ملتزمة باشتراطات أمن وسلامة البيئة، وإصدار692 رخصة جديدة، وذلك خلال الشهور التسعة الماضية، بينما شهدت نفس الفترة من العام الماضي انذار811 منشأة صناعية، وتسجيل 101 إخطار، وفرض 56 غرامة على شركات صناعية، إضافة إلى رفض الترخيص لـ 21 منشأة جديدة، وبلغ عدد التراخيص الصادرة من قسم حماية البيئة خلال نفس الفترة 434 ترخيصاً بيئياً لمزاولة أنشطة صناعية ومهنية مختلفة. ولفت إلى أنه تم استقبال 142 شكوى بيئية خلال الشهور التسعة الماضية، اضافة الى تسجيل 1035 زيارة تفتيش على منشآت تعمل بمولدات كهربائية، و682 زيارة تفتيشية على مسابح في الإمارة.

مشيراً الى انه نتيجة الشكاوى الواردة لإدارة الصحة العامة والبيئة، قررت الدائرة عدم السماح للأنشطة التي ينتج عنها روائح وانبعاثات، بالعمل في الفترة المسائية من الساعة العاشرة ليلاً حتى الخامسة صباحاً، منوها بأن الأنشطة تتمثل في صناعة قوالب التشكيل والسقالات، وسباكة المعادن غير الحديدية، وصناعة السفن، وصناعة منتجات الفايبرجلاس، وصهر الحديد والصلب، وصناعة إسفلت الرصف، وتكرير الزيوت المستعملة، وصناعة الغازات الصناعية، وصناعة الأصباغ والدهانات، وتدوير الإطارات، وغيرها. وذكر ان إدارة الصحة العامة والبيئة تقوم بدور كبير في إدارة النفايات الصناعية السائلة والصلبة والتي تنتجها المصانع، وبلغ حجم النفايات الطبية المنتجة خلال الشهور التسعة الماضية 209 آلاف كيلو جرام.

وبلغ عدد الزيارات للمنشآت الطبية 3576 زيارة، وإجمالي عدد الجولات التفتيشية والمراقبة للعيادات الطبية الخاصة في إمارة عجمان بلغ 8120 زيارة، لافتا إلى أنه يتم الرقابة على العيادات الطبية والمستشفيات وجمع النفايات الطبية الخاصة بهم، وتشمل رقابتها التأكد من التزام المنشأة الطبية من التخلص السليم من النفايات الطبية، حيث يعاقب القانون كل منشأة تقوم بالتخلص من النفايات الطبية داخل الحاويات العامة المخصصة من قبل البلدية لتجميع النفايات العادية. وأشار إلى أن مختبرات الأغذية والبيئة حللت 314 عينة تشمل مياه البحر، والمياه الجوفية ومياه الصرف الصحي، والمسابح، والمياه العادمة الصناعية ومستحضرات التجميل، وذلك للتأكد من تطابقها مع القوانين والمواصفات البيئية.

تويتر