حمَلَة المراسيم لا يمكنهم التقدم لأدائها

«الخدمة الوطنية»: التجنيد قاصر على حاملي جواز السفر وخلاصة القيد

أفادت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية بأن أبناء المواطنات من حاملي جنسية الدولة، يمكنهم الالتحاق بالخدمة الوطنية، مبينة عبر حسابها الرسمي على «تويتر»، أنه «يمكن لأبناء المواطنات ممن يحملون خلاصة القيد التسجيل للخدمة الوطنية».

وأوضحت في ضوء استقبالها مجموعة من الاستفسارات حول هذا الموضوع، أنه «يُشترط في من يُجند بالخدمة الوطنية أن يكون من مواطني الدولة، أي حامل جواز السفر، إضافة إلى خلاصة القيد».

وأكدت الهيئة أن حملة مراسيم الدولة لا يمكنهم التقدم لأداء الخدمة الوطنية، إذ تُفرض الخدمة الوطنية على كل مواطن من العسكريين والمدنيين الذكور ممن بلغ الـ18 من عمره، ولم يتجاوز الـ30 في تاريخ العمل بالقانون الاتحادي بشأن الخدمة الوطنية والاحتياطية. ويكون التحاق الأنثى التي بلغت الـ18 عاماً ولم تتجاوز الـ30 من عمرها اختيارياً، شريطة موافقة ولي أمرها. وتأتي الموافقة على كل ما ذكر من خلال لجنة الخدمة الوطنية والاحتياطية.

ويستثنى من تطبيق حكم الخدمة الوطنية من انتهت خدمته من العسكريين لدى القوات المسلحة أو بوزارة الداخلية أو في الهيئات والمؤسسات ذات النظام العسكري، وكان قد أمضى مدة خدمة لا تقل عن سنة بشرط أن يكون قد تم تصنيفه بمهنة أو تخصص محدد خلال فترة خدمته.

وحدّدت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية موعد انتهاء فترة التسجيل للدفعة الثانية الخميس السادس من نوفمبر المقبل، وتشمل المواطنين الذكور من مواليد 30 مايو 1984 إلى 30 مايو 1989 ما عدا العسكريين العاملين في وزارة الدفاع والقوات المسلحة ووزارة الداخلية.

وأكدت أنه يتوجب على كل من تشملهم الفئة العمرية المذكورة ضرورة مراجعة أقرب مركز تسجيل وذلك لتحديد موقفهم من الخدمة الوطنية، علماً بأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المتخلفين عن التسجيل فور انتهاء موعد التسجيل.

وأعلنت الهيئة سابقاً، عبر وسائلها الإعلامية المختلفة، ضرورة التزام من أتموا إجراءات تسجيلهم من الفئة العمرية من 25 إلى 30 سنة بموعد الفحص الطبي المحدد لهم، الذي يتم إبلاغهم به عن طريق الرسائل النصية القصيرة لتجنب تعرضهم للمساءلة القانونية، وذلك حسب ما ورد في المادة الرابعة من القانون الاتحادي رقم 6 لسنة 2014.

 

تويتر