ضمن التزامها بتطبيق مبادرة «اليوم العالمي للطاقة»

بلدية دبي توزع مليون مصباح موفر للطاقة مجاناً خلال العام المقبل

بلدية دبي تنظم معرضاً للمنتجات الصديقة للبيئة في المبنى الرئيس للبلدية. الإمارات اليوم

كشفت بلدية دبي عن عزمها توزيع مليون مصباح موفر للطاقة مجاناً خلال العام المقبل على كل سكان إمارة دبي، ضمن التزامها بتطبيق مبادرة «اليوم العالمي للطاقة»، عبر تنفيذ عدد من المبادرات والأنشطة التي ستعلن عنها البلدية بالتزامن مع احتفالها باليوم العالمي للطاقة، الذي يصادف 22 أكتوبر من كل عام.

وقال مدير عام البلدية المهندس حسين ناصر لوتاه، لـ«الإمارات اليوم» إن البلدية قررت توزيع مليون مصباح موفر للطاقة مجاناً خلال العام المقبل من نوع (Led) بطاقة 7.5 واط، وفق آليه مدروسة سيعلن عنها لاحقاً ليتم على أساسها توزيع المصابيح للجهات والافراد، حسب مواعيد وكميات محددة. وأضاف أن فعاليات تطبيق المبادرة تتضمن أيضاً تبادل الافكار ومناقشة الإجراءات المطلوبة في مجال ترشيد الطاقة والحفاظ عليها مع الشركاء الاستراتيجيين من القطاعين العام والخاص.

ترشيد الطاقة

تعمل بلدية دبي على ترشيد الطاقة في مبانيها، فقد عينت فريق عمل لترشيد الطاقة ووضع سياسة ترشيد الطاقة والاطلاع على أفضل الممارسات والأنظمة الفنية الحديثة، ودراسة إمكانية تطبيقها، وقياس نتائج التجارب وتحديد المشروعات المجدية منها، بالإضافة إلى وضع خطة عمل تشمل مشروعات ترشيد الطاقة على مستوى البلدية.

وقامت البلدية باستبدال مصابيح الإضاءة بأخرى موفرة للطاقة وعالية الكفاءة، ما وفر على البلدية نحو 131 ألف درهم، كما استخدمت تلك المصابيح في تشغيل إنارة الملاعب في الساحات الشعبية، ما أسهم في توفير 255 ألف درهم سنوياً، كما أسهم تركيب الإنارة التي تعمل بالطاقة الشمسية في الحدائق والساحات الشعبية في توفير 93 ألف درهم سنوياً، بالإضافة إلى توفير عملية تبريد الجو المحيط بمبردات التكييف نحو 56 ألف درهم سنوياً.

وأشار لوتاه إلى تنظيم بلدية دبي معرضاً للمنتجات الصديقة للبيئة في المبنى الرئيس للبلدية، بمشاركة شركات، خصوصاً التي ستعرض منتجات تسهم في التقليل من استهلاك الطاقة بهدف نشر ثقافة المحافظة على الطاقة بين موظفيها، وذلك ضمن المبادرة التي ستقسم أنشطتها على مراحل وعلى مدار العام المقبل.

وأفاد لوتاه بأن البلدية تعتزم ايضاً تنظيم زيارة لموظفيها إلى أحد المتاجر التي تعرض حلولاً مبتكرة لمنتجات تسهم في الحفاظ على الطاقة، بالتوازي مع جهودها المتواصلة في سبيل نشر الثقافة البيئية باستخدام مختلف وسائل الاتصال والتوعية، بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي.

من جهتها، قالت مدير إدارة البيئة المهندسة علياء عبدالرحيم الهرمودي، لـ«الإمارات اليوم»، إن مبادرة اليوم العالمي للطاقة تهدف إلى وضع سياسات وطنية للطاقة تعكس المنظور العالمي في مجال الاستدامة، والتحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه قطاع الطاقة، وتعزيز السياسات المسؤولة عن تنفيذ وتطوير آليات وأطر وتبادل الخبرات بين مختلف دول العالم، لتعزيز عملية تطوير الطاقات البشرية سعياً لتحقيق المصلحة العامة للبشرية، ومواصلة السعي من أجل الاستخدام المسؤول والرشيد للوقود الأحفوري في الاقتصاد العالمي، مع تشجيع الإسراع في عملية التحول الآمن والمناسب إلى مصادر الطاقة المتجددة، وتوفير طاقة آمنة ومناسبة ومستدامة في متناول الجميع.

وأشارت الهرمودي إلى ضرورة دعم السياسات التي تهدف إلى زيادة كفاءة الطاقة عن طريق التوسع في تنفيذ شبكات المواصلات والنقل التي تتسم بالكفاءة في استخدام الطاقة، وفي العمليات الصناعية والمباني وشبكات الكهرباء، بالإضافة إلى زيادة دمج كفاءة الطاقة وإجراءات الاستدامة في عملية التخطيط العمراني والإقليمي.

وتحتفل بلدية دبي اليوم بـ«اليوم العالمي للطاقة» الذي اعتمده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتبنته 54 دولة من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى ممثلي كل من الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي، تحت شعار «بادر بتوفير الطاقة اليوم لغدٍ أفضل».

تويتر