طلب تهيئة الظروف للكفاءات الوطنية لتولي مسؤولياتها وأداء دور أكبر في تحقيق «رؤية أبوظبي»

محمد بن زايد يوجّه بضرورة إنجاز المشروعات في مواعيدهـا المقررة

صورة

أكّد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، أن مواصلة تحقيق التنمية المستدامة تتطلب بنية تحتية متطورة تواكب النهضة التي تشهدها الإمارات، تحقيقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بتعزيز رفعة الإمارات ومكانتها، بما يعود على شعبها بالخير والرقي والتقدم والرخاء.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التنفيذية في مبنى المعمورة بأبوظبي، إذ اطلع سموه بحضور سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، على مستجدات سير العمل الحكومي والمشروعات الجاري تنفيذها والمستقبلية في إمارة أبوظبي.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/10/20277211.jpg

● سموه يطّلع على مستجدات العمل في المشروعات الحكومية.

● تسيير أول رحلة لقطار على أرض الإمارات، خلال إطلاق التشغيل التجريبي بالمرحلة الأولى لقطار الاتحاد.

● 426 مليون درهم، لدعم البيئة الصحية، والحفاظ على المسطحات الخضراء في مدينة أبوظبي.

واطلع سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على مشروعات الجهات الحكومية، التي استعرضتها اللجنة التنفيذية خلال اجتماعاتها الأسبوعية، ووجه سموه بضرورة تضافر الجهود وتكاتفها لإنجاز المشروعات بأفضل الممارسات المتبعة، وفق المدد الزمنية المقررة لها، وتهيئة الظروف للكفاءات الوطنية لتولي مسؤولياتها في تحقيق رؤية أبوظبي، وأداء دور أكبر وأكثر فاعلية في التنمية الاجتماعية والمعرفية والتعليمية والاقتصادية.

واستعرضت اللجنة سلسلة القرارات التي تعكس حرص القيادة الحكيمة على الارتقاء بقطاع التعليم، وتوفير كل الظروف لرفع مستوى العملية التعليمية وجودتها، وتوسيع مشاركة المواطنين ضمن رؤية شاملة ومتكاملة، لتطوير الكوادر البشرية العاملة بالمدارس، ووجه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتسكين الكوادر المواطنة، الذين كلفوا بأداء مهام مديري المدارس ومساعدي مديري المدارس ومسؤولي تطوير جودة التعليم، على درجات الوظائف المكلفين بها.

واطلع سموه على خطط دائرة الشؤون البلدية، لتعزيز البيئة الصحية لمدينة أبوظبي من المسطحات الخضراء والحدائق وتعزيزها، من خلال ترسية عقود الصيانة والتشغيل المرتبطة بها بكلفة تزيد على 426 مليون درهم على المقاولين المتخصصين.

واستمع سموه إلى شرح وافٍ حول المشروعات الجديدة، المرتبطة بتحسين شبكة الكهرباء في الإمارة وتطويرها، وأبرزها اعتماد بناء خمس محطات توزيع مجمعة، علاوة على تركيب كابلات ومعدات كهربائية وعدادات طاقة رقمية، وخطوط كهرباء هوائية، وتوسعة شبكات حالية بقيمة إجمالية تتجاوز 268 مليون درهم. وتهدف المشروعات إلى دعم شبكة الكهرباء في الإمارة ورفع كفاءتها، وتلبية الطلب المتنامي ومواكبة النمو الاقتصادي الذي تشهده الإمارة.

واستعرضت اللجنة التنفيذية، أمام سموه، تنفيذ أعمال البنية التحتية لمدينة خليفة، التي يتضمن نطاقها الإنارة الداخلية للمدينة بـ3108 أعمدة إنارة، تعمل وفق تقنية الإنارة الحديثة (LED)، وأعمال الصرف الصحي، وبناء الأرصفة بقيمة إجمالية 242 مليون درهم، وذلك في إطار المشروع الذي اعتمده المجلس التنفيذي العام الماضي، لتطوير البنية التحتية في مدينة خليفة.

وتناول الاجتماع مستجدات العمل في حزمة مشروعات صيانة الطرق الداخلية بمدينة أبوظبي، ومراحل الإنجاز فيها، وتفاصيل أعمال الطرق والبنية التحتية لمناطق متفرقة في مدينة العين، والمقرر البدء بها خلال العام الجاري، والمتضمنة أعمال الطرق وإنارتها ومواقف السيارات وشبكة صرف مياه الأمطار وممرات المشاة، بقيمة إجمالية تبلغ 40 مليون درهم.

ويشمل المشروع تنفيذ طرق داخلية بطول 12.5 كيلومتراً، وأرصفة مشاة بطول 32.7 كيلومتراً، و1935 موقفاً للسيارات، وما يقارب تسعة كيلومترات شبكة تصريف مياه الأمطار، و430 عمود إنارة.

وتأتي هذه المشروعات في إطار التحديث والتوسيع المستمرين لشبكة البنية التحتية لمدينتي أبوظبي والعين بمختلف قطاعاتها ومرافقها، ومواكبة للنمو العمراني، وتأميناً لأفضل مستويات المعيشة للسكان.

كما استعرضت اللجنة مستجدات سير العمل في مشروعي المفرق - الغويفات وأبوظبي - دبي، والتي باشرت الشركات المنفذة الأعمال التمهيدية فيهما حسب الجدول الزمني.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/10/202715.jpg

«تنفيذي أبوظبي» ناقش:

● تنفيذ مشروعات تحسين شبكة الطاقة الكهربائية في الإمارة.

● تطورات أعمال إنارة الطرق، والصرف الصحي، وبناء الأرصفة في مدينة خليفة.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/10/202714.JPG

وناقش الاجتماع آخر منجزات الخط الأول من المرحلة الأولى لمشروع قطار الاتحاد، إذ تم إطلاق عمليات التشغيل التجريبية، التي تشمل الخط من حبشان وحتى ميناء الرويس بطول 140 كم، إضافة إلى 20 كم أخرى من التحويلات أو المسارات الجانبية، ويمثل هذا الإطلاق علامة فارقة في تاريخ مسيرة التنمية، عبر تسيير أول رحلة قطار على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتشمل المرحلة الأولى خط شاه - حبشان، والتي يبلغ طولها 264 كيلومتراً، والمزمع إنجازها بشكل كامل نهاية العام الجاري، حيث ستسير على الخط سبع قاطرات، و110 عربات.

يذكر أن شبكة الاتحاد للقطارات ستمتد عند إنجازها على مسافة تزيد على 1200 كيلومتر، عبر إمارات الدولة السبع، حيث ستعمل الشبكة على ربط المناطق بدءاً من الغويفات إلى أبوظبي ودبي والمناطق الشمالية مع نقاط اتصال أساسية بينها، كمدينة العين ومدينة زايد. كما ستتضمن محطات الشحن، ومراكز توزيع ومخازن تقع بالقرب من مراكز النقل الرئيسة ومستودعات ومرافق للتخزين، علاوة على اتصالها بشبكة القطار الخليجي عند إنجازها.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة التنفيذية التي تتبع المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، شُكلت عام 2007، بقرار من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

وفي الثامن من مايو الماضي، أصدر سمو رئيس المجلس التنفيذي قراراً بإعادة تشكيل اللجنة التنفيذية برئاسة الأمين العام للمجلس التنفيذي الدكتور أحمد مبارك المزروعي، وعضوية كل من رئيس لجنة البنية التحتية والبيئة، رئيس دائرة الشؤون البلدية، سعيد عيد الغفلي، ورئيس لجنة التنمية الاجتماعية، مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم الدكتورة أمل عبدالله القبيسي، ورئيس لجنة التنمية الاقتصادية، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية علي ماجد المنصوري، ورئيس لجنة الأمن والعدل والصحة والسلامة، نائب القائد العام لشرطة أبوظبي اللواء محمد خلفان الرميثي.

ومنذ إعادة تشكيلها، عقدت اللجنة 26 اجتماعاً، استعرضت فيها 663 بنداً مقدماً من مختلف الجهات الحكومية في الإمارة، ما يعكس حجم العمل الكبير الذي يتم إنجازه في مختلف قطاعات العمل، تحقيقاً لتطلعات القيادة الرشيدة، ومواصلة مسيرة التنمية الشاملة، للوصول إلى إنجاز رؤية الإمارة الطموحة.

 

 

تويتر