يضمان 1000 وحدة سكنية بكلفة مليار درهم

«زايد للإسكان» يبني مجمّعين سكنيين في الشارقة والفجيرة قريباً

«زايد للإسكان» يسعى إلى تحقيق السعادة والاستقرار للمواطنين. تصوير : باتريك كاستيلو

أكدت مدير عام برنامج الشيخ زايد للإسكان، المهندسة جميلة الفندي، أن البرنامج سيتسلّم أرضين سكنيتين جديدتين في إمارتي الشارقة والفجيرة، خلال الأشهر القليلة المقبلة، لبناء مجمّعين سكنيين جديدين، بواقع 500 مسكن لكل مجمّع سكني، بإجمالي 1000 مسكن، بكلفة تقديرية للمجمّعين تبلغ مليار درهم، مشيرة إلى أن البرنامج سيطلق مناقصة تنفيذ المشروعين بعد تسلّم الأراضي مباشرة.

30 خدمة ذكية

طرح برنامج الشيخ زايد للإسكان، خدمة تسلّم قرار المساعدة السكنية عن طريق الهاتف المحمول، أخيراً، بحيث يمكن للمستفيدين طباعة قرار المساعدة السكنية عبر هواتفهم، دون الحاجة إلى تكبد عناء الوصول إلى مقر البرنامج وفروعه لتسلم القرار.

إضافة إلى ذلك يوفر البرنامج 30 خدمة ذكية مختلفة، منها 18 خدمة لمقدمي الطلبات، و12 خدمة لفئة الاستشاريين، وثلاث خدمات للمقاولين.

وتنقسم الخدمات إلى 15 خدمة فورية، يحصل عليها المتعاملون فور تقديمها مثل تحديث بيانات طلب المساعدة، وغيرها، وتضم الخدمات الذكية 15 خدمة أخرى، تستغرق يوم عمل واحداً، أغلبها يختص بعمل الاستشاريين.

وتفصيلاً، قالت الفندي، لـ«الإمارات اليوم» إن البرنامج سيتسلّم الأراضي، بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة وتمليك الأرض للبرنامج، موضحة أن قطعة الأرض الأولى تقع بمنطقة السيوح في الشارقة، وتتضمن 500 وحدة سكنية، والثانية تقع في الفجيرة، وتتضمن 500 وحدة سكنية، وسيتم طرح مناقصة المشروعين على المقاولين والاستشاريين فور تسلّم الأرضين من الجهات المعنية في الإمارتين، بهدف تحديد الكلفة النهائية للمشروع، والتخطيط النهائي للبناء.

وأكدت حرص البرنامج على التواصل مع الجهات المانحة للأراضي السكنية في الإمارات كافة، لتوفير أراضٍ أكثر لبناء المجمّعات السكنية، بهدف تحقيق السعادة للمواطنين في الحصول على مساكن، موضحة أن توافر الأراضي السكنية في الإمارات المعنية بها البرنامج يقلّص فترة الانتظار إلى سنتين، تحقيقاً لأهداف الأجندة الوطنية 2021، لافتة إلى أن مجمّع السيوح في الشارقة، ومجمّع الفجيرة سيتكون من 500 مسكن لكل منهما، بكلفة تقديرية مليار درهم للمشروعين.

وأضافت الفندي أن البرنامج حريص على تحقيق أهداف الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، لافتة إلى إعداد خطة شاملة لتقليص فترة انتظار المستفيدين، من خلال تنفيذ مجمّعات سكنية في مواقع مختلفة من الدولة، وتوفير الأراضي اللازمة لبناء المجمعات السكنية، بالتنسيق مع الجهات الحكومية في كل إمارة.

وتابعت أن البرنامج في تواصل مستمر مع الجهات المعنية لتخصيص أراضٍ إضافية لبناء المجمّعات السكنية، على حسب عدد الطلبات التي تتزايد بشكل مستمر، ما يحتم على البرنامج التعامل السريع مع طلبات المواطنين، مشيرة إلى أن البرنامج تسلّم الأرض الخاصة بمجمع القوز في دبي، بالتنسيق مع بلدية دبي، وسيتم العمل على إنشاء المجمّع في الربع الأول من العام المقبل، حسب الخطة التي وضعها البرنامج، حيث يعمل البرنامج أيضاً على إنشاء مجمع سكني ثانٍ في منطقة الخوانيج الثانية في دبي.

وأشارت الفندي إلى أن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، للبرنامج بسرعة الانتهاء من دراسة طلبات المواطنين، تجعل البرنامج في سباق مع الزمن لتحقيق طموح القيادة، مشيرة إلى أن مساعدة المواطنين في الحصول على مسكن أحد أهداف البرنامج.

تويتر