3 طالبات يبتكرن جهازاً يمنع سرقة السيارات ويتتبّع سيرها

(من اليمين) هبة وروان وهديل خلال عرضهن الابتكار. الإمارات اليوم

ابتكرت ثلاث طالبات بجامعة العين للعلوم والتكنولوجيا، جهازاً إلكترونياً لمكافحة سرقة السيارات، يقوم بإرسال رسالة نصية لصاحب السيارة تحذّره من وجود اعتداء، وتحدد له مكانها عبر خرائط «غوغل»، ويمكنه وقف السيارة وإغلاقها نهائياً، وأطلقن عليه اسم «فخ».

وتفصيلاً، أكدت الطالبات روان أبوشملة، وهديل الحميدة، وهبة دباس، أن فكرة الابتكار هدفها الخدمة المجتمعية ومساعدة الشرطة في مكافحة جرائم سرقة السيارات، مشيرات إلى أن الجهاز صغير وبسيط، ويمكن تركيبه على جميع أنواع السيارات.

وأوضحن أن الجهاز يتكون من سلك و«جي اس إم موديم»، و«مايكرو كنترول»، ويقوم عند فتح وتدوير السيارة من خلال مفتاح صناعي أو أسلاك الكهرباء، بإرسال رسالة إلى هاتف صاحب السيارة المبرمج على الجهاز، وتنبيهه إلى محاولة سرقة السيارة.

وأشارت الطالبات إلى أن صاحب السيارة في هذه الحالة يستطيع إرسال رقم «كود» إلى الجهاز ليتم إيقاف السيارة نهائياً ومنع تشغيلها مرة أخرى، وإغلاق جميع النوافذ والأبواب من الداخل واحتجاز من بداخلها، وإعادة إرسال رسالة لمالك السيارة بموقعها.

وقالت روان أبوشملة: «أطلقنا على الابتكار اسم (فخ)، لأنه يحوّل السيارة إلى فخ للصوص، ويُمكّن الجهات المختصة من القبض عليهم متلبسين، كما أنه يساعد الآباء على ضمان عدم أخذ أبنائهم الصغار لسياراتهم من دون علمهم، حيث يستطيع الجهاز تحديد مكان السيارة ومعرفة وقت تحركها.

وأضافت «توجد خدمات متعددة يمكن إضافتها للجهاز في المرحلة المقبلة، منها إمكانية تتبع السيارة لحظياً عبر شاشة الهاتف، وإعطاء تنبيه عند اصطدام السيارة، وإرسال تقارير دورية لخط سيرها، وإرسال رسائل استغاثة، إذا حدث مكروه للسيارة، إلى ثلاثة أشخاص تتم برمجة أرقامهم للطوارئ، ويخبرهم بموقع السيارة».

وأشارت روان إلى أنها وزميلتيها شاركن بهذا المشروع في عدد من مسابقات الابتكار الخاصة بالشباب، ولاقى استحسان الجمهور ولجان التحكيم، وتحدّث معهم بعض منظمي مسابقات الابتكار عن نيتهم تقديم فكرة المشروع إلى الجهات الشرطية لدراسة إمكانية تنفيذه، لافتة إلى أن كلفة الجهاز لا تتعدى 500 درهم، ويمكن أن تقل إلى النصف في حال تبنّيه وإنتاج كميات كبيرة منه.

تويتر