دمج الطلبة ذوي الإعاقات البسيطة في مدارس التعليم العام

«دبي لتأهيل المعاقين» يستقبل 30 طالباً جديداً

«المركز» نظّم حفل استقبال للطلبة لتحفيزهم على الإنجاز. من المصدر

استقبل مركز دبي لتأهيل المعاقين، التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، 30 طالباً وطالبة من مختلف الإعاقات ليبدأوا دراستهم خلال العام الدراسي الجاري، ليصبح عدد الطلبة في المركز 144 طالباً وطالبة.

وقالت مديرة المركز، عائشة الدربي، خلال حفل استقبال الطلبة إن الهدف من إقامة الحفل تحفيز الطلبة للإنجاز مع بداية العام الدراسي، موضحة أن الحفل تم تنظيمه بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» وبمشاركة من الآباء والأمهات لتشجيع الطلبة على بدء العام الدراسي الجديد بنشاط أكثر.

ومن جانبها، قالت معلمة التأهيل المهني في مركز دبي لتأهيل المعاقين، حمدة تميم، إن المركز يستقبل طلاباً يعانون إعاقات مختلفة بما فيها التوحد، والإعاقات السمعية، والإعاقات المتعددة، خصوصاً الجسدية، والإعاقات الذهنية، إضافة إلى تأهيل الطلبة مهنياً للتخرج في ما بعد.

وأوضحت أن المركز يستقبل ذوي الإعاقة التي تراوح أعمارهم بين أربعة أعوام و18 عاماً لتأهيلهم وتقديم الدعم المناسب لهم، مضيفة أن هذه الأعوام كافية للطلبة وفق قابلية التعلم لكل طالب والإعاقة التي يعانيها.

وأضافت أن عدداً من الطلبة الذين يعانون الإعاقات السمعية والبصرية تم دمجهم بالفعل في التعليم العام منذ سنوات عدة، مضيفة أن «المركز لا يستقبل حالياً طلبة من ذوي الإعاقات البصرية ويتم دمجهم مباشرة في المدارس مع الطلبة، إلا إذا كان الطفل يعاني إعاقات جسدية متعددة إضافة إلى الإعاقة البصرية».

وأشارت تميم إلى أنه تم دمج عدد كبير من طلبة الإعاقات السمعية في مدارس التعليم العام، مضيفة أنه تم دمج أربعة طلاب لهذا العام، إضافة إلى دمج ثلاثة طلاب خلال العام الماضي، موضحة أن المركز فيه ثلاثة طلبة فقط يعانون إعاقات سمعية، ويتم تأهيلهم حالياً لدمجهم في ما بعد في مدارس التعليم العام.

وأوضحت أنه تم افتتاح صفوف دراسية جديدة لاستيعاب الزيادة في أعداد الطلبة من ذوي الإعاقة، إضافة إلى تقسيم المعلمات من الأقسام الأخرى في الإعاقة البصرية والسمعية لتعليم الطلبة الذين يعانون إعاقات أخرى في أقسام المركز.

تويتر