%5 نمواً في الطلب على المياه العام المقبل

«كهرباء دبي» تبدأ تمديد وتدشين شبكات نقل مياه

الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، سعيد محمد الطاير،

أعلن عضو مجلس الإدارة المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، سعيد محمد الطاير، أن الهيئة بدأت تنفيذ مشروع توريد وتمديد وتدشين شبكات نقل مياه رئيسة بأطوال تصل إلى 25 كيلومتراً، في مختلف مناطق الإمارة، بكلفة إجمالية 170 مليون درهم.

وقال الطاير، لـ «الإمارات اليوم»: إن «الإمارة ستشهد خلال العام المقبل، نمواً في الطلب على إمدادات المياه بنسبة تصل إلى 5%، نتيجة للتوسع العمراني الذي تشهده الإمارة»، مشيراً إلى أن «تشغيل الشبكات الجديدة سيكون خلال العام المقبل، فور الانتهاء من تركيب خطوط نقل المياه».

وأضاف أن «مشروع تمديد وتوريد شبكات المياه ينفذ من خلال بيوت خبرة عالمية معتمدة لدى الهيئة، تمت ترسية المشروع عليها بعد دراسات فنية ومالية دقيقة لملفات المقاولين»، موضحاً أنه «يتم تأهيل المقاول للمنافسة بالمناقصات التي تطرحها الهيئة من خلال مدى مراعاة الشركة للمعايير الفنية والمالية المطلوبة من قبل الهيئة».

وأشار إلى أن المشروع الجديد يشمل 17 موقعاً لعمليات توصيل بين خطوط النقل الرئيسة، وذلك من أجل رفع كميات التدفق المائي وضمان استمرارية تدفق المياه، ورفع الضغط في الشبكة للوفاء بالاحتياجات الحالية والمستقبلية من المياه، ضمن استراتيجية الهيئة لتلبية احتياجات التنمية الشاملة من الطاقة الكهربائية وإمدادات المياه، حسب الطاير.

وتابع أن «المشروع يشتمل على تمديد أنابيب رئيسة من الزجاج المقوى (GRE) لنقل المياه بأقطار مختلفة، ونظام تحكم ومراقبة عن بعد من خلال ثلاثة أجزاء، الجزء الأول عبارة عن خط رئيس لنقل المياه بقطر 1200 ملم، يبدأ من منطقة العوير وعلى امتداد شارع الميدان، مروراً بند الشبا، ومنطقة الخليج التجاري، وشارع الخيل، انتهاء بمحطة القوز».

وأضاف أن «الجزء الثاني يشمل خط نقل مياه رئيساً بقطر 600 ملم من شارع الخيل، وعلى امتداد شارع الخميلة حتى شارع الشيخ زايد، بينما الجزء الثالث فيشمل خط نقل مياه رئيساً بقطر 900 ملم يبدأ من شارع الشيخ زايد مروراً بلؤلؤة دبي وشارع الصفوح وصولاً حتى نخلة جميرا».

وقال الطاير: «نسعى دائماً إلى رفع كفاءة وقدرة البنية التحتية لإنتاج ونقل وتوزيع المياه والكهرباء، من أجل الوفاء باحتياجات المستهلكين والمطورين وقطاعات الأعمال الأخرى، في ظل النمو المتواصل في الطلب على الكهرباء والمياه على مستوى الإمارة».

تويتر