تمديد تلقي طلبات المقاولين لتوسعة محطة كهرباء «إم»

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن تمديد فترة استقبال طلبات المقاولين لمشروع توسعة المحطة «إم» لتوليد الكهرباء وتحلية المياه، حتى 15 أكتوبر المقبل، بناء على طلب شركات عالمية عدة.

وتعد المحطة «إم» أحدث وأكبر محطة توليد كهرباء وتحلية مياه في الدولة، إذ تصل قدرتها الإنتاجية إلى 2060 ميغاوات من الكهرباء، و140 مليون غالون من المياه المحلاة يومياً، وتجاوزت كلفتها 10 مليارات درهم، معتمدة أعلى مستويات التوافرية والاعتمادية والكفاءة وأكثر التقنيات تطوراً على المستوى العالمي.

وتعمل الهيئة على رفع كفاءة وقدرة البنية التحتية لإنتاج ونقل وتوزيع المياه والكهرباء، من أجل الوفاء بحاجات المستهلكين والمطورين وقطاعات الأعمال الأخرى.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، سعيد محمد الطاير، إن «مشروع التوسعة يشمل وحدات توليد كهرباء جديدة بقدرة إنتاجية تبلغ 600 ميغاوات، تضاف إلى القدرة الإنتاجية الحالية للمحطة، لتصبح 2660 ميغاوات بعد إنجاز مشروع التوسعة عام 2018، كما سيتضمن المشروع إضافة توربينين غازييين وثالث بخاري، إضافة إلى وحدة استعادة الحرارة، ما سيرفع الكفاءة الحرارية للمحطة إلى 90%، وجعلها واحدة من أعلى معدلات الكفاءة الحرارية في العالم».

وأضاف أن «مجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة الذي يضم المحطة (إم)، يعد إحدى الركائز الرئيسة في تزويد دبي بشبكة كهرباء ومياه ذات موثوقية وكفاءة وجودة عالية، الأمر الذي أسهم في فوز الإمارة بملف استضافة معرض إكسبو الدولي 2020، وتعمل الهيئة بشكل دؤوب على تعزيز القدرة الإنتاجية المركبة للهيئة، وتبلغ 9656 ميغاوات من الكهرباء، و470 مليون غالون من المياه المحلاة يومياً، وقد تجاوزت الكلفة الإجمالية للمحطة (إم) 10 مليارات درهم».

تويتر