الرسوم 200 درهم تُدفع مرة واحدة

«طرق دبي» تبدأ تطبيق «التفويض الشخصي» لإنجاز المعاملات

يشترط في الخدمة الجديدة حضور العميل شخصياً للتسجيل فيها. الإمارات اليوم

بدأت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أواخر الشهر الماضي، توفير خدمة التفويض الشخصي، التي تمكّن العميل من توكيل شخص ينوب عنه لإنجاز المعاملات، بشرط تسجيله للخدمة بنفسه في أحد مراكز الخدمة التابعة للهيئة.

وتشمل الخدمة معاملات عدة يمكن إنجازها بتفويض شخص آخر، منها: ترخيص المركبات وتسجيلها وتسفيرها، وبيع رقم.

قنوات ذاتية

أكد المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أحمد بهروزيان، ضرورة الاستفادة من القنوات الذاتية، وأبرزها الهواتف المتحركة الذكية، التي تُسهّل على المتعاملين تنفيذ الإجراءات بكل يسر وسهولة، مؤكداً أن الخدمة الجديدة تأتي بناءً على رغبة المتعاملين وملاحظاتهم المستمرة، في ضرورة تخفيف عبء الحضور الشخصي إلى مراكز الخدمة لإنجاز معاملاتهم خصوصاً لفئتي النساء وكبار السنّ.

ويأتي توفير الخدمة ضمن جهود الهيئة الرامية إلى تحويل كل المعاملات والخدمات الإلكترونية إلى ذكية.

وأشار المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في الهيئة، أحمد بهروزيان، إلى أن الخدمة اختيارية للأشخاص الذين ينجزون عدداً من المعاملات سنوياً، ويجدون صعوبة في الذهاب بأنفسهم لتخليصها، موضحاً أن المؤسسة تشترط ضرورة الحضور الشخصي لإنجاز عدد من المعاملات، مثل: المبايعات وإصدار أرقام السيارات.

وأضاف أن المؤسسة تلقت عدداً من الملاحظات من المتعاملين، حول إمكانية تسهيل إجراءات إنجاز تلك الخدمات، ما دفعها إلى إيجاد وسائل أخرى، تمكنهم من إنجازها بيسر من دون الاضطرار إلى حضورهم شخصياً إلى مركز العملاء.

وقال بهروزيان، إن الخدمة الجديدة تشترط حضور العميل شخصياً مرة واحدة إلى مراكز الخدمة للتسجيل، ما يعفيه من إعداد توكيل رسمي من قبل كاتب العدل، يخوّل شخصاً آخر للقيام بمهام محددة، وإنجاز المعاملات المختلفة، وهو أمر يستغرق جهداًووقتاً طويلاً للانتهاء منه.

ووفقاً لبهروزيان، فإن رسوم الخدمة تبلغ 200 درهم، وهي مدفوعة لمرة واحدة فقط، بشرط تسجيل العميل للخدمة بنفسه، عبر التوجه إلى أحد المراكز والتأكيد على رقم هاتفه المحمول، والإدلاء بكل البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة. وتابع أنه «عقب عملية التسجيل، يتلقى العميل رسالة نصّية على الهاتف، تحوي الرقم السري الذي سيستخدمه في تفويض شخص آخر ينوب عنه في إنجاز معاملاته».

وأوضح أن العميل يستطيع خلال عملية التسجيل تحديد عدد مرات استخدام الرقم السري، شرط ألا تتجاوز الخمس مرات، لافتاً إلى أنه يمكن الإشارة خلال التسجيل بضرورة تغيير الرقم السري في كل مرة يتم فيها إنجاز معاملة بالتفويض، كما تشترط المؤسسة إبراز المفوض البطاقة الشخصية التي سيتم الاحتفاظ بنسخة منها، تحسباً لحدوث أي نزاع أو خلاف بسبب المعاملة بين المفوِّض والمفوَّض.

تويتر