طالبان مواطنان يبتكران جهازاً ذكياً للوضوء

الجهاز يوفر 73% من المياه.. ويستغرق 90 ثانية لإتمام الوضوء. الإمارات اليوم

ابتكر عبيد يوسف طحنون، وسعود خلف الحسوني، وهما طالبان مواطنان بمعهد التكنولوجيا التطبيقية في رأس الخيمة، نظام وضوء ذكياً قادراً على إتمام عملية الوضوء استعداداً للصلاة في دقيقة ونصف الدقيقة (90 ثانية)، وتوفير المياه المستخدمة في عملية الوضوء بنسبة 73%، إضافة إلى إمكانية تعليم الأطفال الصغار وذوي الإعاقة طريقة الوضوء الصحيحة.

ووفقاً للطالبين فإن الجهاز صمم لتمكين الفرد من الوضوء وقوفاً، وفقاً للطريقة الشرعية بكل سهولة ويسر، إذ يضم الابتكار أجهزة استشعار صغيرة يمكنها إخراج قياسات دقيقة للمياه، إضافة إلى أنظمة إلكترونية متطوّرة لعرض خطوات الوضوء بالترتيب.

وأوضح الطالب عبيد طحنون أن «المشروع عبارة عن جهاز يشبه الصندوق، موصول بصنبور المياه، وبداخله منظم آلي صغير يتحكم في مضخة المياه، ويجعلها تضخ كميات محدودة في أوقات محددة، والقيام بخطوات الوضوء بالترتيب الصحيح».

وأضاف: «يأخذ النظام في الحسبان الوقت الضروري للقيام بكل مرحلة، كما يتحكّم في كمية المياه الضرورية للمرحلة»، مشيراً إلى وجود هدفين لهذا النظام، التقليل من هدر المياه، وتعليم الأطفال وذوي الإعاقة طريقة الوضوء، موضحاً أن «الجزء الرئيس من المشروع عبارة عن آلة تحكّم، تقوم بتعديل تدفق المياه بوساطة مضخة كهربائية، إضافة إلى التحكم في عرض الرسوم البيانية التي تُظهر الخطوات التي يجب القيام بها، إضافة إلى الصمام الثنائي الضوء، الذي يشير إلى حالة المضخة وتدفق المياه».

وتابع: «الابتكار سيساعد المسلم على الوضوء بكل سهولة، إضافة إلى توفير الماء المستهلك، فبمجرد الضغط على زر التشغيل يستغرق الجهاز من أول خطوة لآخر خطوة في الوضوء دقيقة ونصف الدقيقة فقط، ويستهلك كمية مياه ثابتة بمقدار 700 ملليلتر»، لافتاً إلى أن «المعدل التقليدي للوضوء بالطريقة العادية يستهلك 2600 ملليلتر مياه، ما يوفر 73% من المياه المستخدمة».

وأشار إلى أنهما «قدما المشروع لهيئة الأوقاف ونال إعجاب المسؤولين، ووعدا بتجربته في أحد المساجد»، لافتاً إلى أن «كُلفة تنفيذ المشروع لا تتعدى 500 درهم للجهاز».

 

تويتر