تدشين الموقع الالكتروني للمؤتمر السنوي للجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة

دشن النائب العام لدبي، المستشار عصام الحميدان، الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤتمر الدولي السنوي 19 للجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة، الذي تستضيفه النيابة من 23 إلى 27 نوفمبر المقبل.

وتوقع الحميدان خلال مؤتمر صحافي عقد أمس، مشاركة 170 دولة في المؤتمر ممثلة بالنواب العامين وشخصيات على مستوى رفيع.

وبين النائب العام أن المؤتمر هو الثاني الذي تنظمه النيابة بعد نجاحها قبل ست سنوات في استضافة مؤتمر الجمعية بمشاركة65 دولة، مضيفاً أن المؤتمر الماضي كان على مستوى إقليمي، أما الحالي فهو على مستوى دولي وأضخم، وبمشاركة أكبر.

وأضاف أن النيابة انضمت إلى الجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة في 2008، وعقدت العزم على تنظم أول مؤتمر في 2009، مشيراً إلى أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، أثنى على تنظم المؤتمر الذي كان على مستوى إقليمي وقتها، وهو ما دفع النيابة العامة للعمل قدماً من أجل استضافة المؤتمر على مستوى العالم، لأن سموه ينظر دائماً إلى العالمية.

ولفت إلى أن النيابة العامة قدمت ملفاً بعنوان "أفضل الممارسات في عمل النيابات.. تبادل الخبرات" إلى الجمعية التي عقدت مؤتمرها في العاصمة الروسية موسكو العام الماضي، ونتيجة لقوة الملف، اختار الأعضاء الإمارات وخاصة دبي للاستضافة.

وبين الحميدان أن المؤتمر سيناقش أربعة محاور هي التميز المؤسسي في عمل النيابة العامة، والتدريب والتطوير وتقييم آداء عضو النيابة، واستخدام التقنية، والتحقيق في جرائم الأحداث، مبيناً أن هناك برنامج أُعد من قبل اللجنة المنظمة للمؤتمر خلال الخمسة أيام.

وأوضح أن الهدف من تنظيم المؤتمر هو تحقيق رؤية دبي 2020-2021 واستراتيجيها التي تتضمن تطوير المنظومة القضائية أسوة بباقي القطاعات، والإطلاع على أفضل الممارسات القضائية، وخاصة أن الإمارة على أبواب استحقاق "اكبسو" 2020"، مبيناً في الوقت ذاته أن هناك جهات محلية ستشارك وستستفيد من المؤتمر أيضاً.

ولفت إلى أنه تم تشكيل لجنة عليا للمؤتمر برئاسته، وسيكون المحامي العام الأول يوسف المطوع نائباً للرئيس ومنسقاً عاماً، والمحامي العام الأول خليفة بن ديماس نائباً للرئيس، فيما ستكون هناك لجان فرعية لإنجاح التنظيم.

تويتر