محمد بن راشد يشهد افتتاح منتدى الإعلام العربي الثالث عشر

تصوير:باتريك

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، ورئيس مجلس الوزراء في جمهورية مصر المهندس إبراهيم محلب، افتتاح الدورة الثالثة عشرة لمنتدى الإعلام العربي المقام بمدينة جميرا في دبي اليوم، والذي يستمر يومين بمشاركة  قيادات ورموز العمل الإعلامي العربي والخبراء العالميين.

حضر افتتاح المنتدى  وزير شؤون مجلس الوزراء، محمد عبد الله القرقاوي، ووزير دولة سلطان الجابر،  ومدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي خليفة سعيد سليمان، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين العرب وأكثر من 2000 من خبراء وقيادات الإعلام العربي، وكبار الكتاب والمفكرين العرب وصناع القرار في كبريات المؤسسات الإعلامية العربية والعالمية.

وألقى الكلمة الافتتاحية للمنتدى رئيس مجلس الوزراء المصري، المهندس إبراهيم محلب، حيث وجه تحية إعزاز وتقدير إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وإلى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإلى شعب دولة الإمارات.

و أشاد محلب بالتقدم الذي أحرزه "منتدى الإعلام العربي" منذ انطلاقه في عام 2001، وقال إن المنتدى هو أحد أهم المنتديات التي يتطلع إليها الإعلاميون والساسة والمثقفون للوقوف على حقائق المشهد وآفاق الحركة.

ووصف ثورة الإعلام والمعلومات بأنها باتت فوق الطاقة وفوق المستطاع، وقال إن العالم يذهب مهرولا من "الخيال" إلى "ما وراء الخيال" مستشهدا على سرعة التغيير بتجارب بعض الدول في مجال التنمية.

وأشار محلب في كلمته إلى أن النمو العالمي المذهل طال عالم الإعلام وضرب مثالا بقطاع التلفزيون وقال  إنه تطور من 700 قناة فضائية عربية في عام 2010 إلى 1320 قناة فضائية عربية، وفي عام 2014 من 34 قناة إخبارية إلى 66 قناة إخبارية في ثلاث سنوات.

وتطرق محلب إلى الثورة المستمرة في عالم الانترنت وقال إن نصف سكان العالم تقريبا يحتشد أمام شاشات كانت تحفل بموقع واحد قبل ربع القرن، صارت تشهد تراص الجماهير الغفيرة على صفحات الفيس بوك وحسابات تويتر، وصور الانستغرام، بينما أصبح مئات الملايين حول العالم يعيشون حياتهم وحياة الآخرين، عبر مقاطع يوتيوب اللانهائية ما جعل الإعلام الالكتروني واحدا من حقائق العصر الكبرى بينما وصت إعلاناته فى بعض الدول إلى عشرات المليارات من الدولارات.

تويتر