14 مليار دولار سوق السندات الخضراء عالمياً

«ديوا»: 200 ألف عداد ذكي بنهاية 2015

أفادت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» بأنها تعتزم تركيب 200 ألف عداد ذكي في مختلف مناطق دبي، في مبادرة يتوقع إنجازها قبل نهاية عام 2015.

وأشارت، على هامش فعاليات ختام معرض تكنولوجيا الكهرباء والمياه والبيئة «ويتيكس 2014»، إلى أنها تعتزم تنفيذ مشروع لتوسيع وتطوير «أكاديمية ديوا» لزيادة قدرتها الاستيعابية.

من جهة أخرى، كشف مركز تغير المناخ للتميز في بنك «إتش إس بي سي» أن قيمة سوق السندات الخضراء خلال العام الجاري وصلت إلى 14 مليار دولار عالمياً.

توصيات «إعلان دبي»

تضمن «إعلان دبي» في القمة العالمية للاقتصاد الأخضر التي اختتمت أعمالها أمس، مجموعة من التوصيات، هي:

• تلتزم دبي بمواصلة الارتقاء بالقمة العالمية للاقتصاد الأخضر للترويج للاقتصاد والأعمال الخضراء استعداداً لمعرض «إكسبو 2020»، وتحقيقاً لرؤية الإمارات 2021، وتعزيزاً لمكانة دبي كعاصمة للاقتصاد الأخضر.

• ستسعى دبي إلى ضمان مشاركة المعنيين بشكل مستمر للتحضير والإعداد للدورة المقبلة من القمة التي ستعقد العام المقبل 2015، ومتابعة ما أسفرت عنه الدورة الحالية للقمة.

• ستدعم دبي جهود المنظمات العالمية من أجل مواصلة تطوير القمة العالمية للاقتصاد الأخضر.

• ستسهم دبي في دعم جهود الأمم المتحدة، وريو 20، والمناخ العالمي من أجل إنجاح قمة الطريق إلى باريس 2015.

• تلتزم دبي، من خلال القمة، بإيجاد منصة مشتركة لتطوير الشراكات بين القطاعين العام والخاص، من أجل تيسير سُبل التعاون والتوافق على مستوى مدن العالم، والأقاليم، ومزودي الحلول والمؤسسات المالية.

• تلتزم دبي بتطوير آليات ووسائل مبتكرة والترويج لها في القمة العالمية للاقتصاد الأخضر من أجل تمويل التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

• تلتزم دبي بمواصلة المناقشات، وتبني أحدث الابتكارات، وتحفيز مشاركة الشباب في التحول نحو الاقتصاد الأخضر والمساهمة في التصدي لمشكلات التغير المناخي ضمن إطار القمة العالمية للاقتصاد الأخضر.

• تلتزم دبي بنشر تقرير سنوي تحت عنوان «تقرير دبي للاقتصاد الأخضر»، الذي يتناول كل مشروعات ومبادرات الاقتصاد الأخضر التي تقوم بها دبي.

وتفصيلاً، قال عضو مجلس الإدارة المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إن «الهيئة تعتزم تنفيذ مشروع يستهدف تأهيل وتطوير قدرات (أكاديمية ديوا) لتخريج المهندسين المواطنين في القطاع الفني للكهرباء والإلكترونيات، عبر عملية توسعة مقررة خلال العامين المقبلين، تتضمن إنشاء مبنى متكامل يضم مختبرات وورش عمل وبرامج تطويرية، يتوقع أن يستقطب نحو 400 طالب مواطن خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، مقارنة بـ 30 طالباً حالياً».

وأشار الطاير، على هامش مؤتمر عقدته الهيئة خلال فعاليات «ويتيكس 2014» حول مشروع إنتاج الطاقة باستخدام الفحم النظيف بقدرة 1200 ميغاواط، إلى أن «المرحلة الأولى من مجمع حصيان لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف وفق نظام المنتج المستقل، ستبلغ قدرتها الإنتاجية 600 ميغاواط، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلها مطلع عام 2020، فيما ستكون المرحلة الثانية بالقدرة الإنتاجية ذاتها، وسيتم تدشينها في الربع الأخير من عام 2020، بما يتلاءم مع استراتيجية دبي للطاقة المتكاملة 2030».

من جهته، قال النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال في هيئة كهرباء ومياه دبي، الرئيس التنفيذي لمركز دبي المتميز لضبط الكربون، وليد سلمان، إن «الهيئة تعمل حالياً على تركيب العدادات الذكية، وتعتزم خلال المرحلة الأولى لها تركيب 200 ألف عداد خلال فترة يتوقع أن يتم إنجازها قبل نهاية عام 2015».

وأضاف أن «العدادات سيتم ربطها بأنظمة وبرامج حاسوبية جديدة، يتم من خلالها الوصول لبيانات العدادات عن بعد، وتتيح توفير القراءات التفصيلية الدقيقة لفترات طويلة»، مبيناً أن «الهيئة تركب العدادات ضمن مبادرة للتطبيقات الذكية، بحيث تتيح للمستهلكين متابعة بيانات الاستهلاك الفعلي ومقارنتها عبر أجهزتهم الذكية، وهو ما يدعم فرص العمل على ترشيد الاستهلاك بشكل أفضل، وإيجاد حلول تتعلق بكفاءة استخدام الطاقة».

وأشار إلى أن «الهيئة تعتزم بدء مرحلة ثانية بنهاية عام 2015 من مشروع العدادات الذكية، تستهدف بلوغ إجمالي العدادات الذكية المركبة في مختلف أنحاء دبي 1.2 مليون عداد حتى عام 2019».

من جهة أخرى، قالت رئيس مركز تغير المناخ للتميز في بنك «إتش إس بي سي»، زوي نايت، إن «قيمة سوق السندات الخضراء في عام 2014 وصلت إلى 14 مليار دولار عالمياً، فيما بلغت قيمة السندات الخضراء التي تم إصدارها سابقاً نحو تسعة مليارات دولار».

الاستثمار الأخضر

قال الرئيس التنفيذي لبنك التنمية المستدامة، جوناثان ماكسويل، إن «حكومات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تستثمر نحو 0.5% من ميزانياتها في مجال البحوث والتطوير مقارنة بـ 25% في اقتصادات الدول الأكثر تقدماً، وهو الأمر الذي يؤكد حاجة المنطقة إلى مزيد من التمويل لقطاع الاقتصاد الأخضر».

«سفراء الكربون»

قال النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال في هيئة كهرباء ومياه دبي، الرئيس التنفيذي لمركز دبي المتميز لضبط الكربون، وليد سلمان، إن «مركز دبي للكربون أطلق، أمس، برنامجاً جديداً يحمل اسم (برنامج سفراء خفض الكربون)، يتضمن اختيار 40 طالباً مواطناً يتم تأهيلهم بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، للمساهمة في نشر الوعي بالتنمية المستدامة.

تويتر