«اتصالات» تعمل على ضم موظفيها لـ «أبشر».. و«دو» خصصت 50 شاغراً

«أبوظبي للتعليم» يدعم التــوطين بـ 1000 وظيفة العام الدراسـي المقبــل

صورة

أعلن مجلس أبوظبي للتعليم عن توافر 1000 وظيفة لديه للمواطنين خلال العام الدراسي المقبل، مؤكداً أن السلم الوظيفي الجديد الذي تم إقراره يوفر لهم الحوافز الوظيفية الجاذبة، فيما أكدت مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات» أنها تعمل حالياً على ضم موظفيها المواطنين لبرنامج خصومات مبادرة «أبشر» لزيادة الحوافز لموظفيها، بينما أكدت شركة الاتصالات المتكاملة «دو» أنها خصصت 50 شاغراً وظيفياً للمواطنين خلال العام الجاري في إطار «أبشر».

%48 نسبة التوطين في «أبوظبي الإسلامي»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/02/88302.jpg

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي، عن مشاركته كراعٍ بلاتيني في «معرض توظيف أبوظبي 2014»، في إطار سعي المصرف إلى زيادة نسبة التوطين لديه، وعلى الرغم من أن نسبة التوطين لدى المصرف وصلت إلى 48٪ مع نهاية العام الماضي، إلا أن المصرف يهدف من خلال هذا المعرض إلى استقطاب عدد كبير من المواطنين الراغبين في الانضمام إلى العمل المصرفي، ويستقبل الفريق الممثل عن المصرف طلبات الراغبين في الانضمام الى فريق عمله. ومن المتوقع أن يشهد المعرض خلال أيامه الثلاثة حضور أكثر من 28 ألف إماراتي من الباحثين عن عمل والخريجين، وسيسعى المصرف إلى اغتنام الفرصة ليقدم فرص عمل متوافرة لديه. وصرّح رئيس قسم الموارد البشرية في المصرف، وهيب الخزرجي، بأن «المصرف يواصل مساعيه لإلهام المواطنين اليافعين لينضموا إلى العمل في القطاع المصرفي، وتمكنّا خلال السنوات الخمس الماضية من مضاعفة عدد الموظفين الإماراتيين ليصل عددهم إلى 950 موظفاً».


«مبادلة» توفر 350 وظيفة

أفاد نائب رئيس أول استقطاب المواهب في شركة مبادلة، أحمد المرزوقي، بأن عدد الموظفين العاملين في مبادلة والشركات التابعة لها يبلغ نحو 16 ألف موظف، فيما يصل عدد موظفي الشركة الأم إلى نحو 700 موظف، 50% منهم مواطنون.

وكشف المرزوقي لـ«الإمارات اليوم» أنه تم تعيين 160 مواطناً خلال العام الماضي 2013، ومن المقرر تعيين نحو 350 مواطناً جديداً خلال العام الجاري في قطاعات الطيران والاتصالات الفضائية والغاز المسال وغيرها من التخصصات، متوقعاً أن يتجاوز عدد المواطنين الجدد في الشركة الأم خلال السنوات الخمس المقبلة 500 مواطن. ولفت المرزوقي إلى أن الشركة تقدم لموظفيها أعلى مستويات التدريب داخلياً وخارجياً، بينها التدريب على صناعة هياكل الطائرات.


مركز صحي

قال اختصاصي طب الأسرة والصحة المهنية مدير إدارة الخدمات الطبية والصحة المهنية في «دو»، إن «دو» أطلقت مبادرة مبتكرة غير مطبقة سوى في شركات البترول الكبرى، وهي إنشاء مركز صحي للموظفين وإلزام كل المنتسبين في المراكز القيادية بالالتحاق ببرنامج صحي متخصص لقياس الأمراض المزمنة، وهو عبارة عن عيادتين ومركز للياقة ومطعم.

جاء ذلك، خلال افتتاح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، أمس، معرض توظيف أبوظبي، بحضور ممثلي نحو 100 شركة ومؤسسة من مختلف قطاعات الدولة، إذ أفادت مديرة المعرض حياة جامعي، بأن المعرض يمثل فرصة حقيقية لدعم مبادرات التوطين التي أطلقتها الحكومة.

وتفصيلاً، أفاد مدير تخطيط القوى العاملة والتوظيف بمجلس أبوظبي للتعليم الدكتور خالد العبري، بأن عدد الشواغر في الميدان التربوي للمواطنين خلال العام الدراسي المقبل تصل إلى 1000 وظيفة، مؤكداً أن السلم الوظيفي الجديد الذي تم إقراره، وسيتوظفون طبقاً له يوفر لهم الحوافز الوظيفية الجاذبة للمواطنين بشكل عام.

وقال إنه تم تحديد هذا العدد بناء على الزيادة في الاحتياجات السنوية من المدرسين، التي يتم تحديدها وفقاً لمؤشرات السنوات الثلاث الماضية، بالإضافة إلى عملية إحلال المدرسين التي تتم سنوياً، والتي يتم من خلالها استبدال المدرسين الأجانب بمدرسين مواطنين وفقاً لخطة مرحلية، وبعد التأكد من وجود البديل المواطن للشواغر المطلوبة.

وأفاد بأن نسبة المواطنات العاملات في المجال التربوي تبلغ 60% من إجمالي المواطنين البالغ عددهم 6400 مواطن، بينما يشكل المواطنون ما نسبته 45.3% من إجمالي موظفي المجلس البالغ عددهم 14 ألفاً و700 موظف تقريباً.

وأكد العبري أن نسبة «التسرب الوظيفي» في المجال التربوي لا تكاد تذكر تقريباً، إذ وصلت إلى أدنى مستوياتها، خصوصاً بعد زيادة الرواتب والحوافز الوظيفية التي أدت إلى الاستقرار الوظيفي، حيث لا تتجاوز نسبة التسرب الوظيفي في المجلس 3% سنوياً وهي أدنى نسبة.

وأكد أن عملية الإحلال مستمرة بمعدلات مدروسة، إلا أنها تحتاج إلى تضافر الجهود من كل الجهات حتى يتم الانتهاء منها على الوجه الأكمل.

وقال العبري إن أهم التخصصات التي يحتاجها المجلس بشكل ملح سنوياً، هي رياض الأطفال والتربية الإسلامية واللغة العربية والعلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية، وكذلك كل الأنشطة الأخرى مثل الرياضة والفن والموسيقى، بينما يتوافر المواطنون بشكل أكبر في تخصصات المواد الاجتماعية والرياضة والعلوم والتربية الوطنية.

فيما قالت مسؤولة الإعلام في جناح المجلس بالمعرض منى الخضر، إن المجلس يستهدف توظيف 100 مواطن في مقر المجلس نفسه في كل التخصصات الإدارية والفنية وغيرها، علماً بأن عدد المواطنين العاملين في المجلس حالياً وصل إلى 400 مواطن بنسبة توطين تصل إلى 65%.

من جهة أخرى، أشار المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية في مجلس أبوظبي للتعليم، إلى أن المجلس يسعى لاستقطاب المعلمين المواطنين في 27 وظيفة تدريس، على أن يكون المرشح حاصلاً على مؤهل جامعي في التخصص المطلوب، وألا يقل تقديره عن جيد وألا يزيد عمره على 45 عاماً، كما تعطى الأفضلية للحاصلين على شهادة اللغة الإنجليزية «الآيليتس» والمؤهلات العليا والرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي، فيما تتوافر شواغر وظيفية عدة في مجلس أبوظبي للتعليم في قطاعات مختلفة، أهمها قطاع العمليات المدرسية وقطاع التعليم العالي وقطاع العمليات المساندة.

من جانبه، أفاد الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات»، يونس عبدالعزيز النمر، بأن ميزانية التدريب التي تخصصها المؤسسة لموظفيها سنوياً وصلت إلى 30 مليون درهم، من خلال أكاديمية «اتصالات» المعنية بتقديم الدورات التدريبية المتخصصة لموظفيها وموظفي جهات حكومية وخاصة أخرى.

وأشار إلى أن عدد المواطنين العاملين في «اتصالات» حالياً بلغ 2500 مواطن في كل التخصصات، بدءاً من الرئيس إلى الفني الذي يركب الكابلات في المنازل، بنسبة 43% من إجمالي العاملين بالمؤسسة وعددهم 5600 موظف، ومن المتوقع أن تصل النسبة خلال العام المقبل إلى أكثر من 45%، كما كشف أن إجمالي عدد النساء العاملات في الشركة 770 موظفة من بينهن 70% مواطنات.

من جانب آخر، أكد النمر أن «اتصالات» كانت على رأس الجهات التي أعلنت انضمامها لمبادرة «أبشر»، باعتبارها من أنجح مبادرات التوطين ووقعت اتفاقات مع القائمين على المبادرة لتدريب 1000 مواطن خلال السنوات الخمس المقبلة وتوظيف المئات، وتم بالفعل توظيف 120 مواطناً خلال عام 2013 من خلال المبادرة.

وكشف أن الشركة تعمل حالياً على ضم موظفيها المواطنين لبرنامج خصومات مبادرة «أبشر» لزيادة الحوافز لموظفيها، موضحاً أن البرنامج يركز حالياً على المواطنين العاملين في القطاع الخاص.

فيما أفاد مدير أول التوطين وتنمية الكوادر البشرية الوطنية في شركة الاتصالات المتكاملة «دو»، جمال خليفة لوتاه، بأن الشركة خصصت 50 شاغراً وظيفياً للمواطنين خلال العام الجاري في إطار مبادرة «أبشر»، وضمن استراتيجية الأجندة الوطنية للسنوات السبع المقبلة، وأشار إلى أن نسبة التوطين في الشركة ارتفعت خلال عام 2013 إلى 34% من إجمالي عدد الموظفين البالغ عددهم 1700 موظف تقريباً.

وقال لوتاه إن 36 خريجاً مواطناً التحقوا خلال العام الماضي ببرنامج «مسار»، الذي وضعته الشركة قبل سنوات من أجل تدريب الموظفين في المستويات العليا، لينضموا إلى 160 مواطناً تلقوا تدريباً في السنوات السابقة.


النظام البلدي يعرض 130 وظيفة

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/02/88290.JPG

عرض النظام البلدي لإمارة ابوظبي، ممثلاً في دائرة الشؤون البلدية وبلدية مدينة أبوظبي وبلدية مدينة العين وبلدية المنطقة الغربية في فعاليات معرض توظيف 2014، أكثر من 130 وظيفة في مختلف التخصصات الهندسية والفنية والإدارية للباحثين عن فرص عمل مناسبة، من الكفاءات الإماراتية المؤهلة التي تسعى للحصول على وظيفة مناسبة في بيئة عمل مناسبة.

ووفر النظام البلدي من خلال جناح خاص في المعرض اجهزة حاسوب ثابتة ومتنقلة وأجهزة لوحية لاستقبال طلبات التوظيف من الخريجين والخريجات، عبر نظام استقبال طلبات التوظيف الإلكتروني الخاص بالنظام البلدي على الموقع:

www.dmarecruitment.com ، وعن طريق تطبيق خاص على شبكة التواصل الاجتماعي facebook.

وأكد المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة بالإنابة في دائرة الشؤون البلدية، محمد عبدالله الحضرمي، أن مشاركة النظام البلدي بالمعرض تأتي في إطار مسؤوليته المجتمعية ضمن خطة شاملة تهدف إلى تكوين كوادر مواطنة مؤهلة، من خلال صقلها بالمهارات والمعرفة والاستقرار الوظيفي لبدء مسيرة مهنية ناجحة انسجاماً مع الخطة الوطنية للدولة، والهادفة إلى استقطاب الكفاءات الوطنية وإتاحة فرص التوظيف الحقيقية أمام المواطنين لتولي قيادة العمل ورفد مشروعات التنمية الشاملة.

وقال إن النظام البلدي حقق خلال السنوات الثلاث الماضية تقدماً ملموساً في توطين الوظائف، خصوصاً في المجالات الهندسية والفنية والإدارية التخصصية، من خلال تدريب وتأهيل الخريجين الجدد في شتى المجالات، الأمر الذي أسهم في تطبيق خطط الإحلال الوظيفي وفتح باب الفرص الوظيفية أمام المواطنين الباحثين عن عمل لترتفع نسبة توطين الوظائف إلى 92% مقتربة من الهدف الاستراتيجي برفع نسبة التوطين الى 95%.


«أمن الدولة» يستقطب الكفاءات المواطنة

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/02/88294.JPG

صرحت مسؤولة فرع التوظيف في جهاز أمن الدولة، أم مريم، لـ«الإمارات اليوم» بأن جناح الجهاز في المعرض شهد استقبال عدد قياسي من طلبات التوظيف من المواطنين من الجنسين، وهو أعلى نسبة طلبات تقدم إلى جهة واحدة بالنظر إلى عدد الزوار الذي أعلنت عنه إدارة المعرض. وأكدت أن هناك هدفين أساسيين من المشاركة في هذا المعرض للمرة الثالثة على التوالي، الأول استقطاب الكفاءات المواطنة من كل التخصصات، والثاني إزالة الغموض الذي يكتنف الجهاز وطبيعة عمله والتعريف به باعتباره مؤسسة حكومية، وتوفر كل التخصصات سواء كانت إدارية أو تقنية أو عسكرية، باعتباره يضم ضباطا وضباط صف بين أفراده.

وأشارت إلى أن نسبة التوطين تبلغ نحو 100% نظراً لطبيعة عمل الجهاز التي تستلزم الاعتماد على المواطنين، منوهة بمستوى المتقدمين للعمل، خصوصاً من العنصر النسائي.

تويتر