«الأهلة»: 15 أكتوبر المقبل أول أيام عيد الأضحى

أكد المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أن أول أيام عيد الأضحى المبارك سيكون الثلاثاء 15 أكتوبر المقبل في معظم الدول الإسلامية.

وأفاد المشروع في بيان له، أمس، بأن الحسابات الفلكية تشير إلى أن الاقتران المركزي «المحاق المركزي» لهلال ذي الحجة سيحدث يوم السبت الخامس من أكتوبر المقبل في الـساعة 12:35 دقيقة بالتوقيت العالمي، وفي هذا اليوم تكون رؤية الهلال مستحيلة أو غير ممكنة من معظم مناطق العالم بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس، أو لعدم استيفاء الهلال شروط الرؤية حتى بالتلسكوب، وذلك في أستراليا وآسيا وأوروبا والنصف الشمالي من إفريقيا وشمال أميركا الشمالية فيما تتوافر إمكانية الرؤية فقط بالتلسكوب من النصف الجنوبي لكل من إفريقيا وأميركا الشمالية وقد تكون رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء السماء ووجود راصدين محترفين في قارة أميركا الجنوبية.

وأضاف المشروع أنه في اليوم التالي السادس من أكتوبر المقبل تكون رؤية الهلال ممكنة في معظم مناطق العالم بالعين المجردة، وعليه فمن المتوقع إعلان هذا اليوم غرة ذي الحجة 1434 هجرية، وتالياً يكون العاشر من ذي الحجة الثلاثاء 15 أكتوبر أول أيام عيد الأضحى.

وأشار إلى أنه في البلدان التي تشترط الرؤية محلياً، مثل باكستان والمغرب، ستكون غرة ذي الحجة السابع من أكتوبر، وتالياً سيكون أول أيام العيد فيها 16 أكتوبر.

 

تويتر