زايد بن سلطان: الثلاسيميا مصدر قلق في منطقة الشرق الأوسط

حمدان بن راشد شخصية العام للثلاسيميا

حمدان بن راشد أسهم في تحسين حياة مرضى الثلاسيميا محلياً وإقليمياً. الإمارات اليوم

فاز سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، بلقب جائزة شخصية سلطان بن خليفة العالمية للثلاسيميا في دورتها الأولى 2011/ 2013 تقديراً لجهود سموه المتميزة في تحسين حياة مرضى الثلاسيميا محلياً وإقليمياً، ودعم سموه لإنشاء أول مركز متخصص لعلاج مرضى الثلاسيميا في المنطقة والشرق الأوسط التابع لهيئة الصحة في دبي عام 1989، وبناء أكبر مركز للثلاسيميا في الوطن العربي عام 1995 ومساهمة سموه في تطوير كثير من البرامج التثقيفية التي حدت من انتشار المرض في الدولة، فضلاً عن الأثر الكبير لمساهمة جائزة حمدان بن راشد للعلوم الطبية في إثراء البحوث العلمية التى أسهمت في تطوير علاج مرض الثلاسيميا.

وقال سمو الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مؤسسة سلطان بن خليفة آل نهيان الإنسانية والعلمية، خلال مؤتمر صحافي أمس إن مرض الثلاسيميا يعتبر مصدر قلق في منطقة الشرق الأوسط، بسبب الزيادة الكبيرة في أعداد الإصابات خلال السنوات القليلة الماضية، إذ تقدّر المؤسسة أن هناك شخصا من بين كل 12 في الإمارات يحمل المرض.

وأضاف سموه: «لهذا السبب يحرص سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان، على قيادة جهود إطلاق مشروعات خيرية لمصلحة مرضى الثلاسيميا وعائلاتهم، وضمان استضافة الإمارات لهذا الحدث العالمي المهم، إذ يعمل سموه من أجل مساعدة مرضى الثلاسيميا منذ فترة طويلة، معرباً عن سعادته للإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة سلطان بن خليفة العالمية للثلاسيميا في دورتها الأولى، بهدف تكريم وتقدير جهود الأبطال المجهولين في خدمة قضية الثلاسيميا والحد من انتشار المرض».

وأفاد بأنه تم الإعلان عن استقبال 300 ترشيح للمنافسة في ستّ فئات دولية و14 فئة محلية، تمثل الأفراد (الأطباء، والممرضات، والشبكات الاجتماعية، والباحثين، والداعمين، والطلاب)  والمنظمات (المعاهد الطبية لمراكز الثلاسيميا).

وفاز بجائزة المركز الطبي المتميز للجائزة نفسها مركز الثلاسيميا في دبي، الذي يعالج 850 مصاباً من المواطنين والوافدين مجاناً. وقد حصل المركز على عدد من الجوائز، منها شهادة الاعتماد الدولي كأول مركز متخصص في الشرق الأوسط.

وخلال المؤتمر، كشفت اللجنة المنظمة للجائزة عن الفئات الأخرى الفائزة محلياً وعالمياً، وعن الفئة المحلية، فاز كل من استشاري الأطفال وأمراض الدم في مركز الثلاسيميا في الفجيرة، التابع لوزارة الصحة، الدكتور عبدالملك عبدالرزاق، واستشاري أمراض الدم في مركز الثلاسيميا التابع لهيئة الصحة في دبي ميسم باقر، واستشاري أمراض الدم في مستشفى المفرق في أبوظبي الدكتورة حسنة الزبيدي، بجائزة «الطبيب المتميز».

كما حصل على جائزة الممرض المتميز كل من خالد الحبايبة من مستشفى توام العين، وسمر جواد حسين من مركز ثلاسيميا دبي، ومريم خصيف من مركز ثلاسيميا الفجيرة.

وحصلت خادة خماس على جائزة الشخصية المتميزة في مجال الدعم الاجتماعي، وشكيلا بشير على جائزة المريض المتميز، وشيخة الوالي على جائزة أهالي المرضى المتميزين، وفازت استشاري الأمراض الوراثية الجزيئية ومدير مركز التبرع بالدم التابع لهيئة الصحة في دبي الدكتورة ليلى الشاعر بجائزة أفضل بحث علمي منشور.  وجاءت جائزة أفضل تغطية إعلامية للصحافي الزميل عماد عبدالحميد من جريدة البيان. كما حصل وقف المرحوم عبدالجليل الفهيم وعائلته على جائزة متبرع العام لمصلحة مرضى الثلاسيميا. وحصل كل من مركز خدمات نقل الدم والأبحاث في الشارقة، ومركز دبي للتبرع بالدم في دبي، على جائزة أفضل مؤسسة داعمة (فئة المراكز الطبية الداعمة).

كما حصل المركز الوطني لتشخيص أمراض الهيموجلوبين في الإمارات «مركز آل نهيان لرعاية الأمومة والطفولة» على جائزة أفضل مؤسسة داعمة (فئة المراكز المجتمعية الداعمة).

وفازت جمعية الإمارات للثلاسيميا بجائزة أفضل مؤسسة داعمة (فئة المؤسسات غير الربحية الداعمة للمرضى) وحصل تلفزيون الشارقة على جائزة أفضل مجموعة إعلامية.

وحصلت الدكتورة فتحية الخاجة على جائزة الطالب المتميز في مجال الطب.   وأعلن خلال المؤتمر الصحافي عن الفائزين بجائزة سلطان بن خليفة العالمية للثلاسيميا لفئة الجوائز الدولية، إذ فاز بجائزة الإنجاز العلمي كل من البروفيسور ديفيد ناثان من الولايات المتحدة الاميركية، وفايدون فيساس من اليونان، وبراوي اسي من تايلاند.

تويتر