بهدف فصل المناطق الصناعية عن المناطق الآهلة بالسكان

بلدية عجمان تنجز المرحلة الأولى من «الحزام الأخضر» في الجرف

البلدية تنفذ مشروعات زراعة حدائق في مناطق مختلفة. تصوير: أسامة أبوغانم

فرغت دائرة البلدية والتخطيط في عجمان من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الحزام الأخضر حول محطة معالجة الصرف الصحي ومكب النفايات الصلبة بمنطقة الجرف، وذلك بهدف فصل المناطق السكنية عن الصناعية بالمنطقة. وذكر مدير إدارة الزراعة والحدائق العامة أحمد سيف المهيري، إنه تم الانتهاء من انجاز مشروع ري وزراعة الحزام الأخضر في الجرف كمرحلة أولى حول محطة معالجة الصرف الصحي ومكب النفايات الصلبة، لافتاً إلى أن المشروع يهدف لعزل المناطق السكنية الآهلة بالسكان عن المناطق السكنية، وكذلك الإسهام في الحد من الروائح الكريهة والمناظر غير الحضارية  عن المناطق المحيطة في المنطقة بالإضافة إلى  تحسين البيئة الطبيعية فيها.

 وبين المهيري أن المشروع يعد أول مشروع يعتمد على استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الري ويعمل بنظام ري أوتوماتيكي ملحق به بوحدة خاصة لتنقيه المياه قبل استخدامها في الري، منوهاً بأنه تم زراعته بأشجار البيئة المحلية.

وأشار إلى أن  مساحة المشروع الإجمالية 50 ألفاً و890 متراً مربعاً بطول 7000 متر، موضحاً أن الأشجار تنوعت بين النيم، التي بلغت 727 شجرة، فيما بلغ عدد أشجار الأراك 2950 شجرة، إذ تم تنفيذ المشروع بالتعاون مع شركة عجمان للصرف الصحي.

من جهة أخرى، قال المهيري إنه يجري العمل حالياً في مشروع خط الري الذي يمتد بطول  3500 متر بشارع الاتحاد لتوصيل مياه الصرف المعالج لشبكة ري المدينة بكلفة خمسة ملايين درهم للمرحلة الأولى، وكذلك مشروع زراعة  شارع الشيخ مكتوم المنطقة تحت الجسور، التي يتم زراعتها بالمغطيات والتكوينات الصخرية.

وأوضح أن الدائرة تواصل تنفيذ خطتها الاستراتيجية الزراعية الخاصة بزيادة مساحة نسبة الأراضي المزروعة إلى 5% بهدف تحويل الإمارة إلى رقعة خضراء تسر الناظرين.

ولفت إلى أن الدائرة  تنفذ حالياً مشروع  خط  الري وزراعة حديقة الورقة في مصفوت بمساحة 80 ألف متر مربع، إذ تم زراعة 18 ألف متر مربع، ومع انتهاء الأعمال المدنية للخدمات والألعاب يتكلف المشروع مليونين و300 ألف درهم، وكذلك  مشروع ري وزراعة حديقة النسيم – المنامة بمساحة 24 ألف متر مربع، إذ تم إنهاء جزء كبير من نظام الري بها والأعمال المدنية لدورات المياه ومكاتب الإدارة والكافتيريا، وتشتمل الحديقة على مسطحات خضراء واشجار نخيل ومنطقة ألعاب ومباني الخدمات ومواقف سيارات وممشى داخلي، ويتكلف مليونين و230 الف درهم، إلى جانب  مشروع ري وزراعة حديقة الغرفة بمساحة 28 ألف متر مربع، التي تشمل ساحات ألعاب ومسطحات خضراء ومباني وخدمات ومواقف سيارات ومظلات وتبلغ كلفتها مليونين و400 ألف درهم، بالإضافة إلى  مشروع ري وزراعة ساحة الرقايب بمساحة  3200 متر مربع، وتشتمل على ممشى ومنطقة ألعاب وملعب كرة مسيج ومسطح اخضر وأشجار نخيل وأشجار محلية،  مشيراً إلى أن كلفة المشروع  مليون و500 ألف درهم.

 وبين أن العمل جارٍ في مشروع ري وزراعة حديقة مزيرع بمصفوت، التي تبلغ مساحتها 17 ألفاً و700 متر مربع وتتكلف مليوناً و500 ألف درهم، وتم البدء في العمل بالموقع منذ مطلع العام الجاري.

تويتر