تضمن وصول المركبة إلى العميل في الموعد المحدد دون تأخـير

تطوير تاكسي دبي بخدمة «الـحجز المضمون»

الخدمة الجديدة تحد من شكاوى العملاء. تصوير: باتريك كاستيلو

كشف المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات، الدكتور يوسف آل علي، عن مشروع «الحجز المسبق المضمون» لتطوير خدمة التاكسي في إمارة دبي، في إطار لائحة تضم مشروعات يصل عددها إلى ‬88 مشروعاً تنفذها المؤسسة خلال العام الجاري.

‬7 إدارات

تعد مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات في دبي العصب الاساسي في شبكة أعمال الهيئة، وفقاً للمدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور يوسف آل علي.

وأوضح أنها تدير وتشرف وتراقب إدارات وأقسام النقل العام العاملة في الإمارة البرية والبحرية، ويعمل تحت مظلة المؤسسة سبع إدارات، فيما يتجاوز عدد موظفيها ‬870 موظفاً، ويصل عدد السائقين العاملين في وسائل النقل التي تديرها الى ‬2872 سائقاً.

وتتضمن إدارات المؤسسة إدارة الحافلات العامة، التي تسير خطوط الحافلات، وتشغلها، وتغذيها بخدمات وخطوط جديدة بشكل متواصل يخدم التغيرات والتطورات التي تطرأ على المدينة من مشروعات ومناطق سكنية وتجارية.

وتشمل كذلك إدارة الرقابة والامتياز وهي الجهة المشرعة والمراقبة لأداء قطاع الاجرة والليموزين وقطاع النقل المدرسي، وتتضمن الإدارات أيضاً إدارة أنظمة المواصلات التي من مسؤولياتها العمل على تحويل الخدمات الالكترونية الموجودة حالياً إلى خدمات ذكية.

كما تشمل إدارات المؤسسة إدارة الصيانة التي تقدم الاسناد والدعم الفني للحافلات، إضافة الى إدارة شؤون السائقين التي تعنى بتوظيف وتدريب وتقديم الخدمات للسائقين من سكن وغيره من الخدمات، فضلاً عن إدارة تخطيط وتطوير الاعمال، وهي الإدارة المسؤولة عن تطوير وتحديث الخطط الاستراتيجية، بما يتواكب مع التوجهات الجديدة لمنظومة المواصلات والحافلات والتاكسي التي تديرها مؤسسة المواصلات العامة.

وقال آل علي لـ«الإمارات اليوم» إن اللجنة التطويرية المكلفة إعداد المشروع درست الشكاوى والاقتراحات المتعلقة بخدمة التاكسي، وتم تبني عدد من الإجراءات، كل منها يمثل مشروعاً قائماً بذاته سيعنى بتحسين جانب من الجوانب لتحقيق هدف الارتقاء بكل من خدمة التاكسي وخدمة الليموزين في دبي، والوصول بها إلى موقع المرجعية في مستوى الجودة والكفاءة.

وأفاد آل علي بأن الخطة التطويرية لخدمة التاكسي تشمل توفير خدمة الحجز المسبق المضمون لمركبة التاكسي، لضمان حقوق الطرفين، إذ سيتمكن العميل من حجز المركبة في وقت معين وفق مواعيده واحتياجاته، وذلك مقابل دفعه جزءاً من الرسوم بشكل مسبق.

وأوضح أن تلك الآلية تضمن أن يلتزم السائق بتوفير الخدمة، بينما سيضطر العميل ليلتزم أيضاً بتلقي الخدمة بعد دفعه جزءاً من الرسوم لحساب المركبة التي تم حجزها لخدمته تحديداً، معتبراً أن خدمة الحجز المسبق المضمون مهمة، لأنها ستضمن وصول العملاء إلى المواقع التي يستهدفونها في الوقت المناسب، مثل المطار أو العيادات والمستشفيات أو مواقع الامتحانات المهنية أو الأكاديمية، وكذلك مواقع اجتماعات العمل.

يذكر أن عملاء التاكسي توجهوا خلال العام الماضي عبر «الإمارات اليوم» بكثير من الملاحظات والشكاوى، بسبب انتظارهم مدة طويلة قبل وصول مركبة الاجرة إليهم، على الرغم من حجزها عبر مركز الحجز والتوزيع، بسبب أخذ السائق راكباً آخر غير العميل صاحب الحجز أثناء رحلة الذهاب إليه، ما يصل بمدة انتظار صاحب الحجز إلى أكثر من ساعة في بعض الاحيان، أو يؤدي ألى عدم حصوله على الخدمة مطلقاً خلال فترة الذروة.

وأكد آل علي أنه لن تكون هناك زيادة في الرسوم عند تلقي خدمة الحجز المسبق عن الرسوم المعتمدة، إلا أنه سيتم دفع جزء من الرسوم قبل تلقي الخدمة التي سيتم خصمها من رصيد التليفون.

وتابع أن من مميزات خدمة الحجز المسبق المضمون أنه سيتم إبلاغ العميل برسالة نصية عن المدة المتبقية من وقت وصول التاكسي إليه، وكذلك سترسل إليه رسالة نصية تشكره على استخدام الخدمة.

من جهة أخرى، قال آل علي إن تطوير خدمة التاكسي سيتضمن أيضاً تطبيق نظام ‬8، وهو نسخة مطورة عن نظام ‬3 المعمول به حالياً، إذ سيمكن النظام الجديد من تحديد عنوان العميل طالب الخدمة بمجرد ظهور رقم تليفونه عند الاتصال بنظام الحجز والتوزيع لحجز مركبة، مضيفاً أن المؤسسة تعمل حالياً على اختيار الرقم الموحد لمركز الحجز والتوزيع.

وقال إن المركز الذي يتم من خلاله حجز سيارات التاكسي وسيارات الليموزين ويعمل على تلقي الاتصالات من العملاء وتوزيعها على الشركات الخمس العاملة في قطاع التاكسي، إضافة إلى مؤسسة تاكسي دبي، سيكون له رقم موحد لن يضطر العميل إلى الاتصال برقم أي شركة من شركات التاكسي، مضيفاً أن العميل سيتمكن أيضاً من اختيار وطلب الشركة التي يريد التعامل معها.

وأوضح آل علي أن خطة التطوير ستتضمن توفير سيارات تاكسي مخصصة فقط لخدمة عملاء مركز الحجز والتوزيع، سيتم تمييزها بلون مختلف عن بقية سيارات أجرة التاكسي، موضحاً أن تلك السيارات لن تتوقف لأي عميل في الشارع، ولن يكون استخدامها إلا عبر حجزها بواسطة مركز الحجز والتوزيع.

إلى ذلك، أشار آل علي إلى أحد التعديلات الجاري تنفيذها على عمل قطاع الليموزين، مثل تطبيق نظام يعرف بالضبط والربط، سيتم من خلاله ربط شركات الليموزين بمركز الحجز والتوزيع في إمارة دبي ليس فقط ليتم حجز الليموزين بواسطته، بل ايضاً لربطها عبر عداد خاص بها ومختلف عن عداد التاكسي العادي الذي سيتم تثبيته باستخدام احدث التقنيات داخل سيارة الليموزين، بما يضمن عدم تشويه المشهد والتصميم الداخلي للمركبة.

وتابع أن تثبيت العداد في الليموزين سيخدم أغراضاً عدة، أهمها تمكين مؤسسة المواصلات العامة من مراقبة هذه الشركات، بهدف ضمان الشفافية، وحماية العملاء من التلاعب بالأسعار، مضيفاً أنه سيمكنها كذلك من تعقب المركبة، وتتبع رحلاتها بما يضمن توفير كل المعلومات، ودعم الأجهزة الامنية في حال وقوع أي حادث جنائي أو أمني أثناء استخدام الليموزين، كونه من وسائل النقل العامة، لافتاً أن حجز الليموزين سيتم عبر الرقم الموحد نفسه لمركز الحجز والتوزيع المزمع الإعلان عنه فور اختياره قريباً.

تويتر