ماجد بن محمد يفتتح الدورة الثالثة عشرة لـ «الإمارات للوظائف»

باحثون عن عمل: نقدم طلبات توظيف في معارض دون رد

باحثون عن عمل قدموا لوظائف سنوات عدة. تصوير: أشوك فيرما

أفاد باحثون عن عمل شاركوا في الدورة الـ‬13 لمعرض الإمارات للوظائف، بأنهم يقدمون سيرهم الذاتية لمؤسسات تشارك دائماً في معارض التوظيف منذ أعوام، من دون رد يذكر منها، لافتين الى خلو المعرض من شركات التجزئة والخدمات اللوجستية وقطاعات استراتيجية في عملية التوطين، وفق الخطط الحكومية المعلنة، وان أغلبية المشاركين من القطاع الحكومي وشبه الحكومي والبنوك.

ويشارك في المعرض الذي افتتحه سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون، في مركز دبي التجاري العالمي، أمس، أكثر من ‬150 شركة من كبرى المؤسسات والشركات الساعية إلى توظيف المواطنين، والذي يستمر ليوم غدٍ، إذ ارتفعت نسبة المشاركين ‬20٪ عن العام الماضي، فيما شهدت زيادة عدد الشركات الخاصة المشاركة بنسبة ‬7٪.

توظيف فوري

أفاد مدير الإدارة العامة للموارد البشرية في شرطة دبي، اللواء طارش عيد محمد المنصوري، بأن شرطة دبي تجري مقابلات للراغبين في التوظيف مباشرة، وتمنحهم النتيجة في حال قبولهم، وذلك في المعرض نفسه بالنسبة لصف الضباط والأفراد، مشيراً الى قبول أكثر من ‬10 متقدمين في وظائف الشرطة في اليوم الاول للمعرض.

وكشف المنصوري أن شرطة دبي تعمل على توظيف ‬421 مواطنا خلال العام الجاري، مؤكدا وجود شواغر للوظائف المطروحة، وانها مناسبة للمواطنين، كون شرطة دبي بيئة حاضنة للمواطن تعمل على تطويره، وتمنحه الامتيازات الوظيفية التي يحتاجها كافة.

ومن جانبه، أكد المدير العام لهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية (تنمية) ناصر الشامسي، أن معارض التوظيف يجب ان تخدم توجهات الحكومة وخطط الدولة الاستراتيجية، في دعم عملية التوطين والترويج للقطاعات المستهدفة.

وأشار الى أهمية وجود آلية لحوكمة الشواغر وافصاح المشاركين عن الأعداد المطلوبة من الموظفين وتخصصاتها والرجوع إليها للتأكد من تنفيذها لتعهداتها، حتى لا تكون المعارض وسيلة ترويجية، تدرج تحت الخطة التسويقية للمؤسسات. وقالت باحثة عن عمل (فاطمة.م)، إنها قدمت سيرتها الذاتية عشرات المرات الى الشركات نفسها منذ نحو خمس سنوات، حيث تتابعهم في المعارض المختلفة، من دون جدوى، مشيرة الى انها حاصلة على شهادة الماجستير، غير ان أغلبية الشركات تبلغها انها ليست بحاجة الى تخصصات علمية عالية، بينما يوظفون جنسيات أجنبية في تلك التخصصات.

وأضافت أنها لم تختصر جهداً في محاولة العمل في القطاعين الحكومي والخاص، غير انها لم توفق في الحصول على فرصة وظيفية، معتبرة أن معارض التوظيف وسيلة للشركات للترويج عن نفسها من دون رغبة حقيقية في التوطين، لعدم وجود شواغر لديها، كما أنها تتباهى بعدد السير الذاتية التي تسلمتها.

ومن جانبها، قالت الباحثة عن عمل منى راشد المهيري، من النادر ان تتواصل الشركات الموجودة المشاركة معارض التوظيف مع الباحثين عن عمل، مشيرة الى انها تقدم سيرتها الذاتية منذ سنوات، وان عدد الاتصالات محدود وغير جاد، ويتعلق معظمه بتأكيد المعلومات من دون دعوة للمقابلة. وأشارت الى أن معارض التوظيف تستقبل العارضين ذاتهم منذ سنوات، وان اسمها موجود في قاعدة البيانات في حال ارادت التواصل معها.

فيما قال باحث عن عمل (عبدالله ع.) إن معارض التوظيف تلعب دوراً مهماً في الحصول على وظائف، لكن المشاركين في تلك المعارض هم نفسهم كل عام، مطالباً بتوسيع مشاركة الشركات والمؤسسات في المعارض خصوصاً الشركات الجادة في توظيف المواطنين.

من جهتها، أكدت مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات)، انها تحصل على ‬50٪ من موظفيها من خلال معارض التوظيف، مشيرة الى جديتها المطلقة في التعاطي مع المتقدمين، وان عملية التوطين في المؤسسة تسير وفق خطط مدروسة، تنفذ بالتتابع لتحقق مكاسب حقيقية للكادر البشري في الدولة.

وأشار الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في «اتصالات» يونس عبدالعزيز النمر، إلى أن نسبة التوطين في الشركة بلغت ‬42٪، وان عدد الموظفين المواطنين يبلغ ‬2700 مواطن، لافتاً الى ان «اتصالات» شركة ربحية، لكنها تراعي الخدمة المجتمعية في توظيف والحفاظ على المواطنين. وأكد مدير تنفيذي أول تطوير مجمعات التسوق في شركة ماجد الفطيم العقارية، علي العبد الله، أن نسبة التوطين في الشركة بلغت ‬15٪، وأن أعداد المواطنين الموظفين ارتفعت بنسب كبيرة، غير ان نسبة المقيمين ارتفعت ايضاً، لافتاً الى ان الشركة تستقبل المواطنين وتدربهم وتثبتهم في وظائف ملائمة. وأشار الى أن الحفاظ على المواطنين الهدف الاهم والاصعب في عملية التوطين، مشيراً الى ان الشركة بيئة جاذبة للمواطنين وان عدداً كبـيراً منهم مستقر في عمله منذ سنوات.

وقال بيان لإدارة المعرض إن ‬10 قطاعات اقتصادية تشارك في المعرض تابعة لمؤسسات حكومية وشبه حكومية.

مشيراً إلى انه تم إطلاق بوابة «وظيفتي»، خاصة بالوظائف المتاحة أمام المواطنين، للتسهيل على الزوار من الباحثين عن عمل، التي تتميز بالسرعة والسهولة، حيث تعلن من خلالها الشركات العارضة عن وظائفها الشـاغرة للمواطنين.

تويتر