دشن مشروع الطاقة الشمسية المركزة في «الغربية» بحضور محمد بن راشد

خليفة: «شمس ‬1» خطوة أساسية لبنـاء اقتصاد متنوع

خليفة ومحمد بن راشد ومحمد بن زايد والشيوخ خلال افتتاح محطة «شمس ‬1». وام

أكد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، أن مشروع «شمس ‬1» للطاقة الشمسية المركزة يمثل إنجازاً بارزاً ضمن رؤية الإمارات الرامية إلى تنويع اقتصادها ومواردها من الطاقة.

جاء ذلك، خلال تدشين صاحب السمو رئيس الدولة، محطة « شمس ‬1» للطاقة الشمسية المركزة في المنطقة الغربية من إمارة أبوظبي، بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية.

وتُعد محطة «شمس ‬1» أكبر مشروعات الطاقة الشمسية المركزة العاملة على مستوى العالم، وتسهم في إنتاج ‬100 ميغاواط من الطاقة الكهربائية النظيفة، بما يكفي لإمداد ‬20 ألف منزل في الإمارات.

وقال صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، إن إنجاز محطة «شمس ‬1» يؤكد حرص الإمارات والتزامها بالحفاظ على مكانتها المتميزة باعتبارها مزوداً رئيساً للطاقة، وذلك من خلال توسيع نطاق ريادتها ليشمل قطاع الطاقة المتجددة، مشدداً سموه على أن المحطة تمثل خطوة أساسية في سعي الإمارات لبناء اقتصاد متنوع وضمان تحقيق أمن الطاقة على المدى البعيد.

وأعرب سموه عن فخره بالكوادر الإماراتية التي أسهمت في إنجاز هذا المشروع الاستراتيجي المهم، فالخبرة التي اكتسبوها من خلال العمل إلى جانب شركات عالمية لبناء مشروع متطور بهذا الحجم تشكل نموذجاً للتنمية البشرية التي ستمكن وطننا من إعداد قادة قادرين على قيادة قطاع الطاقة على المدى البعيد.

استثمار استراتيجي

لمشاهدة المزيد من التفاصيل والصور، يرجى الضغط على هذا الرابط.


 أضخم مشروع للطاقة المتجددة

قال الرئيس التنفيذي لشركة «توتال» الفرنسية، كريستوف دو مارجري، إن «شمس ‬1» هي ثمرة جهود دؤوبة استمرت ثلاث سنوات، وأسفرت عن نجاح بناء أضخم مشروع للطاقة المتجددة وأكثرها ابتكاراً في منطقة الشرق الأوسط، وكلنا ثقة بأن هذه المنطقة ستشهد نموا غير مسبوق في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة، لاسيما مع تحديد أهداف طموحة وضخ الاستثمارات وصياغة سياسات من شأنها حفز نمو القطاع.

وستسهم هذه المحطة المبتكرة في الحد من الانبعاثات الكربونية بما يقارب ‬175 ألف طن سنوياً، أي ما يعادل زراعة مليون ونصف المليون شجرة أو إزالة ‬15 ألف سيارة

من الطرقات.

وتغطي محطة «شمس ‬1» مساحة ‬2.5 كيلومتر مربع، أي ما يعادل نحو ‬300 ملعب لكرة القدم، وتم ربطها مع الشبكة الوطنية للكهرباء.


لمشاهدة رسم توضيحي عن كيف تولد «شمس ‬1» الكهرباء من الشمس، يرجى الضغط على هذا الرابط.

وأشار سموه إلى أن محطة «شمس ‬1» تمثل استثماراً استراتيجياً في مسيرة التطور والازدهار الاقتصادي والاجتماعي والبيئي التي تشهدها الدولة، وقال سموه إن «امتلاكنا القدرة على إنتاج الطاقة المتجددة محلياً يسهم في إطالة أمد مواردنا الثمينة من النفط والغاز، فضلاً عن دعم نمو قطاع جديد يتمتع بآفاق واعدة».

وكان صاحب السمو رئيس الدولة، قد وصل إلى مقر الاحتفال في مشروع «شمس ‬1»، إذ استهل حفل التدشين بعزف السلام الوطني للدولة، وألقى وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر» الدكتور سلطان أحمد الجابر، كلمة أكد فيها أن تدشين محطة «شمس ‬1» أكبر محطة عاملة في العالم لتوليد الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة والأولى من نوعها في الشرق الأوسط يسهم في ترسيخ مكانة الإمارات كقوة بنّاءة للاستقرار والتنمية.

ثم ألقى الشاعر أحمد بن هياي المنصوري، قصيدة شعرية نظمها من وحي المناسبة تم بعدها عرض مادة فيلمية لشهادات من أهالي المنطقة الغربية تحدثوا فيها عن جهود الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، في توفير الخدمات ومقومات الحياة العصرية الكريمة لأبناء المنطقة الغربية، واستمرار جهود التنمية في عهد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

وتضمن الحفل تقديم مادة فيلمية حول محطة «شمس ‬1» ظهر من خلالها عدد من موظفي المحطة، حيث سلطت الضوء على الخبرة الكبيرة التي تمتلكها الدولة في قطاع الطاقة التقليدية، وكيف امتدت هذه الخبرة لتشمل الطاقة المتجددة، وذلك في إطار النظرة الاستراتيجية بعيدة المدى للقيادة.

بعدها تفضل صاحب السمو رئيس الدولة، بإعطاء الإذن بتدشين المحطة من خلال تقديم سموه مرآة عاكسة لطفلين يمثلان أجيال المستقبل الذين تعمل قيادتنا الحكيمة على بناء غدٍ مشرق لهم، وانطلق الطفلان بالمرآة وعكسا من خلالها إشعاع الشمس إلى طاقم المحطة الذين تسلموا الإشارة وباشروا إجراءات التشغيل، وبعدها قام سموه بجولة اطلع خلالها على المحطة.

ترسيخ مكانة الدولة

أكد وزير دولة، الدكتور سلطان أحمد الجابر، خلال حفل الافتتاح الرسمي لأكبر محطة عاملة في العالم لتوليد الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة والأولى من نوعها في الشرق الأوسط، أن «افتتاح المشروع يسهم في ترسيخ مكانة الدولة كقوة بناءة للاستقرار والتنمية، فقيادتنا الحكيمة تركز دوماً على تحقيق التنمية المستدامة استجابة لتطلعات المواطنين ولدعم النمو الاقتصادي والاجتماعي، والآن يسطع المشروع من صحراء الإمارات ليكون منارة تضيء الطريق نحو طاقة المستقبل، ويجسد طموح شعبنا الذي حباه الله بقيادة حكيمة تسعى دوماً للريادة والتميز».

وأضاف أن «المنطقة الغربية من إمارة أبوظبي كانت ولاتزال أرض العراقة والأصالة ورمزاً للخير والعطاء، فهي منبع جذورنا التراثية والثقافية وتحتضن أكبر مخزون من الموارد الهيدركربونية في الدولة، والآن أصبحت مركزاً لإنتاج الطاقة المتجددة وفي المستقبل ستضيف الطاقة النووية السلميّة إلى محفظتها، ومع افتتاح المشروع تدخل الإمارات مرحلة جديدة محققة الريادة على مستوى المنطقة في مجال اقتصادي جديد من خلال دورها مزوداً للطاقة النظيفة على نطاق واسع».

تويتر