محمد بن راشد: 2013 عاماً للتوطين

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، أكد خلال اجتماع مجلس الوزراء، أن الحكومة الاتحادية تستلهم في عملها نهج الآباء المؤسسين. وام

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد صباح اليوم في "دار الاتحاد" في دبي، أن الحكومة الاتحادية تستلهم في عملها نهج الآباء المؤسسين وتمضي في مسيرتها وفقا للبرنامج الوطني لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، معلنا سموه خلال الاجتماع أن عام 2013 سيكون عاما للتوطين تتضافر فيه الجهود وتتوحد فيه الطاقات ويتم خلاله إطلاق مجموعة من المبادرات والسياسات للتعامل مع التوطين كأولوية وطنية على جميع المستويات.

وأطلق سموه خلال ترؤسه جلسة المجلس مجموعة كبيرة من المبادرات الوطنية بمناسبة اليوم الوطني الـ /41/ للدولة، بحضور الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال الجلسة، "إنه من دار الاتحاد كانت البداية ومنها اليوم نجدد الانطلاقة، لا نجتمع اليوم هنا لإحياء ذكريات.. بل نجتمع لنجدد عزيمتنا ونشحذ طاقاتنا ونستذكر روح الطموح الكبيرة التي كانت لدى الآباء المؤسسين والرؤية العظيمة التي قادت لولادة دولة استطاعت أن ترسخ لها مكانا عالميا خلال واحد وأربعين سنة فقط وبنفس هذه الروح وهذا الطموح العظيم نستطيع أن نمضي بكل ثقة وقوة نحو المستقبل".

وأضاف سموه مخاطبا الوزراء خلال الجلسة، "أن أهم ما يميز الآباء المؤسسين وأهم ما تعلمناه منهم هو أن المواطن هوالألوية وبناء الإنسان قبل بناء العمران، ونهج أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة أن المواطن يأتي أولا وثانيا وثالثا .. ونحن نمضي وفق هذا النهج ونقول إن إنجازات عام 2013 ستفوق إنجازات 2012 وكل سنة أفضل من التي قبلها ولا مكان للتقاعس أو التردد في تحقيق طموحات شعبنا.. ونعلن اليوم من هذا المكان أن عام 2013 سيكون عاما للتوطين والذي سيكون أولوية وطنية لا بد أن تتكاتف الجهود للتعامل معها".

وأشار سموه إلى أن "روح الاتحاد هي العمل كفريق واحد وفق رؤية موحدة وأهداف محددة والإنجاز سيتحدث عن صاحبه.. وأحب أن أذكركم بمقولة شهيرة لوالدنا الشيخ زايد رحمه الله بأن الإنسان يفنى والمال يفنى ويبقى الوطن وستبقى الأعمال التي قدمناها من أجل الوطن".

واعتمد مجلس الوزراء خلال جلسته في "دار الاتحاد" اليوم، مجموعة من المبادرات الوطنية.. أولها تحديد عام 2013 عاما للتوطين بجانب اعتماد المجلس" وثيقة قيم وسلوكيات المواطن الإماراتي" التي تهدف لتنشئة جيل إماراتي واع بمسؤولياته وواجباته تجاه وطنه وأسرته ومجتمعه.. فيما تحدد الوثيقة مفهوم المواطنة وأبعادها وصورها وأهم الخصائص والسلوكيات والقيم والمهارات التي ينبغي أن يتحلى بها المواطن الإماراتي وذلك بهدف بناء إطار عام وواضح للشخصية الإماراتية يعكس ثقافتها الخاصة وارتباطها بقيمها وعاداتها وتراثها ودينها الإسلامي حيث يمكن استخدام هذا الإطار العام في مختلف المجالات التربوية والثقافية.

ووجه مجلس الوزراء بتعميم هذه الوثيقة الوطنية على كافة الجهات ذات العلاقة واستخدامها كمرجع في كافة الجهود المعنية ببناء الجيل الإماراتي.

واعتمد مجلس الوزراء في جلسته صباح اليوم، أيضا مجموعة من المبادرات المعنية بتخليد ذكرى الاتحاد وتاريخه، حيث وافق على إنشاء متحف الاتحاد يتم إنشاؤه بجانب دار الاتحاد لتوثيق تاريخ الاتحاد وأهم محطاته والشخصيات المؤثرة فيه وحفظ ذلك للأجيال القادمة، وسيضم المتحف العديد من الوثائق والصور والعناصر التي توثق لتاريخ الاتحاد وأهم مراحله لتكون مرجعا معتمدا لجميع الباحثين والمهتمين بتاريخ الاتحاد ولجميع أبناء الإمارات وزوارها.

كما اعتمد مجلس الوزراء قرارا بتوجيه وزارة التربية والتعليم تضمين "سيرة الآباء المؤسسين" في مناهج التاريخ والتربية الوطنية في مدارس الدولة .. وذلك بهدف استلهام الدروس والعبر من مسيرتهم التنموية والتطويرية وتخليد أعمالهم وإنجازاتهم التي حققت لدولة الإمارات مكانة عالمية مرموقة خلال سنوات قليلة.

وفي إطار تعزيز الثقافة والهوية الإماراتية في جامعات الدولة وجه مجلس الوزراء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإدخال موضوع "الدراسات الإماراتية" كمادة إلزامية لمتطلبات التخرج في كافة الجامعات الوطنية والخاصة وتشمل المادة الإلزامية الجديدة دراسات عن تاريخ الإمارات وثقافة المجتمع وعاداته وتضاريسه وجغرافيته وأنظمته وقوانينه وغيرها من الدراسات الخاصة بمجتمع دولة الإمارات.

وأقر مجلس الوزراء تسمية يوم التاسع عشر من رمضان من كل عام والموافق لذكرى رحيل مؤسس الاتحاد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله بــ "يوم العمل الإنساني الإماراتي".. وذلك إحياء لذكرى الشيخ زايد رحمه الله وعرفانا بدوره في تأسيس مسيرة العطاء الإنساني في دولة الإمارات.. فيما علق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على هذه المبادرة ..أن زايد هو منبع الجود وأصله وبأنه هو من غرس في شعبه حب العطاء والبذل دون مقابل ولا بد لصاحب هذا الفضل أن يذكر في هذا اليوم.. وخير ما نذكره به رحمه الله انسانيته وعطاؤه وكرمه الذي لم يميز به بين قريب وبعيد والذي جعل الإمارات محطة إنسانية عالمية للعطاء".

ويتضمن هذا اليوم إطلاق مبادرات إنسانية وخيرية في مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة احتفاء بذكرى المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

من ناحية أخرى اعتمد مجلس الوزراء خلال جلسته بدار الاتحاد أيضا قرارا بتكليف وزارة الأشغال العامة والإسكان بناء سارية كبيرة لعلم الإمارات في جميع إمارات الدولة على غرار السارية الموجودة في كل من إمارتي أبوظبي ودبي.

وأصدر المجلس قرارا بإلزام الجهات والمؤسسات الاتحادية والمحلية كافة وضع سارية للعلم أمام هذه الجهات وذلك بمواصفات موحدة وقياسية يصدر بها سياسة موحدة بما يتناسب مع هيبة العلم ومكانته ويحافظ على ألوانه ورونقه أمام الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية كافة.

كما اعتمد مجلس الوزراء مبادرة وطنية تحت شعار "صنع بفخر في دولة الإمارات" حيث تم تكليف وزارة الاقتصاد بإعداد سياسة عامة حكومية لتطوير المنتجات الوطنية وتعزيز الفخر بجودة هذه المنتجات سواء كانت هذه المنتجات خدمية أو شركات وطنية أو غيرها وذلك من خلال تخصيص علامة جودة يتم طباعتها على جميع المنتجات أو المشاريع أو الخدمات الوطنية..ويمثل المنتج بموجبه جودة المنتجات الإماراتية ويحقق معاييرها المتميزة عالميا.

وأقر المجلس خلال جلسته اليوم مبادرة دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة للشباب من خلال تخصيص 10 في المئة من مشتريات الوزارات والهيئات الاتحادية لهذه المشاريع، وعلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على هذه المبادرات بقوله "سندعم الشباب الإماراتي .. والمنتجات الإماراتية .. والثقافة الإماراتية ..لأن الإمارات هي فخرنا وأبناؤها مصدر عزنا".

وثيقة "قيم وسلوكيات المواطن الإماراتي"، مرفقه أدناه 

تويتر