«الهوية» تتلقى ربع مليون طلب تسجيل أطفال خلال 33 يوماً

استمرار تجديد إقامات الأطفال المرفقين بجوازات الوالدين

أفاد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ، اللواء ناصر العوضي المنهالي، بأن الإدارة العامة للجنسية والإقامة لم تصدر أية تعليمات جديدة بإيقاف تجديد تأشيرات الإقامة الخاصة بالأطفال المرفقين بجوازات سفر والديهم، نافياً اشتراط الإدارة فصل هؤلاء الأطفال عن جوازات ذويهم.

وقال لـ«الإمارات اليوم» إن إدارات الإقامة داخل الدولة تصدر التأشيرات وتجددها طبقاً للإجراءات المعمول بها، ووفقاً للقانون، من دون أي تغيير.

وكانت مواقع إخبارية على الإنترنت اشارت أخيراً، إلى ان وزارة الداخلية تتجه الى إيقاف تجديد إقامات الأطفال حتى يتم استخراج جوازات منفصلة لهم، طبقاً لاشتراطات هيئة الإمارات للهوية التي ألزمت في وقت سابق لاستخراج بطاقة الهوية لأي شخص أن يكون لديه جواز سفر خاص، لكن الهيئة أعلنت في وقت لاحق عن إتاحة المجال لتسجيل الأطفال المقيمين دون الـ15 سنة، الملحقين بجوازات سفر ذويهم في بطاقة الهوية، من دون الحاجة إلى إبراز جواز سفر مستقل خاص بالطفل.

إلى ذلك، تلقت هيئة الإمارات للهوية نحو ربع مليون طلب لإصدار بطاقة هوية لأطفال دون الـ15 عاماً خلال آخر 33 يوماً من مهلة تسجيل الأطفال المواطنين والمقيمين على مستوى الدولة، والتي انتهت في الثالث من شهر أكتوبر الجاري. وقالت الهيئة إنها تلقت 120 ألف طلب إصدار بطاقة هوية لأطفال مواطنين ومقيمين في الأيام العشرة الأخيرة من المهلة التي انتهت يوم 30 سبتمبر الماضي والتي تم تمديدها 72 ساعة، وتلقت خلالها الهيئة نحو 52 ألفاً و320 طلب تسجيل.

وأضافت أنها تلقت خلال شهر سبتمبر الماضي منفرداً، أي خلال الشهر الأخير من مهلة تسجيل الأطفال التي امتدت سنة كاملة، ما يعادل ثلاثة أضعاف ما تسلمته من طلبات خلال شهري أغسطس ويوليو الماضيين لإصدار بطاقات هوية لأطفال.

وأعلنت الهيئة انتهاء جميع مهل تسجيل إمارات وسكان الدولة باستثناء الأشخاص الصادرة إقاماتهم في أبوظبي ودبي والشارقة، الذين تنتهي صلاحية إقاماتهم قبل يوم 31 ديسمبر ،2012 والأطفال المقيمين دون الـ15 سنة على مستوى الدولة، الذين تنتهي إقاماتهم قبل نهاية العام الجاري، إذ يتوجب على هاتين الفئتين التسجيل في بطاقة الهوية بالتزامن مع إجراءات تجديد إقاماتهم.

وأكدت الهيئة أن عملية التسجيل والتجديد سارت بانتظام في جميع مكاتب الطباعة على مستوى الدولة، على مدى عام كامل، من دون أن تنفي حدوث تباطؤ نسبي في اليوم الأخير من المهلة على مستوى نظام الدفع الإلكتروني «نقودي» التابع لشركة «إماراتك» التي تدير استمارة التسجيل الإلكترونية بسبب توافد أعداد كبيرة من المتعاملين إلى التسجيل في «اللحظة الأخيرة»، وما لبثت الهيئة أن أعلنت عن تمديد المهلة 72 ساعة، وذلك تلبية لمطالب شريحة واسعة من أولياء الأمور الذين لم يتمكنوا من تسجيل أطفالهم ضمن المهلة التي تم الإعلان عنها في سبتمبر .2011

وأوضحت الهيئة أن قرارها بتمديد مهلة تسجيل الأطفال لثلاثة أيام جنّب أولياء أمور أكثر من 52 ألفاً و320 طفلاً وطفلة دفع رسوم التأخير، ما يعكس حرصها على كسب رضا المتعاملين عبر تسهيل عملية تسجيلهم، وما يؤكد أن الأولوية لإنجاز نظام السجل السكاني ومشروع بطاقة الهوية.

وحثت الهيئة متعامليها على التواصل معها عبر 12 قناة يمكن من خلالها تقديم الملاحظات والشكاوى والاستفسارات المتعلقة بإجراءاتها وحالة طلباتهم، فضلاً عن التعرف الى آخر القرارات والأخبار المتعلقة بأنشطتها.

تويتر