تحديد موقع البلاغات علـــى الخرائط في الشارقة

موقع المتصل سيظهر مباشرة علــــــــــــــــــــــــــــــــــى الخريطة خلال ثوانٍ. تصوير: تشاندرا بالان

دشنت شرطة الشارقة أمس، نظام تحديد البلاغات على الخرائط الجغرافية (GIS)، اذ يتيح النظام تحديد مواقع البلاغات الواردة هاتفياً إلى غرفة العمليات على الرقم 999 من دون حاجة المتصل للإعلام عن مكان البلاغ أو الحادث.

وقال القائد العام لشرطة الشارقة، اللواء حميد محمد الهديدي، إن الهدف من النظام تقديم خدمة سريعة للجمهور، وتحسينها من خلال ربط مجموعة من البيانات والمعلومات من عدد من المؤسسات الحكومية الخاصة، من مثل القيادة العامة لشرطة الشارقة، ودائرة الأشغال العامة، ودائرة التخطيط والمساحة، وبلدية الشارقة، ودائرة المعلومات والحكومة الإلكترونية، ومؤسسة الإمارات للاتصـــالات «اتصالات».

وأوضح أن بعض الأوضاع لا تسمح لأصحاب البلاغات بتقديم المعلومات كاملة لغرفة العمليات، إذا مرض الشخص، وقام بالاتصال بالشرطة،و لكنه فقد الوعي قبل أن يعطي المعلومات الدقيقة، أو أن يكون تحت تهديد السلاح، وهنا الشرطة تحدد الموقع وترسل الدورية.

وذكر أن سيارات الدوريات «أنجاد» مزوّدة جميعها بالجهاز، التي يصل عددها إلى نحو 120 سيارة، بالإضافة إلى سيارات الدفاع المدني، وسيارات الإسعاف والنجدة.

وقال مدير إدارة الخدمات الإلكترونية والاتصالات المقدم خالد أحمد بوهندي، إن موقع المتصل سيظهر مباشرة على الخريطة خلال ثوانٍ، ثم يحوّل البلاغ المستلم إلى أقرب سيارة أنجاد من موقع الحادث، وعلى الفور ستقوم سيارة الانجاد المعنية باستقبال البلاغ من خلال ظهور موقع الحادث مباشرة على الشاشة المزودة بها، والتي ستظهر على شكل خريطة محدد فيها مكان الحادث، واقصر طريق للوصول إليه، مع توفير إمكانية تواصل الدوريات وسيارات الأنجاد مع غرفة العمليات وإعلامها بلحظة استقبال البلاغ والوصول لمكان الحادث وانجاز المهمة لمتابعة أدائها.

وأوضح أن الخدمة تعزز قدرات الأجهزة الأمنية والشرطية باستخدام أساليب تقنية جديدة تواكب التطور في مجال التقنية الأمنية وتجاري مســـتجداته بهدف رفع كفاءة الأداء الشرطي وسرعة الاستجابة للبلاغات والاستغاثات والنداءات التي تصل من الجمهور، ودعم قدرات الأجهزة الأمنية في الحفاظ على الأمن والأمان في المجتمع، وتحقيق راحة العميل وإنجاز الخدمة بأسرع ما يمكن.

تويتر