«الأرصاد» يحذّر من ارتياد البحر.. والشرطة تنصح بخفض السرعة وترك مسافة كافية خلــــف المركبات

تـدنّي الرؤيـة إلى أقـل مـن 1000 متر بسبب الغبار

«مرور أبوظبي» حثت قائدي المركبات على الالتزام باللوائح المرورية وخفض السرعات. الإمارات اليوم

طالب المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل السائقين بأخذ الحيطة أثناء القيادة، ونصح مرضى الحساسية الصدرية بالامتناع عن التعرض للأتربة، بسبب خطورتها الشديدة عليهم، كما حذر من تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق المكشوفة، خصوصاً الداخلية، إلى ما دون 1000 متر، بفعل الغبار والأتربة التي تثيرها الرياح الشديدة.

وعزا المركز هذه الأجواء إلى تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي من الشرق، متمركز شمال وشرق إيران. وقال إن المنخفض تزامن مع امتداد المرتفع الجوي القادم من الشمال الغربي (شمال ووسط السعودية)، الأمر الذي تسبب في اندفاع رياح شمالية غربية بدأت بالتأثير في الجزر، وامتدت تدريجياً إلى بقية المناطق، ما أسهم في تكون رياح نشطة السرعة، وقوية أحياناً، خصوصاً فوق البحر وغرب الدولة، وفي تدني مدى الرؤية الأفقية، فضلاً عن الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة، خصوصاً في المناطق الغربية، وارتفاع موج البحر واضطرابه.

وأشار المركز إلى أن الطقس مغبر بوجه عام، وتستمر الرياح نشطة السرعة وقوية أحياناً على البحر، وتكون محمّلة ومثيرة للغبار والأتربة، تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية نهاراً، مع انخفاض آخر في درجات الحرارة على بعض المناطق، خصوصاً الداخلية، فيما تخفّ سرعة الرياح تدريجيا على اليابسة ليلا، ويكون البحر شديد الاضطراب إلى مضطرب في الخليج العربي، ومضطرب إلى متوسط في بحر عمان، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الداخلية، خصوصاً الغربية، وقد يتشكل بعض الضباب.

ونصح المركز مرضى الربو والمصابين بالأمراض الصدرية، ومرضى الجهاز التنفسي، بعدم التعرض للغبار والأتربة التي تمر بالدولة حالياً، والاحتراس من أنّ ذرّات الغبار تهيج الجهاز التنفسي، ما يتسبب في حساسية الأنف.

كما نصح بعدم ارتياد البحر في الخليج العربي، وبحر عمان، نظراً لاضطرابهما الشديد، مؤكداً ضرورة اتباع النصائح والإرشادات من أجل توفير الحماية والسلامة للمواطنين والمقيمين، مطالباً في الوقت ذاته مستخدمي الطرق الداخلية والخارجية باتخاذ الحيطة والحذر، والالتزام بقواعد السير والمرور، بسبب التغيرات الجوية التي تشهدها الدولة هذه الأيام، خصوصاً في المواقع التي تتشكّل فيها الرّمال على سطح الطرق.

وشدد المركز على ضرورة الانتباه في حال وجود رمال على سطح الطريق، أو أي عوائق، أو مخلفات بناء من المواد الصلبة، أو جذوع الأشجار أو سعف النخيل.

وأشار إلى أن الطقس سيكون اليوم مغبراً وغائماً جزئياً أحياناً على بعض المناطق الشمالية والشرقية، وتكون الرياح معتدلة إلى نشطة السرعة، خصوصاً على البحر والمناطق الشمالية، وتكون مثيرة للغبار والأتربة، قد تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية على بعض المناطق، فيما يكون البحر مضطربا في الخليج العربي ومضطربا إلى متوسط الموج في بحر عمان، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الداخلية والساحلية، خصوصاً أقصى الغرب، وقد يتشكل بعض الضباب.

من جانبها، دعت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي مستخدمي الطرق الداخلية والخارجية إلى اتخاذ الحيطة والحذر، والالتزام بقواعد السير والمرور، بسبب التغيرات الجوية التي تشهدها الدولة هذه الأيام، خصوصاً في المواقع التي تتشكّل فيها الرمال على سطح الطرق.

وحثّ مدير إدارة مرور العاصمة في مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي العقيد حمد مبارك بن عثعيث العامري، قائدي المركبات على الالتزام باللوائح المرورية، وخفض السرعات، وترك مسافة كافية خلف المركبات، واستخدام الإشارات التحذيرية في حال التوقف التام وإنارة الأضواء في فترة النهار حال صعوبة الرؤية؛ لمزيد من الحرص وتحديد المركبة بشكل واضح. وأكّد العامري ضرورة الانتباه في حال وجود رمال على سطح الطريق، لافتاً إلى أن ذلك يعدّ سبباً من أسباب وقوع الحوادث، مّا يتطلب من السائقين الحيطة والحذر ومراعاة قواعد المرور.

وناشد العامري قائدي المركبات ضرورة الانتباه، خصوصاً في المناطق الصحراوية التي لا توجد على جوانبها حواجز أو مبان أو أشجار، التي من شأنها أن تمتصّ جزءاً من قوة الرّياح المحمّلة بالأتربة، ما يجعلها تتجمّع على الشوارع؛ ولا تعطي السائق فرصة لتفاديها إذا كان يسير على سرعات عالية.

تويتر