انخفاض في درجات الحرارة مع استمرار الرياح المثيرة للغبار والأتربة

«الأرصاد» يحذّر السائقين من تدني الرؤية.. وينصح بعدم ارتياد البحر

أكد المركز الوطني للأرصاد والزلازل ضرورة أخذ الحيطة والحذر على الطرقات أثناء القيادة، نتيجة تدني مدى الرؤية الأفقية بفعل الغبار والأتربة المثارة، كما ينصح بعدم التعرض للغبار المحمل، خصوصاً مرضى الجهاز التنفسي، محذراً في الوقت ذاته من ارتياد البحر حتى بعد غد على الأقل، نظراً لاضطراب البحر المتوقع.

وقال إن الطقس اليوم سيكون مغبراً وغائماً جزئياً على بعض المناطق، خصوصاً الشمالية والشرقية، وتتأثر الدولة بالرياح الشمالية الغربية تبدأ غرباً وتمتد إلى بقية المناطق تدريجياً، وتكون نشطة السرعة وقوية أحياناً خصوصاً على البحر، وتكون محملة ومثيرة للغبار والأتربة، تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، مع انخفاض في درجات الحرارة، يكون ملحوظاً على بعض المناطق خصوصاً غرباً، والبحر مضطرب إلى شديد الاضطراب. وأوضح أن المنطقة تتأثر منذ أول من أمس، بامتداد منخفض جوي من الشرق، متمركز شمال وشرق إيران، متزامناً مع امتداد المرتفع الجوي القادم من الشمال الغربي ( شمال ووسط السعودية)، ما أدى إلى اندفاع رياح شمالية غربية نشطة السرعة وقوية أحياناً خصوصاً على البحر وغرب الدولة، تتقدم تدريجياً على بقية المناطق، تكون مثيرة ومحملة بالغبار والأتربة، ما يؤدى إلى تدني مدى الرؤية الأفقية مع انخفاض في درجات الحرارة، فيما تعمل الرياح على ارتفاع موج البحر ليصبح البحر مضطرباً تدريجياً وشديد الاضطراب ليومين على الأقل.

وتوقع المركز أن تتأثر الدولة بالرياح الشمالية الغربية النشطة والقوية أحياناً خلال الأيام المقبلة، خصوصاً على البحر، وتكون محملة ومثيرة للغبار والأتربة، وتؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، مع انخفاض في درجات الحرارة، والبحر مضطرب إلى شديد الاضطراب.

وأشار إلى أن الطقس سيكون غداً غائماً جزئياً أحياناً، وتستمر الرياح الشمالية الغربية بالتأثير في أغلب المناطق وتخف سرعتها نسبياً خصوصاً على اليابسة، لتكون نشطة السرعة على البحر، وتكون مثيرة للغبار والأتربة أحياناً على بعض المناطق المكشوفة، والبحر مضطرب، وتزداد الرطوبة النسبية على بعض المناطق الداخلية في ساعات الليل والصباح الباكر.

إلى ذلك دعت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي مستخدمي الطرق إلى اتخاذ الحيطة والحذر والالتزام بقواعد السير والمرور بسبب التغيرات الجوية التي تشهدها الدولة لاسيما في المواقع التي تتشكل فيها الرمال على الطرق الداخلية والخارجية، خصوصا التي تربط أبوظبي ومناطق السلع ودبي والعين، بسبب الغبار والأتربة التي تثيرها الرياح.

وحث رئيس قسم العلاقات العامة بمديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي، المقدم جمال سالم العامري مستخدمي الطرق، خصوصاً منطقة الحفار على طريق العين في الاتجاهين، ومنطقة الحمراء على طريق أبوظبي ـ السلع، ومستخدمي طرق الشوامخ والشامخة بأبوظبي، على خفض السرعة بالشكل الذي يمكن السائق من السيطرة على المركبة.

وأوضح أن تشكل الرمال على سطح الطريق يعد سبباً من أسباب وقوع الحوادث ما يتطلب من السائق الانتباه والالتزام بقواعد المرور والاحتياطات الواجب مراعاتها في مثل هذه الأجواء المغبرة.

ودعا السائقين الى الالتزام بالسرعات المحددة على الطرق الخارجية، خصوصاً في المناطق الصحراوية التي لا يوجد على جوانبها حواجز أو مبانٍ أو أشجار من شأنها أن تمتص جزءاً من قوة الرياح المحملة بالأتربة، ما يجعلها تتجمع على الشوارع ولا تعطي للسائق فرصة لتفاديها، إذا كان يسير على سرعات عالية.

وشدد العامري على أهمية تقيد المركبات الثقيلة والخفيفة بالسرعات، لافتاً إلى أن المخاطر تزداد عند هبوب الرياح في حال مرور إحدى المركبات الخفيفة بجانب شاحنة كبيرة، إذ يكون ضغط الهواء ضعيفاً إلى حد ما، وبمجرد تجاوزها فإن ضغط ودفع الرياح للمركبة يكون قوياً، وقد تقع نتيجة تلك الحالة حوادث تدهور.

تويتر