« النقل الجماعي » يخفض عدد رُخص القيادة 19٪ في دبي

انخفض عدد رُخص القيادة الصادرة في امارة دبي خلال العام الماضي، بنسبة 19٪ عن العام ،2010 وفق مدير مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أحمد هاشم بهروزيان، الذي أوضح أن «عدد الرخص الصادرة في دبي، خلال العام الماضي، بلغ 98 ألفاً و719 رخصة مقارنة بـ122 ألفاً و716 رخصة صدرت خلال عام 2010»، عازياً السبب إلى ارتفاع نسبة المستخدمين لوسائل النقل الجماعي من حافلات وقطارات في دبي نظراً لسهولة استخدامها وانخفاض كلفتها. وقال بهروزيان لـ«الإمارات اليوم» إن نسبة عدد المواطنين من بين الحاصلين على رخص قيادة خلال العام الماضي بلغت نحو 3٪، لافتاً إلى أن نسبة النجاح في امتحان فحص القيادة وصلت خلال العام نفسه إلى 31٪.

إلى ذلك أظهرت بيانات مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات، أن «نسبة الذكور الحاصلين على رخص القيادة خلال العام نفسه، زادت على نسبة الإناث بثلاثة أضعاف، إذ بلغت 76٪ مقارنة بنسبة عدد الإناث التي لم تتجاوز 24٪».

وتصدرت الفئة العمرية بين 21 و46 عاماً عدد الحاصلين على رخص قيادة خلال العام الماضي، إذ وصل عددهم إلى 83 ألفاً و،504 أي بنسبة 85٪ من العدد الإجمالي مقارنة بـ10 آلاف و72 شخصاً تقع اعمارهم بين 17 و21 عاماً بلغت نسبتهم 10٪، و5143 شخصاً تجاوزت أعمارهم 46 عاما بلغت نسبتهم 5٪ من بين الذين حصلوا على رخص قيادة خلال العام الماضي.

وكانت هيئة الطرق والمواصلات دعت السائقين في دبي إلى الالتزام بتجديد رخص القيادة فور انتهائها، وذلك حفاظاً على أرواحهم وأرواح مستخدمي الطريق والمركبات والممتلكات، موضحة أنه يمكن تجديد رخص القيادة والملكية عبر الموقع الالكتروني لهيئة الطرق والمواصلات بعد ان وفرت الهيئة تلك الخدمتين إلكترونياً، بهدف توفير عاملي الوقت والجهد عبر اعطاء العميل فرصة إنجاز وإتمام معاملاته من دون زيارة المؤسسة، الأمر الذي ساعد على تبسيط الإجراءات، وتخفيف الازدحام على مراكز خدمة العملاء، وتفرض الهيئة غرامة قدرها 10 دراهم عن كل شهر تأخير في تجديد رخص قيادة المركبات بفئاتها كافة، وذلك بعد مرور 30 يوماً من انتهاء صلاحية الرخصة.

يشار إلى أن مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، بدأت خلال العام الماضي إلزام المتدربين على القيادة باجتياز امتحان المعرفة البديل لاختبار المعلومات النظرية المتعلق بفحص الإشارات، وذلك في اطار الاجراءات المرتبطة بالحصول على رخصة القيادة في دبي.

ويعمل النظام بخدمة اللمس الإلكتروني، ويخضع للاختبار، حسب اجراءات مؤسسة الترخيص، أربع فئات من المتقدمين للحصول على رخصة القيادة، هم فئة المتقدمين لقيادة مركبة خفيفة ودراجة نارية ومركبات ثقيلة وحافلات، ويقيس الاختبار المكون من 35 سؤالاً مدى إلمام المتقدمين للحصول على رخصة القيادة بقواعد المرور والسلامة على الطرق، إضافة إلى مهارات الشخص المتقدم للرخصة ومعرفته بالإشارات المرورية وطرق التعامل سواء مع المركبة أو مع مستخدمي الطريق. وينقسم الامتحان إلى17 سؤالاً عاماً في القيادة، و18 سؤالاً خاصاً بصنف الرخصة المطلوبة، ويتعين على المتدرب أن يجيب على 11 سؤالاً إجابة صحيحة على الأقل في الأسئلة العامة و12 إجابة في الأسئلة الخاصة ليتمكن من اجتياز الاختبار.

تويتر