اليوم آخر موعد لتقديم طلبات التقاعد الاختياري

.27 ألف مواطن يستفيدون من المعاشات التقاعدية. الإمارات اليوم

تنتهي اليوم المهلة التي حددها قرار مجلس الوزراء رقم 20 لسنة ،2011 في شأن التقاعد الاختياري لموظفي الهيئات والمؤسسات الحكومية الاتحادية، والذي نص على أن يكون يوم 30 سبتمبر الجاري هو نهاية مدة تسلم طلبات التقاعد الاختياري، لمن أكملوا 30 عاماً في الخدمة، أو من سيكملون 30 عاماً مع نهاية العام الجاري.

وحدد القانون أنه سيتم احتساب معاش التقاعد على أساس الفترة الفعلية التي قضاها في الخدمة، وسدد خلالها الاشتراك في نظام المعاشات والتأمينات الاجتماعية، مضافاً إليها مدة اشتراك قدرها خمس سنوات بحد أقصى تتحملها الحكومة الاتحادية، لتصل المدة الإجمالية التي يستحق عليها المواطن معاشاً تقاعدياً هي 35 عاماً، وبعدها يحصل على معاش تقاعدي كامل بنسبة 100٪. وتتحمل الحكومة الاتحادية بموجب القرار حصة المؤمن عليه وقدرها 5٪، إضافة إلى حصة جهات العمل وقدرها 15٪، عن مدة السنوات الخمس المضافة، علماً بأن الطلبات التي تقدم بعد التاريخ المعلن لن يتم النظر فيها.

ويتعين على الموظف تقديم الطلب إلى مدير عام جهة عمله أو من يفوضه المدير للحصول على الموافقة المبدئية، ويتم تحويل الطلب إلى إدارة الموارد البشرية في المؤسسة لتعبئة نموذج شراء مدة الخدمة الاعتبارية المعتمد من الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، والتي تخاطب بدورها وزارة المالية لسداد تكاليف شراء المدة الاعتبارية، التي تقدر بنحو 50 مليون درهم، بحسب تقديرات وزارة المالية.

ويخدم القرار عدداً من المواطنين الذين قضوا 30 عاماً فأكثر على رأس الخدمة، بصرف النظر عن العمر، تقديراً لدورهم في الخدمة العامة، وما قدموه للدولة على مدار حياتهم العملية، وبما يفتح المجال أمام المواطنين الشباب لشغل عدد كبير من الوظائف التي من المقرر أن تتوافر بعد دخول القرار حيز التطبيق.

ويبلغ عدد المتقاعدين المسجلين في هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية حاليا نحو 75 ألف مشترك، من بينهم 39 ألفاً يعملون في الحكومة الاتحادية، فيما تجاوز عدد المتقاعدين والمستفيدين من المعاشات التقاعدية 27 ألف مواطن.

تويتر