يهدف إلى حلّ مشكلة الازدحام المروري على طول الشارع

327 مليون درهم لتنفيذ المرحلة الثالثة من تطوير طريق الإمارات

شارع الإمارات بوضعه الحالي يمثل أزمة مرورية للسائقين. تصوير: تشاندرا بالان

أقرت لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، في اجتماعها أمس، بوزارة شؤون الرئاسة، ترسية مشروع تطوير طريق الإمارات - الميدان الصناعي الخامس في الشارقة، بقيمة 327 مليون درهم.

وكان قد تمت في وقت سابق ترسية أعمال المرحلتين الأولى والثانية من هذا المشروع الحيوي، الذي اتخذ القرار بتقسيمه إلى ثلاث مراحل لضمان السرعة والكفاءة في تنفيذه.

وصرح نائب وزير شؤون الرئاسة رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، أحمد جمعة الزعابي، بأن «تطوير هذا المشروع الحيوي يأتي ضمن توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة، الذي تقع راحة المواطن ورفع مستوى الخدمات المقدمة له، ضمن أولى أولياته».

وأضاف «سينتفع من تطوير هذا الطريق الحيوي مستخدموه كافة، من المواطنين والمقيمين، إذ يمثل الطريق بوضعه الحالي أزمة مرورية للسائقين، خصوصاً في أوقات الذروة، ما قد يعيق التواصل الاجتماعي والاقتصادي بين المواطنين في أماكن إقامتهم ووجودهم».

ويهدف المشروع إلى حلّ مشكلة الازدحام المروري على طول شارع الإمارات، خصوصاً في منطقة الميدان الصناعي الخامس، المعروفة بدوار ناشيونال، ما سيساعد على تقليل زمن الرحلة وسهولة الحركة. كما يهدف المشروع إلى حلّ مشكلة تصريف مياه الأمطار، ما سيوجد حلاً للآثار السلبية الناتجة عن تراكم مياه الأمطار بوضعها الحالي. ويقع المشروع على طول شارع الإمارات، بداية من التقاطع الحالي بين إمارتي عجمان والشارقة، ويستمر على شارع الامارات في الاتجاه إلى إمارة دبي حتى حدود إمارتي الشارقة ودبي بطول نحو 10 كيلومترات. ويشمل المشروع توسعة شارع الإمارات إلى خمس حارات مرورية للحركة المستمرة، إضافة إلى تطوير خمسة تقاطعات حالية إلى تقاطعات حرة، بهدف زيادة استيعابها للحركة المرورية.

وتضمنت المرحلة الأولى من المشروع تطوير التقاطعات المحيطة بشارع الامارات، ما يساعد في أعمال التحويلات المرورية أثناء تنفيذ شارع الامارات، وتقليل أي تأثير أو تأخير متوقع أثناء التنفيذ.

وكانت أعمال هذه المرحلة قد بدأت في أكتوبر 2010 على أن تنتهي في الشهر الجاري. وتبلغ كلفة أعمال هذه المرحلة 64 مليون درهم، وتتضمن تطوير وزيادة عدد حارات شارع الإمارات عند مدخل إمارة دبي، بجوار طريق الشارقة الدائري، وتطوير الدوار الحالي على الشارع الرابع الصناعي إلى تقاطع رباعي ذي إشارة ضوئية، وإنشاء تقاطع ثلاثي آخر بإشارة ضوئية بين الشارع الرابع الصناعي والطريق الموازي لشارع مليحة، وإنشاء تقاطع ثلاثي بإشارة ضوئية بدلاً من الدوار الحالي على الشارع الشرقي الموازي لشارع الإمارات، وإنشاء تقاطع رباعي جديد بإشارة ضوئية عند تقاطع شارع مليحة مع الشارع الموازي لشارع الإمارات (جهة المدارس) وتنفيذ أعمال الجسات الاستكشافية على طول شارع الإمارات، والطرق المتقاطعة، وحول التقاطعات الحالية (تقاطع طريق الشارقة الدائري، الميدان الخامس الصناعي، تقاطع الشيخ خليفة بن زايد، تقاطع المدينة الجامعية تقاطع الذيد، المطار) بهدف تحديد الوضع الحالي للخدمات الموجودة في منطقة المشروع، واستخدام هذه البيانات في التصاميم النهائية.

أما أعمال المرحلة الثانية، التي تبلغ كلفتها 468 مليون درهم، فقد بدأ تنفيذها في أبريل الماضي، ويشمل نطاق أعمالها توسعة شارع الامارات الى خمس حارات في كلّ اتجاه للمرور، وإضافة طبقات أسفلت جديدة، وتقوية طبقات الأسفلت القائمة، وإنشاء جسر جديد بدلاً من الجسر الحالي عند تقاطع شارع الإمارات مع طريق الذيد ـ المطار ليسمح بمرور خمس حارات في كل اتجاه، وتشييد جسور جديدة لخدمة الحركات الدورانية لجميع الاتجاهات عند تقاطع الذيد ـ المطار، وتطوير الجسر الحالي عند تقاطع شارع الإمارات مع شارع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بهدف استيعاب إنشاء طرق مرورية موازية لشارع الإمارات، لخدمة الحركة المرورية الفرعية لكل اتجاه، وتشييد جسور جديدة عند تقاطع شارع الإمارات مع طريق الملك عبدالعزيز لخدمة الحركات المرورية الدورانية في الاتجاه من الشارقة إلى عجمان، وكذلك الحركة المرورية الدورانية في الاتجاه من دبي إلى الشارقة، وتطوير الجسر الحالي عند تقاطع شارع الإمارات مع شارع المدينة الجامعية، بهدف استيعاب إنشاء طرق مرورية موازية لشارع الإمارات لخدمة الحركة المرورية الفرعية لكل اتجاه، وإنجاز أعمال حماية وتحويلات للمرافق القائمة، وتشييد أعمال الإنارة، وبعض خطوط المرافق الجديدة، طبقاً لمخططات المشروع، وتشييد خط جديد لصرف مياه الأمطار، وإنشاء محطة ضخ جديدة، وإنشاء برك لتجميع وصرف مياه الأمطار.

أما المرحلة الثالثة فتبلغ كلفتها 327 مليون درهم، وتبدأ أعمالها من حدود المرحلة الثانية، ثم تستمر على شارع الإمارات باتجاه إمارة دبي، لتشمل الميدان الصناعي الخامس (دوار ناشيونال) وتقاطع طريق الشارقة الدائري، وتستمر لتشمل تقاطع شارع عمان والربط مع شارع الإمارات في دبي. ويتضمن نطاق أعمال هذه المرحلة توسعة شارع الإمارات الى خمس حارات في كلّ اتجاه للمرور. وتشمل التوسعة المقترحة إنشاء طبقات رصف جديدة، إضافة إلى تقوية طبقات الرصف الحالية. وتطوير الميدان الصناعي الخامس للاحتفاظ بخمس حارات في كلّ اتجاه على طول الجسر المتجه لشارع الإمارات، وإنشاء جسر جديد، مستوى ثانٍ، ليخدم الحركة المرورية من شارع مليحة باتجاه امارة عجمان، وإنشاء جسر جديد بدلاً من الجسر الحالي عند تقاطع طريق الشارقة الدائري ليحتوي على ثلاث حارات في كل اتجاه، وتوسعة بعض اتجاهات الحركة الموجودة على تقاطع شارع عمان، وتوسعة ورفع كفاءة محطة الضخ الحالية.

تويتر