نائب رئيس الدولة والحكّام يشيّعون صقر القاسمي

«المجلـس الأعـلى» يـــــــبـارك تـولّي سعود بن صـقر مقاليد الحكــم في رأس الخيمة

حكام الإمارات وأولياء العهود في مقدمة المصلين على جثمان فقيد الوطن. وام

أعلن المجلس الأعلى للاتحاد مباركته تولّي صاحب السموّ الشيخ سعود بن صقر القاسمي مقاليد الحكم في إمارة رأس الخيمة، خلفاً لوالده المغفور له الشيخ صقر بن محمد القاسمي الذي وافته المنية أمس، ووُري جثمانه في مقابر الأسرة في الإمارة. وتقدّم صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مشيّعي المغفور له.

وأكد المجلس الأعلى في بيان أصدرته وزارة شؤون الرئاسة، دعمه الكامل لصاحب السموّ الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، لمواصلة مسيرة والده الراحل في دعم المسيرة الاتحادية إلى جانب إخوانه أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.

خليفة: الإمارات فقدت عزيزاً وكسبت حاكماً ورث كثيراً من الحكمة

 وجّه صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، كلمة عزاء ومواساة في وفاة المغفور له الشيخ صقر بن محمد القاسمي.

وقال سموّه فيها إنه «لمصاب جلل أن يرحل عنا الشيخ صقر بن محمد القاسمي أحد مؤسسي دولة الإمارات العربية المتحدة، فبرحيله اليوم يكون قد رحل عنا الآباء المؤسسون لدولتنا الاتحادية، تغمدهم الله عز وجل بواسع رحمته ورضوانه».

وأضاف أننا «في هذا اليوم الحزين نذكر ما قدمه المغفور له فقيد الوطن الذي عمل بشكل دؤوب مع الوالد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وإخوانهما أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، من أجل خدمة وطننا العزيز بضرورة المحافظة على كيان هذه الدولة من كل ما يمكن أن يشكل تهديداً أو خطراً عليها».

وتابع: «كما التقت رؤيته (رحمه الله) مع رؤية الوالد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان ورؤية أخوانهما حكام الإمارات (رحمهم الله) جميعاً في حاجة المنطقة للعمل المشترك، من أجل تحقيق التنمية الداخلية ومواجهة الأخطار الخارجية، فكان (رحمه الله) من أوائل الذين رحبوا بالدعوة لإنشاء اتحاد يضم إمارات المنطقة».

وقال سموّه إنني «مازلت أذكر عمله المستمر، من أجل إنجاح قيام الاتحاد، الذي تكلل بإكمال عقده الثمين عندما أعلن انضمام إمارة رأس الخيمة إلى اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد مدة قصيرة من إعلان قيام الدولة الاتحادية في الثاني من ديسمبر عام 1971».

وأكد إيمانه بمشروع الاتحاد وحرصه على العمل بجد واجتهاد مع إخوانه حكام الإمارات لتجسيده على أرض الواقع.

وأضاف: «لقد عمل فقيد الوطن طوال حياته على خدمة أبناء شعبه وأخلص مع أخوانه حكام الإمارات، من أجل توفير الظروف المناسبة لتعزيز أركان الدولة الاتحادية، وكانت حكمته وخبرته وبُعد نظره واضحة في إدارته لشؤون إمارته ومجلس الإمارات المتصالحة، والذي كان قائماً قبل قيام الاتحاد، وكذلك دوره الفعال في المشاركة في إدارة الدولة من خلال المجلس الأعلى للاتحاد، وقد تجلّت حكمته أكثر ماتجلّت في قدرته على تحقيق التجانس بين إمارة رأس الخيمة، وفي ترجمة الأفكار التنموية إلى واقع ملموس، وكذلك في تعامله بحنكة مع الأخطار الخارجية.

وكان لذلك بالغ الأثر في تعزيز الدولة الاتحادية وترسيخ كيانها».

وتابع سموّه أن «ما تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم من تطوّر وما ينعم به مواطنوها والمقيمون على أرضها من خير وأمن واستقرار ليس إلا ثمرة الجهد الذي بذله آباؤنا المؤسسون الذين ستظل سيرتهم عطرة وأعمالهم خالدة يتذكرها أبناء هذا الوطن جيلاً بعد جيل».

وقال إنه «في هذا المصاب الجلل أتقدم لأخي صاحب السموّ الشيخ سعود بن صقر القاسمي، حاكم رأس الخيمة ولأخواني أصحاب السموّ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات وللقواسم الكرام ولشعب الإمارات العزيز بأحر التعازي وصادق المواساة، سائلاً المولى القدير أن يلهمنا جميعا الصبر والسلوان».

وأضاف سموّه أنني «على ثقة تامة بأن صاحب السموّ الشيخ سعود بن صقر القاسمي هو خير خلف لخير سلف، فالإمارات وإن فقدت عزيزاً إلا أنها تكسب اليوم حاكماً ورث كثيراً من الحكمة عن والده (رحمه الله)، وتعلم من مدرسته ما يؤهله للمشاركة مع إخوانه أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات لقيادة المسيرة الاتحادية بكل فاعلية واقتدار

ويعد صاحب السموّ الشيخ سعود بن صقر الابن الرابع للمغفور له الشيخ صقر بن محمد القاسمي، وولد في مدينة رأس الخيمة يوم العاشر من شهر فبراير عام ،1956 وتعلّم في مدارس رأس الخيمة حتى المرحلة الثانوية ثم التحق بإحدى كبريات الجامعات في ولاية ميتشيغن الأميركية، حيث درس العلوم الاقتصادية والسياسية، وفي عام 1979 عاد سموّه إلى وطنه ليتولى عدداً من المهام الوظيفية، فتولى رئاسة الديوان الأميري للإمارة، ثم رئاسة المجلس البلدي عام ،1986 ورأس مجالس إدارات عدد من الشركات المساهمة في الإمارة.

وتولى سموّه بموجب المرسوم الأميري رقم (10) عام 2003 ولاية عهد الإمارة يوم 14 يونيو عام ،2003 ليتولى مسؤوليات جديدة إلى جانب والده المغفور له الشيخ صقر بن محمد بن سالم القاسمي، منطلقاً من إيمانه بضرورة تحقيق نهضة اقتصادية وحضارية في الإمارة خصوصاً والدولة عموماً. وسموّه متزوج من الشيخة هناء بنت جمعة الماجد، وله عدد من الأبناء منهم الشيخ محمد والشيخة آمنة والشيخ أحمد والشيخ خالد والشيخ صقر والشيخة مهرة.

ويتمتع صاحب السموّ الشيخ سعود بن صقر القاسمي برؤية اقتصادية انفتاحية، ويتطلع إلى بناء اقتصاد متنوع بتنمية قوية من خلال جذب الاستثمارات وتنمية الثروات للارتقاء بمستوى المعيشة في إمارة رأس الخيمة وتطويرها، لتتبوأ موقعاً متميزاً بجانب شقيقاتها إمارات الدولة.

وإلى جانب اهتمام سموّه بالشؤون الاقتصادية أولى اهتماماً خاصاً بالتعليم، فدعم النشاط التعليمي من خلال منح جوائز مالية ومعنوية للمتفوقين من الطلاب والطالبات والمتميزين من أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية. ويتمتع سموّه بثقافة واسعة، ومن أبرز هواياته القراءة.

إلى ذلك أدى صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وأصحاب السموّ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، عصر أمس، صلاة الجنازة على المغفور له الشيخ صقر بن محمد القاسمي الذي انتقل إلى جوار ربه صباح أمس، وذلك في مصلّى العيد في منطقة خزام في رأس الخيمة.

كما شارك سموّهم في تشييع الجنازة، حيث ووري جثمان المغفور له الثرى في مقابر الأسرة الحاكمة في منطقة العريبي في رأس الخيمة.

كما أدى الصلاة وشارك في تشييع فقيد الوطن كل من: صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وصاحب السموّ الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة، وصاحب السموّ الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، وصاحب السموّ الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، والفريق أول سموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسموّ الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وسموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وسموّ الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، وسموّ الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، وسموّ الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين، وسموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، وسموّ الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، والفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، وسموّ الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة الثقافة والفنون في دبي، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة.

كما شارك في تأدية الصلاة والتشييع كل من الشيخ حمد بن محمد القاسمي رئيس دائرة الأراضي في رأس الخيمة، والشيخ محمد بن صقر القاسمي، والشيخ عمر بن صقر القاسمي رئيس الدائرة الخاصة لصاحب السموّ حاكم رأس الخيمة، والشيخ فيصل بن صقر القاسمي رئيس الدائرة المالية رئيس المنطقة الحرة، والشيخ أحمد بن صقر القاسمي رئيس دائرة الموانئ والجمارك، والشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، والشيخ المهندس سالم بن سلطان القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني، والشيخ عبدالملك بن كايد القاسمي المستشار الخاص لصاحب السموّ حاكم رأس الخيمة. كما أدى الصلاة عدد من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين، وجمع من المواطنين والمقيمين.


رئيس الدولة ودواوين الحكام ينعون فقيد الوطن

http://media.emaratalyoum.com/inline-images/310071.jpg

نعى صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، المغفور له صاحب السموّ الشيخ صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة الذي وافته المنية، فجر أمس، في رأس الخيمة.

وقد تقرر إعلان الحداد الرسمي في الدولة وتنكيس الأعلام على الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية مدة أسبوع اعتباراً من أمس.

كما نعى ديوان صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، المغفور له الشيخ صقر بن محمد القاسمي، وأعلن تنكيس الأعلام فوق المؤسسات والدوائر الحكومية في دبي مدة أسبوع.

رئيس الدولة يعزّي سعود القاسمي

أجرى صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، اتصالاً هاتفياً بأخيه صاحب السموّ الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، أعرب خلاله عن صادق مواساته في وفاة المغفور له الشيخ صقر بن محمد القاسمي. وتمني صاحب السموّ رئيس الدولة لأخيه صاحب السموّ الشيخ سعود بن صقر القاسمي التوفيق والسداد في مهامه المستقبلية حاكماً لإمارة رأس الخيمة.

ونعى ديوان صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، المغفور له بإذن الله تعالى، وأعلن الديوان الحداد الرسمي في إمارة الشارقة، وتنكيس الأعلام مدة أسبوع، وتعطيل العمل في الدوائر والمؤسسات المحلية مدة ثلاثة أيام اعتباراً من اليوم.

كما نعى ديوان صاحب السموّ الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، المغفور له، وتقرر إعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام مدة أسبوع، وتعطيل الدوائر المحلية مدة ثلاثة أيام اعتباراً من أمس.

فيما نعى ديوان صاحب السموّ حاكم رأس الخيمة، المغفور له الشيخ صقر بن محمد القاسمي، وقرر صاحب السموّ الشيخ سعود بن صقر بن محمد القاسمي حاكم إمارة رأس الخيمة، إعلان الحداد العام في الإمارة وتنكيس الأعلام مدة 40 يوماً وتعطيل الدوائر والمؤسسات المحلية مدة أسبوع اعتباراً من أمس.

ونعى ديوان صاحب السموّ الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، فقيد الوطن المغفور له الشيخ صقر بن محمد القاسمي، وتقرر إعلان الحداد الرسمي في إمارة أم القيوين مدة سبعة أيام، وتعطيل العمل في الدوائر والمؤسسات الحكومية المحلية في الإمارة لثلاثة أيام اعتباراً من أمس.

كما نعى ديوان صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، المغفورله، وأعلن الحداد الرسمي في إمارة الفجيرة وتنكيس الأعلام مدة أسبوع، وتعطيل العمل في الدوائر والمؤسسات المحلية مدة ثلاثة أيام اعتباراً من أمس.

رأس الخيمة ــ وام

 

تويتر