بلدية عجمان تروي أشجـار الزينة بمياه صرف معالجة

أشجار الطرق تعمل مصدات للغبار. تصوير: باتريك كاستيلو

قال مدير إدارة الزراعة في بلدية عجمان أحمد سيف المهيري إن الإدارة بصدد تنفيذ مشروع زراعة وري أشجار الزينة والنخيل، المزروعة على شارع الإمارات خلال الفترة المقبلة عن طريق مياه الصرف المعالجة للمرة الأولى في الإمارة.

وأضاف أن الإدارة ستخصص فرقاً زراعية مهنية لتبدأ عمليات الري انطلاقاً من جسري الحميدية والحليو وجسري الحمرية والحليو بطول خمسة كيلومترات وعرض 14 متراً على كلا الجانبين، لمساحة إجمالية تبلغ 140 ألف متر مربع.

وتابع المهيري أن هذا المشروع يهدف إلى رفع نسبة المساحات المزروعة في الإمارة إلى 5٪. وبين أن المشروع يقوم على استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الري للأشجار والجزر الوسطية المزروعة بأشتال الزينة، بالتعاون مع شركة عجمان للصرف الصحي، مشيراً إلى إنشاء شبكة ري أوتوماتيكية لاستخدام مياه الصرف المعالجة في غضون الأشهر المقبلة.

وأوضح أنه سيراعى في تنفيذ المشروع الأبعاد البيئية من حيث اختيار أصناف نباتية محلية، أهمها الغاف والاراك والسدر والنخيل وشجيرات المرخ التي من شأنها مقاومة الاصابة بالآفات الزراعية، مشيراً إلى أن زراعة الأشجار ونباتات الزينة في مختلف المناطق تعتمد على التنوع البيئي وتخفيض نسبة الملوحة ونوعيتها من حيث قلة حاجتها للمياه الوفيرة وتحملها الرطوبة، مؤكداً أن الهدف من زراعة مثل هذه الاشجار البيئية هو استخدامها مصدات للكثبان الرملية، ما يسهم في مكافحة التصحر وحماية البيئة من التلوث.

وتابع المهيري أن الهدف الاستراتيجي للمشروع هو الحفاظ على المياه الجوفية، والتوجه إلى استراتيجية استخدام مياه الصرف المعالجة لتوفير المياه وعدم هدرها، إضافة إلى تحقيق أبعاد سياحية مهمة من خلال تجميل جانبي طريق شارع الإمارات وواجهات المشروعات العقارية المترامية الاطراف، وإثراء البيئة الطبيعية بمنظر جمالي يزيد من الاقبال على عجمان للسكن والعمل، ويحقق رؤيتها الزراعية في أن تغدو خضراء على مدار العام.

وأكد المهيري أن بدء تنفذ المشروع على شارع الإمارات هو مرحلة أولى، مشيراً إلى تنفيذه مستقبلاً على بقية شوارع الإمارة من خلال اتباع نظام الري وأنواع الأشجار التي ستزرع في شارع الإمارات، لافتاً إلى رصد ميزانية للمشروع تبلغ مليوناً و200 ألف درهم.

 

تويتر