‏‏

‏13 مليار درهم كُلفة شبكة الصرف الصحي في الشارقة‏

ازدحام في أحد شوارع الشارقة عقب الأمطار. تصوير: تشاندرا بالان

‏ أفاد رئيس دائرة البلديات والزراعة في الشارقة سالم بن محمد العويس، بأن تكلفة شبكة الصرف الصحي في الإمارة، ستراوح ما بين 12 ملياراً و13 مليار درهم.

وأضاف خلال جلسة المجلس الاستشاري للإمارة الخميس الماضي «بالنسبة لمنطقة الصجعة الصناعية، ليس هناك تقصير من البلدية، ولدينا خطة تطوير للمنطقة، خصوصاً في ما يتعلق بتطوير خدمات الصرف الصحي والطرقات» لافتاً إلى أن «تخطيط الصرف الصحي في الصجعة جاهز، وتتجاوز كلفته 600 مليون درهم، وستكون المنطقة مهيأة لاستقبال المصانع من الصناعيات القديمة قريباً».

وتابع العويس أن «حجم المهام كبير» لافتاً إلى ضرورة التعاون والتنسيق بين مختلف الدوائر والجهات الحكومية في سياق السعي نحو تقديم الخدمات اللائقة لأبناء الشارقة.

وطرح أعضاء المجلس خلال الجلسة تساؤلات واستفسارات عدة حول أمور مختلفة. وأكد رئيس المجلس الدكتور عبيد الهاجري أن «دور البلديات لم يعد خدمياً فقط، بل تعداه إلى الدور التنموي الذي يقود إلى النفع والاستثمار».

وأفاد مدير عام بلدية الشارقة المهندس سلطان المعلا، بأن البلدية بذلت جهوداً مكثفة للتقليل من الأضرار الناجمة عن تجمعات المياه والازدحام المروري والمشكلات الأخرى التي رافقت هطول الأمطار خلال الأيام الماضية، مطالباً بعدم توجيه اللوم إلى البلدية.

وعزا المعلا سوء وضع الطرق إلى وجود نقص في شبكة التصريف الصحي، وتصريف مياه الأمطار.

وقال إن لدى البلدية مخططاً لتطوير الشبكة، يقسم الشارقة إلى ثلاثة أقسام، يستغرق تنفيذ الأول منها ثلاث سنوات.

وبالنسبة لتكرار انهيار مبانٍ في الشارقة، ودور البلدية إزاء ذلك، قال المعلا إن أسباب انهيار أي مبنى تصميمية أو تخطيطية أو تنفيذية، مضيفاً أن البلدية تسعى إلى تحديد المسؤول عن ذلك، لمحاسبته.

وتابع أن البلدية حددت تصنيفاً جديداً للمقاولين والاستشاريين، وفرضت غرامات جديدة على المتسبب في أي انهيار، ووضعت شروطاً أفضل من الشروط السابقة.‏

تويتر